روما القديمة هو اسم حضارة في إيطاليا بدأت كمجتمع زراعي صغير في القرن الثامن قبل الميلاد ، أصبحت مدينة واتخذت اسم روما من مؤسسها رومولوس ، نمت لتصبح أكبر إمبراطورية في العالم القديم ، بدأت كمملكة ، ثم أصبحت جمهورية ، ثم إمبراطورية .
كانت روما القديمة حضارة قوية ومهمة حكمت معظم أوروبا لما يقرب من 1000 عام ، انتشرت ثقافة روما القديمة في جميع أنحاء أوروبا خلال فترة حكمها ، نتيجة لذلك ، لا يزال لثقافة روما تأثير في العالم الغربي اليوم ، يأتي أساس الكثير من الثقافة الغربية من روما القديمة ، خاصة في مجالات مثل الحكومة والهندسة والعمارة واللغة والأدب.
إمبراطورية أسسها أغسطس عام 27 ق.م وقسمت عام 395 م إلى الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية الشرقية أو الإمبراطورية البيزنطية ؛ في ذروتها كانت الأراضي في أوروبا وإفريقيا وآسيا تحكمها روما القديمة .
* الإمبراطورية الرومانية :
نمت روما في البداية لتصبح جمهورية ، هذا يعني أن قادة روما ، مثل أعضاء مجلس الشيوخ ، كانوا مسؤولين منتخبين خدموا لفترة محدودة من الوقت ، وليسوا ملوكًا ولدوا في القيادة وحكموا مدى الحياة. كانت لديهم حكومة معقدة بقوانين مكتوبة ودستور وتوازن قوى. أصبحت هذه المفاهيم مهمة للغاية في تشكيل الحكومات الديمقراطية المستقبلية ، مثل الولايات المتحدة ، حكمت الجمهورية روما لمئات السنين من حوالي 509 قبل الميلاد إلى 45 قبل الميلاد.في 45 قبل الميلاد تولى يوليوس قيصر الحكم على الجمهورية الرومانية وجعل نفسه الديكتاتور الأعلى ، كانت هذه نهاية الجمهورية ، بعد بضع سنوات ، في عام 27 قبل الميلاد ، أصبح قيصر أوغسطس أول إمبراطور روماني وكانت هذه بداية الإمبراطورية الرومانية ، بقيت الكثير من الحكومة ذات المستوى الأدنى على حالها ، لكن الإمبراطور يتمتع الآن بالسلطة العليا.
كانت الإمبراطورية الرومانية ، في أوجها (حوالي 117 م) ، هي البنية السياسية والاجتماعية الأكثر شمولاً في الحضارة الغربية ، بحلول عام 285 م ، نمت الإمبراطورية إلى درجة لا يمكن معها أن تُحكم من الحكومة المركزية في روما ، وبالتالي قسمها الإمبراطور دقلديانوس (حكم 284-305 م) إلى إمبراطورية غربية وشرقية.عندما تم خلع آخر إمبراطور روماني ، رومولوس أوغستولوس (حكم 475-476 م) من قبل الملك الجرماني أودواكر (حكم 476-493 م). في الشرق ، استمرت الإمبراطورية البيزنطية حتى وفاة قسطنطين الحادي عشر (حكم 1449-1453 م) وسقوط القسطنطينية في أيدي الأتراك العثمانيين عام 1453 م ، كان تأثير الإمبراطورية الرومانية على الحضارة الغربية عميقًا في مساهماتها الدائمة في كل جانب من جوانب الثقافة الغربية تقريبًا.
* إنجازات الحضارة الرومانية :
كانت روما القديمة دولة متطورة جدًا. تشمل إنجازاتها البناء والفلسفة والأدب والدين والفن والبلاغة والتأريخ والعلوم. لعبت الاختراعات والإنجازات الرومانية دورًا مهمًا في تطوير الثقافة الأوروبية اللاحقة.
أنت تقرأ
ثَقِّفْ 💡عَقْلَكْ 🧠 -٢-
Sonstigesإنه الجزء الثاني من كتاب ثَقِّفْ💡 عَقْلَكْ 🧠 إستمتعوا أعزائي 😊🌹💗