أوجه الخواطر

296 36 13
                                    

قبل أن نبدأ فصلنا، نحبُّ أن نعلن عن فائز الفعالية السابقة، اقرعوا الطبول جميعًا:
تهانينا ل nfh-33 فقد كانت خاطرته رائعةً حد الإبهار!
تأكدوا من المشاركة في فعالياتنا القادمة لعلك تكون أنت فائزنا القادم ♡

--------------------

أغمضت عيني منتشيًا بالصوت الذي دخل لأعماق أذني، ارتشفت من كوب القهوة الساخن لينفث من جوفي الدخان.
وأسندت ظهري إلى الخلف فتحرك الكرسي الهزاز ذهابًا وإيابًا.

صوت المطر في الخارج مع صوت ايمي واينهاوس الصادر بعذوبة من الغرامافون، جعلوا أعصابي ترتخي وساعدت المدفأة التى أجلس أمامها في ارتخاء أعصابي.

«هذا الجو الخريفي الرائع يثير رغبتي في التحدث إليكم برغبةٍ من النقاد الفاشلين، دعوني أخبركم عن أسرار يحملها عجوز كهلٍ مثلي؛
سوف أحكي لكم عن جزء من تراث رائع».

«لقد أخبرتكم من قبل عن الخاطرة وأعطيتكم معلومات عنها، لكن لم أخبركم عن أنواعها وصورها».

شربت مرة أخرى وأخيرة من قهوتي المفضلة، ثم مسدت لحيتي، ونظرت إلى المدفأة بعدستيَ السوداويتين ممهدًا لنفسي التحدث.

«لا قيد على حرية تفكير الكاتب في ذاته، فإن خواطره يمكن أن تتصل بأي جانب من جوانب الحياة، وأن تتسع لأي شيء منها، فهو بذلك يغطي بخواطره أي موضوع من الموضوعات».

أخذت نفسًا هادئًا، وشرعت استرسل حديثي.

«ولذلك فأن أنواع الخاطرة تتعدد وتتنوع لتتصل بكل ما يمكن أن يخطر على البال أو يمر في الذهن، في حدود ذات الكاتب واهتماماته، ومثيراته الفكرية، أو العاطفية».

وضعت كأس القهوة الفارغ بجانبي لأنه بدأ يشتت تركيزي.

«ومن الخواطر هناك: الأدبية والنقدية، والخواطر الفلسفية والاجتماعية، كما والتاريخية، وكلها مطبوع بطابع شخصي إنساني. وتتسم الخاطرة بطابعين: الشخصي، والإنساني معًا».

اشحتُ بنظري حيث الغرامافون الملهم بالنسبة لي.

«ومن هنا يأتي ارتباط الخاطرة بحساسية الكاتب ومدى تأثره بشؤون الحياة والناس، ومن أجل هذا الجانب فيه لا بد من أن يتسم كاتب الخاطرة بعدة صفات: أولًا يتصف بالذكاء ورهافة الحس، وعدم الرضا عن الواقع ممزوجًا بشيء من القلق وروح النقمة على الحياة، كما عليه أن يتميز بقدر من الميل إلى السخرية الناعمة والتهكم المشبع بتجربة حياتية غنية تجعله قادرًا على إعلان رأيه أو تحديد موقفه من الحياة ومن الآخرة».

نهضت عن الكرسي الهزاز متجهًا إلى المطبخ لأصنع كوب قهوة آخر.

«كما يستدعي فيه درجة كبيرة من الوعي على هذه الحياة وعلى قضاياها وعلى مشكلات مجتمعه المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك لا بد أن يوسم بدرجة لافتة من الثقافة، وبقدرة عالية على دقة الملاحظة وسرعة التأثر، والاندهاش، والتكيف، والاستجابة للمتغيرات في المواقف والأحداث، والتعاطف مع كل الأشياء حتى يغدو تعبيره حرًا طليقًا، خاليًا من أي حشو واستطراد أو فجاجة».

صببت القهوة في الفنجان القديم ذو اللون الأسود والرسومات الذهبية، وخرجت متوجهًا حيث الكرسي الهزاز.
جلست مرة أخرى مريح ظهري إلى الخلف ليهتز الكرسي بخفة إلى الأمام والخلف، وصوت إيمي واينهاوس يخرج من الغرامافون بشكل واضح ومميز.

«ولكي يكون لكتابته تأثير أكبر على المتلقين والقراء لا بد أن يتسم كاتب الخاطرة بقدر من الرزانة والهدوء ورضى النفس، بحيث يشعر قارئه وكأنه يستمع إلى زميل يحدثه ويرشده، لا إلى واعظٍ يعلم ويعنف».

أخذت أول رشفة من كوب قهوتي الجديد، وأغمضت عيني مستمتعًا بمرارة القهوة المحبة إلى قلبي.

«تتسم طبيعة الخاطرة في محدوديتها وقصرها، وسرعة الإعلان عنها وعرضها».

شربتُ مرة أخرى من القهوة متأملًا الفنجان الصغير بين يدي.

«وخلاصة القول هنا أن الخاطرة لها أنواع كثيرة، أو أنها تحتوي على كل الأنواع بشكل أدق وأشمل، وعلى كاتب الخاطرة أن يتصف بعدة صفات حتى يتاح له كتابة خاطرة جيدة، ويجذب بها القراء، ويثير فضولهم.»

«والآن سأشرب ما تبقي من قهوتي واستمتع بصوت ايمي واينهاوس العذب، إلى اللقاء يا مزعجين.»

-كان معكم الدب القطبي آيرى💙

المصادر:
كتاب فنون النثر العربي الحديث.

ببالي خاطرة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن