تنهد المفتش ونظر الى لورا قائلا : يا الهي انها جريمة معقدة!! لقد عدنا إلى نقطة البداية... وان جميع من في تلك الغرفة يملك الدافع لقتل السيد اندي، ولكني لا زلت لا املك طرف خيط! فقد فتشنا جميع اغراض الضيوف ولم نعثر على السم بين امتعتهم! كما اننا لم نجد اثر السم في اي مكان في الغرفة سوى على يد السيد اندي اليمنى وجيبه الايمن، اي انه قد يكون فعلا هو من تناول السم"نظرت لورا الى المفتش "ولكن ما تفسيرك لوجود السم في جيبه الايمن؟"
"ربما كان هو من وضعه هناك، كما اننا وجدنا اثر السم خفيفا على الورقة التي يزعم الجميع مغادرة السيد اندي بعد رؤيتها، ولا تنسي اختفاء فنجان القهوة من مسرح الجريمة، فربما كان السم في ذلك الفنجان المختفي"
"هذا اكثر ما يدل على انها جريمة قتل مدبرة، فان كان السم في فنجان القهوة المختفي فهذا يعني ان القاتل واضح! ولكن من اخذ هذا الفنجان وكيف تمكن من اخفاءه؟ وماذا بشأن قضية نانسي وماك؟ لا اعلم، لا زلنا في البداية، نملك الكثير ولكننا لا نستطيع ان نجمع القطع المبعثرة، هناك شيء ما ينقص هذه القضية... ينقصنا الرابط، وعلينا معرفة ما قصده ماك في ما اخبر به والدي"
"وما قولك بشأن الغرفة المقفلة ووجود المفتاح الوحيد في جيب الضحية؟"
"لا اعلم ولكني واثقة ان بالامر خدعة"
"ان اكثر ما يحيرني اننالم نجد اي بصمات اصابع على المفتاح الوحيد! فكيف تمكن القاتل القاتل من اقفال الغرفة ومنع السيد اندي من الخروج؟" ولما لم تجب لورا استطرد يقول
"حسنا اذا، نحن لا نملك خيارا اخر سوى اكمال التحقيق"دخل السيد جاكسون الى غرفة التحقيق وهو يجر نفسه نحو الكرسي والقى بنفسه ثم رفع راسه الى الاعلى وبعد ذلك تنهد ثم انزل راسه ثانية وقال
"لا اصدق هذا، لا اصدق. في اليوم الذي نعيد فيه شمل هذه العائلة تشتت من جديد! يا الهي، هل هي ارادة السماء؟" ووضع يديه على عينيه
بينما تمتمت لورا لنفسها "لا اعتقد ذلك ابدا"فتابع السيد جاكسون "ولكن هل قام اخي باقتراف ذلك بحق نفسه ام انه قتل حقا؟"
نظر المفتش الى السيد جاكسون وازاح بيديه عن فمه وقال" لا نعلم ذلك بعد يا سيد جاكسون، ولكن بامكانك اخبارنا اين كنت ما بين الساعة التاسعة والعاشرة والنصف؟"
"انا لم اغادر الحفل الا لبضع دقائق بعد أن قامت ابنتي باستفزازي بتصرفاتها مع ذلك الممثل"
"وهل تقصد بذلك السيد مالكودي؟"
لم يتردد السيد جاكسون بالاجابة مطلقا "هذا صحيح، فان تصرفاته الولدانية هي التي اوصلتني الى الشجار مع اخي بعد ان رايته لاول مرة منذ انفصاله عن اعمال العائلة"
"ولكنك بدوت غير راض عن تصرفات اخيك، اعني بعد وقوفه الى جانب مالكودي وبعد ان تمتمت بتلك الكلمات"
"هذا صحيح، فقد كنت ابغض بعض تصرفات اخي الاكبر فقد تخلى عنا ونحن في امس الحاجة اليه، ولم يكن ليضع عائلته في المقام الاول ابدا، لقد كان يفعل ما يريد دون يكترث لمصلحة العائلة واسمها، الا اني لم اتوقف عن حبه يوما"
"اذا فبعد انفصال السيد اندي انقطعت علاقته بكم تماما، اليس كذلك؟"
"ليس تماما يا سيدي، فقد كنت احادثه بين الحين والاخر واحاول ان اجمعه بالعائلة من جديد الا انه لم يتخلى عن عناده، ولكني واخيرا كنت قد افلحت في جعله يعدل عن رأيه وان يستقبلنا لحفلة رأس السنة"
"اذا فقد كنت انت السبب في هذه الحفلة؟ ويبدو ان احدهم لم يعجبه مثل هذا القرار"
"ولكن ماذا لو كان اخي هو من فعل ذلك! ولكن هناك امر يحيرني فعلا، وهو كيف استطاع اخي اختلاس السم ونحن في المعمل، فقد كان بجانبي طوال الوقت وقد كنا اخر المغادرين تقريبا، كما انه لم يعد لذلك المعمل وان السيد مالكودي هو الوحيد الذي يملك مفتاح المعمل... اذا فالامر واضح! ان اخي لم يقتل نفسه، ان الشخص الوحيد القادر على الذهاب للمعمل واختلاس السم هو السيد مالكودي اليس كذلك؟"
"اذا فانت تذكر ترتيب مغادري المعمل؟"
"ليس هذا صحيحا، ولكني اذكر انني واندي كنا اخر المغادرين تقريبا وبقيت جوليا والسيد مالكودي والسيد اليكس جونسون خلفنا، وبما ان احدنا لا يستطيع اختلاس السم امام الجميع فان الشخص الوحيد القادر على فعل امر كهذا هو السيد مالكودي"
"هل كنت تعرف السيد ماك يا سيد جاكسون؟"
"نعم، لم اكن اعرفه معرفة شخصية طبعا ولكنه كان رجلا جشعا بكل معنى الكلمة"
"ولم ذلك؟"
"لقد كانت تعمل مخطوبته وتعطيه كل ما تكسبه من نقود، وعندما قررت ان تتوقف عن اعطاءه من ما تكسبه، قام بتهديدها اكثر من مرة فوجدت نانسي نفسها تحتمي باخي المرحوم والجميع يعلم بانه لا يمكن ان يرفض مساعدة كل محتاج لمساعدته... ساعدها اخي ولكن... خيرا تفعل شرا تلقى"
"ما الذي حدث بعد ذلك؟"
"انت تعرف باقي القصة... عثر السيد ماك على نانسي وبعد شجار طويل قام بقتلها، والقيت التهمة على اخي في البداية ولكن لا بد للحقيقة ان تظهر ولو بعد حين! كشفت الحقيقة وادين ناك بفعلته"
"اي انك لا تعتقد ان للسيد اندي يد قي مقتل الانسة نانسي"
"لا، ابدا... هذا غير ممكن"
"ولكن للسيد ماثيو رأي اخر..."
"لقد كان ماثيو غاضبا من اندي وقد ظن ذلك... لا اعلم"
"هل كان ذلك بسبب السيدة كاثرين؟"
"ن--نعم، للاسف" قال بصوت مرتجف وقد نظر للاسفل نظرة من الاسى والحزن.
"ولكن الم تقل ان السيد اندرياس قد خبأ سكرتيرته في مكان آمن، فكيف تمكن ماك من الوصول اليها؟"
"لا اعلم بالضبط، ولكني اعتقد ان ذلك كان بمساعدة صديقة نانسي المقربة والتي كانت تثق بها، يبدو بانها قد خانتها واخبرت ماك بمكانها.. وانت تعلم الباقي"
"هل تعلم اسم صديقتها يا سيد جاكسون؟"
"للاسف، فانا لا اذكر ذلك""هل من الممكن ان يكون اسمها... انابيلا؟" قال المفتش بينما نظرت لورا اليه بشيء من الاستغراب وفي حين كاد يسقط فم السيد جاكسون من الدهشة والذي قال بصوت مرتجف "ر... ر... ربما"
أنت تقرأ
حبال الماضي
Hành độngيا الهي انها جريمة معقدة!! لقد عدنا إلى نقطة البداية... وان جميع من في تلك الغرفة يملك الدافع لقتل السيد اندي، ولكني لا زلت لا املك طرف خيط! فقد فتشنا جميع اغراض الضيوف ولم نعثر على السم بين امتعتهم! كما اننا لم نجد اثر السم في اي مكان في الغرفة سوى...