◀️ هرمون هو المادة الكيميائية التي تُفرزها الغدد الصماء وغير الصماء في الجسم وتستهدف أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة لتنظم وظيفتها الفيسيولوجية.
* تفرز_الهرمونات_من:
1- البنكرياس
2- الغدة النخامبة
3- الغدة الزعترية
4- الغدة الدرقية
5- الغدة الكظرية
6- الخصيتين عند الذكور
7- المبيضين عند الاناث
▪️كل ثانية من كل يوم لديك العشرات من الهرمونات التي تعمل في الجسم للحصول على بعض وظائف فسيولوجية. وهذا يشمل ردود الفعل التي تحدث في الجلد أيضا.
▪️من الناحية الفسيولوجية تتحكم الهرمونات في الكثير مما نشعر به من التعب أو الجوع أو الرغبة الجنسية أو الشعور بالحرارة أو البرد.
إنها تتحكم في معدلات بعض التفاعلات الكيميائية وتساعد على نقل المواد من خلال الأغشية وتساعد على تنظيم توازن المياه التوازن بالمعادن وضغط الدم. كما أنها مسؤولة عن النمو والتكاثر والسلوك.* ما هو الهرمون :
▪️الهرمونات هي رسائل صغيرة الحجم تنتج في جزء من الجسم مثل الغدة الدرقية الغدة الكظرية أو الغدة النخامية تمر في مجرى الدم أو سوائل الجسم الأخرى وتذهب إلى الأعضاء والأنسجة البعيدة حيث تعمل على تعديل الوظائف.
▪️هي مثل إشارات المرور تقول لجسمنا ما يجب القيام به بكفاءة وسلاسة.
الهرمونات هي جزء من الجهاز التناسلي لدينا كما أنها جزء من الجهاز البولي والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والعضلي والهيكل العظمي المناعي والجهاز الهضمي.
هذا يحدث عندما تكون الهرمونات في توازنها الصحيح ولكن مستويات الهرمونات قد تختل في بعض الأحيان وقد يحدث هذا الخلل في أي وقت بغض النظر عن السن مما يسبب مشاكل صحية خطيرة تتطلب مراجعة طبية مستمرة.
* من أين تنتج الهرمونات :
🔻تعد الغدد الصماء المنتج الرئيسي للهرمونات من أهم هذه الغدد.
1- #تحت_المهاد. هي الغدة المسؤولة عن درجة حرارة الجسم والجوع والمزاجية وإطلاق الهرمونات من الغدد الأخرى كما تتحكم أيضًا بالعطش والنوم والدافع الجنسي.
2- #غدة_جار_الدرقية. هذه الغدة هي التي تسيطر على كمية الكالسيوم في الجسم.
3- #البنكرياس. الغدة التي تنتج الأنسولين الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
4- #الغدة_الدرقية. الغدة التي تنتج الهرمونات المرتبطة بحرق السعرات الحرارية ومعدل ضربات القلب.
5- #الغدة_الكظرية. الغدة التي تنتج الهرمونات التي تتحكم في الدافع الجنسي والكورتيزول.
6- #الغدة_الصنوبرية. تسمى أيضًا المهاد هذه الغدة تنتج مشتقات السيروتونين من الميلاتونين الذي يؤثر على النوم.
7- #المبايض. فقط في النساء تفرز هرمون الأستروجين والتستوستيرون والبروجستيرون والهرمونات الجنسية الأنثوية.
8- #الخصيتين. فقط في الرجال تنتج الهرمون الذكري التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.
9- #الغدة_النخامية. تعتبر غدة السيطرة الرئيسية فهي تتحكم بالغدد الأخرى وتصنع الهرمونات التي تساهم في النمو.
أنت تقرأ
ثَقِّفْ 💡عَقْلَكْ 🧠 -٢-
De Todoإنه الجزء الثاني من كتاب ثَقِّفْ💡 عَقْلَكْ 🧠 إستمتعوا أعزائي 😊🌹💗