6- لا طاقة لك ༚✧

13 1 5
                                    


- أيا كانت حالتك المزاجية أو الذهنية او الجسدية ، أيا كان ما تشعر به تعب . . كسل . . نعاس جوع . . أو حتى الرغبة في فعل لا شيء . . الحركة قادرة على أن تغير هذه الحالة تماماً، هكذا يقول علماء النفس "الحركة تولد الطاقة" .
أن تقوم من مجلسك وتذهب للوضوء حيث يصافحة وجهك وأطرافك الماء ثم تخطوا إلى المسجد ذهاباً وأياباً، هذا العمل سوف يمدك بقدر من الطاقة قادر أن يبدد أي شعور سلبي ذهني أو جسدي تشعر به . .
لكن للأسف يظن الكثير ممن لا يصلون أن بقائهم في حالة الراحة والإسترخاء سيغير من تلك المشاعر السلبية التي تمتلكهم، فيبقون في مجالسهم تحت حالة اللاشيء ويتأسفون أن مزاجهم سيء أو إنهم يشعرون بالتعب .

- الوضوء:
-----------
عند الوضوء تحدث تغيرات كبيرة في أجسادنا، فعندما يمس الماء البارد أطراف الجسد كاليدين والقدمين والوجه يضيق شريان الدم فيها نتيجة لانخفاض درجة حرارتهما وبالتالي يزيد سريان الدم إلى هذه المناطق من الجسد لموازنة درجة الحرارة العامة، سريان الدم هذا يزيد من حيوية الأعصاب الموجودة في هذه المناطق، وبارتباط هذه الأعصاب بالعصب الرئيسي في المخ، يجدد الإنسان نشاطه بعد الوضوء نتيجة لنشاط المخ . .
لذلك جرت العادة بصب الماء البارد على الرأس ووجه المغنى عليه حتى يستعيد وعيه، فصب الماء البارد ينبه المخ إلى ضرورة سريان الدم إلى هذه المناطق مما يساعد على سرعة إفاقة من فقد وعيه .
أيضا أثبتت الدراسات أن الذين يتوضؤون ويستنشقون ويستنشرون عدة مرات يومياً، قد ظهر الأنف عند غالبيتهم نظيفاً خالياً من الميكروبات في حين أعطت أنوف من لا يتوضؤون مزارع ميكروبية ذات أنواع متعددة وبكميات كبيرة فالوضوء يقي الأنف من الأمراض ويمنع الجراثيم من الانتقال إلى الجهاز التنفسي، وهناك حقيقة وهي أن نسبة الإصابة بسرطان الجلد قليلة في البلاد الإسلامية رغم إرتفاع درجة الحرارة في معظم هذه البلاد لأن الوضوء يزيل المواد الكيميائية الضارة الناتجة عن العرق قبل أن تتراكم وتتجمع على سطح الجلد .
كما أنه عندما تسقط أشعة الشمس على الغلاف الجوي، تبدأ طبقة في الغلاف الجوي بالتكهرب نتيجة لإمتصاص  الأشعة السينية والفوق بنفسجيه من الشمس، هذه الطبقة تسمى الأينوسفير التي تقوم بإسقاط شحنات كهربائية على الأرض وتتأثر جميع الموجودات بهذه الشحنات الكهربائيه حتى البشر .
وفي تجربة ممتعة ومثيرة قام مقدم البرامج العلمية البريطاني
ريتشارد هاموند Richard  Hammond
بوضع دلو من البنزين داخل بيت خشبي صغير مغلق، ووضع داخل هذا البيت أحد أطراف سلك موصل للكهرباء . .
وعلى بعد مسافة كافية إرتدى أحد الأشخاص بدلة من الصوف ووقف داخل وعاء بلاستيكي
(سأذكر لكم لاحقاً الحكمة من الوعاء البلاستيكي)
ثم قام بحك أطراف جسده بعضها ببعض لعدة دقائق ثم لمس بإصبعه الطرف الآخر من السلك . . فانفجرت البيت الخشبي !!
مما يعني أن جسده قام بتوليد شرارة كهربائية والتي انتقلت عبر السلك إلى البيت الخشبي المعبأ برائحة البنزين فانفجر البيت، فاثبتت التجربة أن جسم الانسان يحتوي على شحنات كهربائية .
لذلك كانت الحكمة أن يأمرنا الله تعالى بأن نغسل أطراف الجسد (نهايات الجسد) عند الوضوء حتى نزيل هذه الشحنات الكهربائيه الضارة بالرغم من أن هناك مناطق أخرى يزيد فيها التعرق أو الغبار ولكن جاء الأمر بغسل نهايات الجسد فقط فالغرض الأساسي هو تجديد الطاقة بإزالة الشحنات الكهربائيه الضارة .
وعلى الجانب الآخر يأمرنا الله تعالى بالتيمم في حالة عدم وجود ماء، والتيمم هو الإتصال بالتراب أو أي شيء من جنس الأرض كالحجر لأن الإتصال بالأرض أيضاً يبدد الشحنات الكهربائيه الضارة، وهذا كان الغرض أن يقف الشخص داخل وعاء بلاستيكي اثناء التجربة حتى يكون معزولاً عن الأرض، فإتصاله بالأرض سوف يبدد الشحنات التي نشأت نتيجة لحك أطراف جسده ببعضها .
آمل أن تكون نظرتك تجاه الوضوء قد تغيرت، فالوضوء مصدر مهم وأساسي الطاقة، فعندما تشعر بالكسل أو التعب أو الرغبة في فعل لا شيء،
عليك بالوضوء . . قبل أن تقوم بأي عمل مهم يحتاج التركيز، عليك بالوضوء حتى في غير وقت الصلاة . .
يقول سيدنا -صلى الله عليه وسلم- "ما منكم من أحد يتوضأ . . فيسبغ الوضوء . . ثم يقول حين يفرغ من وضوئه: اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله  إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية . . يدخل من أيها شاء" .

فاتتني صلاة !! لـ (( إسلام جمال))حيث تعيش القصص. اكتشف الآن