اليوم 26 "الام الحكيمة"

0 0 0
                                    

*اليوم 26*
🖊ياسمين مجدي فريد

عائشة: بابا ازاي عيلة يكون فيها اخ كويس واخ لا بالرغم ان اللي ربوهم نفس الاشخاص

ياسين: اسمعي ياعائش القصة دي وهجاوبك

ياسين: كان هناك عائلة بسيطة مكونة من أم وولدين عبد الله وطلال .. عبد الله يتميز بأخلاقه اضافة الى تفوقه الدراسي واحترامه لنفسه وللآخرين، لذلك كان كل من حوله يحبه، اما طلال فكان ولداً مشاغباً لا يهتم سوى باللعب وكان سئ الافعال والاقوال لذلك كان يجب المشاكل والمتاعب لأمه ولم يكن احد يحبه، فكرت الام أن تصلح من ابنها طلال وتلقنه درساً لتحسين أفعاله وتصرفاته، فقررت ان تذهب لزيارة خالتها المريضة وتترك الولدين يعتمدان على نفسيهما ويتدبران أمورهما الى ان تعود .
كان لدى الام بقرة حلوب فاتفق الولدان على أن يقسما العمل فيما بينهما على ان يقوم احدهما بتقديم الماء والعلف لها ويقوم الآخر ببيع اللبن واحضار ما يلزم من الطعام وفي اليوم التالي يتبادلان المهام وهكذا .
عندما يأتي دور عبد الله في بيع الحليب كان يتساهل مع الناس ويقابلهم بوجه بشوش وابتسامة مشرقة فكان يتم البيع بسهولة، اما حين يأتي دور طلال فكان يعود بالحليب الي البيت دون بيع بسبب تعامله السيئ مع الآخرين .. لذلك حزن طلال حزناً شديداً وسأل اخاه : ماذا افعل لكسب حب الناس ؟ فأجابه عبد الله : يا اخي ان ديننا الاسلامي يحثنا أن نبتسم في وجه الآخرين حيث يقول حبيبنا صلي الله عليه وسلم : ” تبسمك في وجه اخيك صدقه ” سنن الترمذي .
وان نكون متسامحين في بيعنا وشرائنا، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” رحم الله رجلاً سمحاً اذا باع واذا اشتري واذا اقتضى” رواه البخاري .. وكان الرسول صلي الله عليه وسلم ضحاكاً بساماً ليناً في تعامله خلوقا لم ينفر منه احد والواجب علينا اتباع رسولنا صلي الله عليه وسلم والتمسك بسنته .
فتغير سلوك طلال مع الجميع وبدأوا يحبونه ويشترون منه الحليب وبالتالي يذهب الى السوق لشراء الطعام مما ادهش الجميع ولماء عادت الام للمنزل وعلمت ما فعله ولداها وان سبب تغير طلال وحب الجميع له هي حكمتها فرحت فرحاً شديداً وحمدت الله وشكرته.

ياسين: وارد اثناء التربية الدنيا والصحاب ياثروا على ولادنا وخصوصا الام اللي وحيدة معندهاش زوج يساعدها هتركز مع الاكل ولا التربية ولا الشغل ولا اي ولا اي والناس مختلفين وشخصياتهم مختلفة في اطفال متسمعش كلام حد بسهولة واطفال يسمعوا اي حاجه لاي حد عشان كده لازم كل فترة نعلم ولادنا درس من غير مايعرفوا وياسلام لو الاخوات يعلموا بعض الصح والغلط من غير مانطلب زي ماعملت امهم بظبط الاخ اللي يشجع اخوه ويعينه عالطريق الصحيح فهمتِ ي عائش
عائشة: فهمت ي بابا وانا لما يجيلي أخ هساعده واعلمه
#حكايات_عائشة_وياسين.

حكايات عائشة وياسين في رمضان حيث تعيش القصص. اكتشف الآن