الدِّماغ

180 2 1
                                    

تعدُّ وظائفُ الدماغ غامضة وملحوظة على حدٍّ سواء؛ فكلُّ الأفكار والمعتقدات والذكريات والسُّلُوكيَّات والأمزجَة تنشأ داخل الدماغ. والدماغُ هو موقع التفكير، ومركز التحكُّم في الجسم كلِّه؛ كما ينسِّق القدرات على التحرُّك واللَّمس والشمِّ والتذوُّق والسَّمع والرؤية؛ ويمكِّن الأشخاص من تشكيل الكلمات والتواصل والفهم والتعامل مع الأرقام، وتأليف وتذوُّق الموسيقى، والتعرُّف إلى الأشكال الهندسيَّة وفهمها، والتخطيط للمستقبل، وحتى التخيُّل والفَنتازيا.

ويراجِع الدماغُ جميعَ المحفزات والمنبِّهات ـ من الأعضاء الداخلية وسطح الجسم والعيون والأذنين والأنف والفم؛ ثمَّ يتفاعل مع هذه المحفِّزات من خلال تصحيح وضعيَّة الجسم، وحركة الأطراف، والمعدَّل الذي تعمل فيه الأعضاء الداخلية. كما يمكن للدماغ أيضًا أن يحدِّد المزاج ومستويات الوعي واليقظة.

يتكوَّن الدماغُ من المخ، وجذع الدماغ، والمخيخ. وينقسم كلُّ نصف (نصف الكرة الدماغية) في الدِّمَاغ إلى فصوص. وفي داخل الجمجمة، تجري تغطيةُ الدماغ بثلاث طبقات من نسيجٍ تسمَّى السَّحايا meninges.

 وفي داخل الجمجمة، تجري تغطيةُ الدماغ بثلاث طبقات من نسيجٍ تسمَّى السَّحايا meninges

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

ولم يقترب أيُّ جهاز كمبيوتر حتَّى الآن من مطابقة قدرات الدماغ البشري. ولكنَّ هذا التركيبَ المعقَّد له ثَمن؛ فالدماغُ يحتاج إلى تغذية مستمرَّة؛ ويتطلب كمِّية كبيرة للغاية وتدفقًا مستمرًّا من الدَّم والأكسجين _ نَحو 20٪ من تدفق الدَّم إلى القلب. ويمكن أن يسبِّب فقدان تدفق الدَّم إلى الدماغ لأكثر من 10 ثواني فقدانَ الوعي. كما أنَّ نقصَ الأكسجين أو انخفاض السكَّر بشكل غير طبيعي (الغلُوكُوز) في الدَّم يمكن أن يؤدِّي إلى نقص الطاقة اللازمة للدماغ، وقد يؤذي الدماغَ بشكلٍ خطير في غضون دقائق. ولكن، يَجرِي الدفاعُ عن الدماغ من خلال عددٍ من الآليَّات التي يمكن أن تعمل على منع هذه المشاكل؛ فعلى سَبيل المثال، إذا انخفض تدفُّقُ الدَّم إلى الدماغ، يرسل الدماغ إشارةً على الفور إلى القلب لينبض بشكل أسرع وأكثر قوَّة، وبذلك يضخّ المزيدَ من الدم. وإذا أصبحَ مستوى السكر في الدَّم منخفضًا جدًّا، يرسل الدماغ إشارة إلى الغدَّتين الكظريتين لإطلاق الإيبينفرين (الأدرينالين)، الذي يحفِّز الكبد لإطلاق السكَّر المخزون.

* هل تعلم...
✒️نادرًا ما ينتج الدماغ خلايا عصبية جديدة، ولكن يمكن أن يفعل ذلك في مناطق الدماغ المعنيَّة بالذاكرة.
✒️لم يقترب أيُّ كمبيوتر بعد من مطابقة ما يمكن أن يفعله الدماغ البشري.
✒️حوالى 20٪ من الدَّم الذي يضخه القلب يذهب إلى الدماغ.

ثَقِّفْ 💡عَقْلَكْ 🧠 -٢-حيث تعيش القصص. اكتشف الآن