إرشادٌ نافع

179 25 25
                                    

مساءٌ مرصعٌ بالنجوم، وغيومٌ بيضاء تتسلل بسلاسة وسط السماء، بينما القمر يوضح لونها القطني بعيدًا عن عتمة الليل المتفشية.

وفي جُنحِ الظلام جلستُ خارجًا أسمع حفيف الأوراق، وانسياب ماء البِرك، فالأمس كان ماطرًا بشدة، والغيوم لم تتوقف عن ذرف بقاياها.

أرى تحسنًا جليًّا وواضحًا في خواطركم، وحتى معلوماتكم، أنا واثقٌ من هذا، لذا سأخبركم اليوم عن صفات الخاطرة، وبعض النصائح، لكن دعوني أتمتع بصوتِ الرياح وخرير الماء للحظات قبل أن يُفسد صوتي البشع رقة هذه الموسيقا المتدفقة.

للخاطرةِ صفاتٌ عدة، من أهمها، أن تكون الخاطرةُ متوسطة الحجم، فالاعتدال هو الأجمل، والخاطرة القصيرة غالبًا تكون أشبه بالحكمة أو الاقتباس، وتحمل العديد من المعاني حيث تكثر فيها التورية وتتعدد فيها الاستعارات، فتكون بليغةً لكن جميلةً، أمّا الطويلة، ولطولها أحيانًا قد يشعرُ القارئ بالملل -هذا أنا- وكثيرًا ما يفشل العديد في كتابةِ خاطرةٍ طويلة؛ سببًا لعدم احتواء الخاطرة على مواضيع فرعية مع الفكرة الأساسية، فتغدو الفكرة وحيدة وبالتالي يغلب طابع التكرار على الخاطرة؛ وتقل الأساليب البلاغية، فيعجها الضجر والملل؛ وكما نقول فخير الأمور أوسطها.

والخاطرة المتوسطة كما قلنا هي الأفضل، وذلك لأنها تكون سلسلةً مرنة، وبها العديد من الأساليب البلاغية، وإن وجد تكرار فسيكون بسيطًا نادرًا.

أفهمتم؟ لا أريد رؤية خاطرة تتألف من ألفين كلمة، ومكتظة بتشبيهات متماثلة كتماثل تفكيركم وأسئلتكم!

كذلك فإنّ الخاطرة تروي مشاعرَ شخص تُجاه موقفٍ ما، لذا فهي لا تحتاجُ لإعداد مُسبق، هل فهمتم؟ أيّ عندما تكتب خاطرةً، قد تضع دفترًا أمامك تكون قد دونت فيه بعض الرموز والدلالات، وبعض المفردات التي أعجبتك وتُسهل عليك إضافة محسنات بديعية من سجع وجناس... إلى آخره، لكن في الحقيقة أنت لن تحتاج أبدًا لمسودة وتخطيط ما ما دامت لديك الفكرة، وكذلك المشاعر والأحاسيس تُجاه فكرتك تلك.

فالخاطرةُ النابعةُ من القلب هي من تؤثر بالآخرين وتجعلهم يخضعون لعواطفها، وتحرك أحاسيسهم. فدومًا اجعلوا خواطركم تعبّر عمّا في دواخلكم.

آه فقط، ما رأيكم بتمرين صغير؟ سأضرب بالعصا من لا يؤديه، فالعصا لمن عصى!

التمرين أن تكتبوا ما يختلج مشاعركم، لا أريد رؤية بلاغةٍ ولغة قوية، فقط أريد كتاباتٍ وليدةَ اللحظة تصف أحاسيسكم مهما كانت!

وحتى لا أكسر هدوء المكان همهمتُ بصوتٍ خفيض، فالهدوء مُقدسٌ عندي فلا تقربوه، عندما أنهي حديثي تكلموا، حينها فقط!

ببالي خاطرة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن