1- أنواع الأسنان عندالطفل.
🔻تبدأ الأسنان بالظهور على مراحل فلا تظهر كلها على طفلك مرة واحدة وقبل أن يعرف الوالدان وقت ظهور الأسنان من المهم معرفة أنواع الأسنان وهي:
( الأسنان اللبنية و الدائمة )المرحلة الأولى:
الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب ليس هناك وقت محدد لظهورها وغالبًا ما تبدأ بالظهور في السن ما بين ستة إلى تسعة أشهر ويمكن للأم المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على فيتامين (د) ونسبة الكالسيوم عند الطفل.المرحلة الثانية:
الأسنان الدائمة وتعني اكتمال نمو الأسنان لدى الطفل وتستمر من عمر ست سنوات حتى مرحلة المراهقة فيما عدا ظهور ضرس العقل والذي له أوضاع وأوقات مختلفة فبدايته تكون عند البعض بعد الانتهاء من مرحلة المراهقة ويظهر عند البعض الآخر بشكل متأخر في مرحلة الرشد.🔻نصائح للمحافظة على أسنان الطفل.
1-المحافظة على نسبة فيتامين (د) ومعدلات الكالسيوم في جسم الطفل لإمداد الأسنان بالكالسيوم الذي يحتاجه ونمو العظام لديه أيضاً.
2-الحفاظ على نظافةأسنان الطفل.🔰أعراض التسنين عند الاطفال.
هناك الكثير من الأعراض التي يشعر بها طفلك وتؤلمه بمجرد ملاحظتها على طفلك فتأكدي أنه بدأ فى مرحلة التسنين ولذلك لا تصابي بالقلق فهذه الأعراض طبيعية جداً لنمو الأسنان عند طفلك فتعرّفي عليها :
1⃣ تضخم حجم اللثة عن المعتاد.
2⃣ احمرار في اللثة وتورم.
3⃣ كثرة البكاء وعدم الراحة.
4⃣ ازدياد شعور الطفل بما يسمى تآكل اللثة ويريد جلب أي شيء للعض عليه.
5⃣ احمرار طفيف في خد الطفل أو تصبغه باللون الوردي.
6⃣ التهابات في الحلق كـ التهابات الحنجرة.
7⃣ الإصابة برشح أو ظهور أعراض الأنفلونزا
8⃣ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ وفي بعض الأحيان الإصابة بحمى.
8⃣ الإصابة بالإسهال.
9⃣عدم قدرة الطفل على النوم.🔰مشاكل التسنين عندالاطفال.
الألم تقلق الأمهات حيال آلام التسنين عند الاطفال وتسبب هذه الآلام الكثير من المشاكل لدى طفلك وتؤثر على انتظام فترات نومه وكذلك الأعراض التي ذكرناها.
تابعي مع الطبيب وعالجي الأمراض المصاحبة للتسنين.
#طفلي_لم_يسنن_بعد.
هنالك فروق فردية بين الأطفال فلا تقارني طفلك بغيره و لا تقلقي فإن بعض الأطفال لا تنمو لديهم الأسنان اللبنية إلا بعد عمر 10 أشهر واستشيري الطبيب في معدلات الكالسيوم ونسبة فيتامين (د) لدى طفلك.
🔻أشارت الدراسات إلى أن من بين ثلاثة أطفال يولد طفل بأسنان أمامية سواء نمو السنتين السفليتين أو نمو السنتين العلويتين. وتعاني الأم التي ترضع طبيعياً من الأسنان في أثناء عملية الرضاعة وذلك لأن الأطفال الصغار لا ينتبهوا إلى حركة أفواههم أثناء الرضاعة ويستعملون أسنانهم في عض حلمات الثدي وهذا يوجع الأم كثيراً.🔰نصائح للتغلب على مشاكل التسنين.
1⃣ اعطي طفلك عضاضة نظيفة أو كسرة خبز إن كان أكبر من سن 6 أشهر وبدأ تناول الطعام سيساهم هذا في التخفيف من آلامه.
2⃣ ادهني جل الأسنان على لثة طفلك المتورمة أثناء الليل للتخفيف من آلامه وليحصل على نوم هادئ أثناء الليل.
3⃣ في حالة ظهور أعراض كارتفاع درجة الحرارة والأنفلونزا وغيرها من الأعراض وهذه الأعراض تكون ملازمة لـ التسنين يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب فوراً لمعالجة تلك الأعراض.
4⃣ ترك العضاضة في الثلاجة لتبرد قليلاً لا تتركيها حتى تصبح متجمدة أو باردة جداً البرودة ستخفف من آلام التسنين عند الاطفال
5⃣ افركي لثة طفلك بشيء نضيف وبلطف.#نصائح_للحفاظ_على_لثة_الطفل.
نظيفة خلال التسنين.
1- عدم تركه يلعب بالأشياء وهي على الأرض ملوثة.
2- إدخال إصبع السبابة ولف شيء ناعم على لثته لعدم جرح اللثة،لتقوم الأم بتنظيف اللثة.
3- تنظيف لثته بشكل دوري من العوالق التي تلتصق باللثة في أثناء عملية الرضاعة.🔰نصائح للمحافظة على أسنان الطفل بشكل عام:
1- حينما يبلغ الطفل عمر السنتين ستكون الأسنان قد تكونت بالفعل وبهذا سيكون من الأسهل عليكِ تنظيف أسنانه من خلال الآتي:
2- التنظيف الدائم للأسنان مرتين يومياً بعد الاستيقاظ وقبل النوم ومن الأفضل تعويد الطفل على طريقة الثلاث مرات والتنظيف بعد كل وجبة.
3- الفحص الدائم للأسنان واللثة عند الطبيب لمتابعة تطور النمو عند الطفل.
4- علاج المشاكل باكراً مشاكل الأسنان ليست سهلة ويصعب التخلص منها عند الكبر.
5- لا تنتظري ظهور مشاكل كـ التسوس و التهاب اللثة وتطورها عالجيها منذ البداية.
6- لا تقدمي الحلوى باستمرار لطفلك القليل منها مفيد وليس الكثير لتجنب مشاكل الأسنان كـ التسوس.
7- احرصي على تقديم خضروات تساعد في تنظيف اللثة كالخيار والجزر للطفل.
8- لا تقلقي من تناول طفلك لبعض المعجون بالخطأ أثناء تنظيف أسنانه واحرصي على أن يمضمض فمه جيداً منه.
أنت تقرأ
ثَقِّفْ 💡عَقْلَكْ 🧠 -٢-
Ngẫu nhiênإنه الجزء الثاني من كتاب ثَقِّفْ💡 عَقْلَكْ 🧠 إستمتعوا أعزائي 😊🌹💗