✯. أداب التحية .✯

192 9 0
                                    

أداب التحية
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم ، فردَّ عليه السلام ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عشرة) (أي عشر حسنات) ثم جاء رجل آخر ، فقال: السلام عليكم ورحمة الله ، فرد عليه ، فجلس ، فقال: (عشرون) (أي عشرون حسنة) ثم جاء آخر ، فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فردَّ عليه ، فجلس ، فقال: (ثلاثون) (أي ثلاثون حسنة). [أبو داود والترمذي].
***
ذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليزور سعد بن عبادة -رضي الله عنه- في منزله فوقف ( أمام باب المنزل ، وقال: (السلام عليكم ورحمة الله) وكان سعد بالداخل ، فرد سعد بصوت غير مسموع ، فلم يسمعه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأعاد صلى الله عليه وسلم التحية ، فرد سعد بصوت منخفض ، فأعاد صلى الله عليه وسلم التحية للمرة الثالثة ، فرد سعد بصوت منخفض ، فانصرف صلى الله عليه وسلم ، فأسرع سعد وراءه ، وقال: يا رسول الله ، كنت أسمع تسليمك وأرد عليك ردَّا خفيَّا لتكثر علينا السلام. [أحمد].
***
أمرنا الله -عز وجل- بإفشاء السلام ، فقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها} [النور: 27]. وقال تعالى: {فإذا دخلتم بيوتًا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة }
[النور: 61]. وقال تعالى: {وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها}
[النساء: 86].
كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على إلقاء السلام بقوله:
(أيها الناس ، أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصِلُوا الأرحام ، وصَلُّوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام) [ابن ماجه] فالتحية تجعل المجتمع يمتلئ بالحب والوئام ، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابُّوا ، أو لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) [مسلم].
وللتحية آداب يلتزم بها كل مسلم ، منها:
الالتزام بتحية الإسلام: فالسلام تحية المسلمين ، ولا يصح أن نبدلها بغيرها من الألفاظ ، مثل: (صباح الخير) أو (نهارك سعيد) قال صلى الله عليه وسلم: (خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعًا ، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك -نفر من الملائكة جلوس- فاستمع ما يحَيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال: السلام عليكم. فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله) [متفق عليه].
تحية كل المسلمين: السلام حق للمسلم على أخيه المسلم ، وإلقاء السلام سنة والردُّ فرض ، قال صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس) [متفق عليه]. وسئل صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف) [متفق عليه].
رفع الصوت بالسلام: على المسلم أن يرفع صوته بالسلام ، ويتلفظ بكلماته ويشير بيده إن كان من يسلم عليه بعيدًا عنه ، ولا يسمع صوته.
المبادرة بالتحية: يبدأ المسلم إخوانه بالسلام قبل أن يتكلم؛ لأن من يبدأ بالسلام هو الأفضل عند الله ، قال صلى الله عليه وسلم: (… وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) [مسلم]. وقال صلى الله عليه وسلم: (يسلم الصغير على الكبير ، والمار على القاعد ، والقليل على الكثير) [البخاري].
رد التحية: إلقاء السلام سنة مستحبة ، أما الرد عليه فواجب ، فيجب رد التحية متى أُلقيت عليه شفاهة كانت أو كتابة ، وسواء رأينا من يلْقيها أو لم نره ، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال صلى الله عليه وسلم يومًا: (يا عائشُ ، هذا جبريل يقرئُك السلام) فقالت (وهي لم تره): وعليه السلام ورحمة الله وبركاته. [متفق عليه].
تكرار التحية: قال صلى الله عليه وسلم: (إذا لقى أحدكم أخاه فليسلم عليه فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه ، فلْيُسلم عليه) [أبوداود].
المصافحة عند التحية: ومن تمام التحية أن يصافح المسلم أخاه ، قال صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلمَيْن يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا)
[أبو داود] وإذا أمكن ابتسم في وجهه ، قال صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه أخيك لك صدقة) [الترمذي].
تحية النساء: للمسلم أن يلقي السلام على النساء ، فإن كانت واحدة ويأمن على نفسه الفتنة سلم عليها ، لكن بدون مصافحة ، وإلا فالأولى تركه ، والأمر كذلك بالنسبة للمرأة ، فعن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ علينا في نسوة ، فسلم علينا. [أبو داود].
تحية الصبيان: المسلم الكبير يلقي السلام على الصبيان لإشعارهم بالود والحب فعن أنس -رضي الله عنه- قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ على غلمان فسلم عليهم. [مسلم].
عدم التحية في بعض المواقف: كما هو في الخلاء (دورات المياه) وعند الأذان والإقامة وفي الصلاة ، وأثناء خطبة الجمعة وعند الاستغراق في الدعاء ، وأثناء التلبية بالحج والعمرة.
تحية الجماعة: المسلم يلقي السلام على الجماعة ما دامت في مكان واحد ، ولا يخص واحدًا منهم بالسلام دون الآخرين ، بل يكون السلام عليهم جميعًا ، ويمكن تمييز بعض منهم؛ كأن يسلم التلميذ على أستاذه سلامًا خاصَّا بعد السلام على الجميع.
تحية البيت الخالي: إذا دخل المسلم بيتًا ، ولم يجد فيه أحدًا ، فإنه يلقي السلام قائلا: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
تحية المغادرة والعودة: قال صلى الله عليه وسلم: (إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلم؛ فإن بدا له أن يجلس فليجلس ، ثم إذا قام فلْيسلم؛ فليست الأولى أحق من الآخرة) [أحمد والترمذي وأبو داود].

كن مع الله 6 (آداب إسلامية)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن