مذكرات مجاهد

82 7 8
                                    

قصة ابو مريم ..
من هو ابو مريم ؟
من امر التاجر او الرجل الثري بالبحث عنه وهو لا يعرفه ؟
لماذ ابو مريم بالذات ؟
هل وجد التاجر ابو مريم وأين ؟
كيف كان حال مريم وامها وجدتها ؟؟

في احدى الليالي الباردة وكنا بضيافة الشيح عامر الشكري وبعض المجاهدين في منطقة تل عبطة وبحضور الشيخ سعد يحي والسيد حمدان وبعض المجاهدين اقترب مني الشيخ عامر وقال لي سأخبرك بقصة ربما لا تصدق ولكن عليك ان تنشرها بطريقة او باخرى والمجاهد المقصود حي يرزق والأشخاص ايضا جميعهم موجودين وبحضور ثلة من فضلاء الحوزة والمجاهدين على هذا الحدث ..
اجبته ساكون خادما للحشد الشعبي وساكتبها عندما يحين وقتها ..
ونحن في وقت معركة ربما ستحدث بعد سويعات والجميع مهيأ وأخذ مكانه واتخذت الخطط وما هي الا انتظار الأوامر ليبدأ المجاهدين بالقصاص من الدواعش ،، وكانت المنطقة مزدحمة بالعجلات وبالمواكب الداعمة والمشاركين بالعشرات قدموا معنا وكنت هناك أوجه المجاهدين وأحثهم واحشم بهم كانت ساعات جدا مهمة ..
ونحن في هذا الحال واذا بموكب كبير جرار يتكون من سيارات محملة بكل مالذ وطاب وكل السيارات جديدة وكبيرة ومن النوع الغالي وبعضها عجلات ليست للحمل بل عجلات خاصة اسعارها تقدر بعشرات الملايين ،، حقيقة انبهرنا بهذا الموكب الذي لم نراه سابقا تجمعت السيارات خلف الساتر ونزل من احد السيارات الفارهة شخص في غاية الاناقة وواضح على محياه وملابسه انه ثري
ووجه كما يقول اهلنا ( يُنكط دم ) والجميع يسير خلفه ،، وينتبه لكلامه وينفذ مايقول وما يأمر ،، الغريب في تصرفات الرجل هذا انه يحدق مليا بوجوه المجاهدين ويتفحص كل شخص يمر قربه بل في بعض الأحيان يوقف اشخاصا ينظر لوجوههم ثم يتركهم ،، ونحن منتبهين له حتى دله البعض بي وأخبروه عني ..
اقترب الرجل مني وعطره الفواح يسير أمامه ..
السلام عليكم شيخنه
وعليكم السلام ،، اتفضل اخوي كواك الله ربي يحفظكم على التعب وما قصرتوا وانتم توصلون اللب المعركة ..
شيخنه اني ادور على ابو مريم !!!
نعم ،، ابو مريم ؟ منو ابو مريم ؟شسمه وين اهله ؟
والله ما ادري لا اعرف اسمه ولا اهله بس اعرف شكله .
ليش هو كرايبك يعني مثلا ؟
لا مو كرايبي ولا اعرفه اصلا .
لعد اشلون ادور عليه ؟
والله صارلي اكثر من شهر ادور عليه بقواطع الحشد وما لكيته لِسَّه ،، بس اني الكاه لازم لازم اذا مو اليوم باجر والله يسهل. الحمدلله على كل حال
والله عمي ما ادري عدنه ابو مريم لا ،، بس لو تعرف اسمه جان ساعدناك ..
أتكلم مع الرجل وعيونه هاربه نحو الوجوه تتفحص البعض وتذهب لوجوه البعض الاخر ..
التفت على بعض المجاهدين القريبين منا وسألتهم لكن بعدم اكتراث ،،
يمعودين عدنه ابو مريم الجميع قال لا ،، الا احد الشباب قال لي نعم. عدنه ابو مريم الولد اللي من الناصرية بنقطة الحجي ،،  أي هذا الولد ابو القاذفة الفقير اللي ما ينزل لهله بالاجازه .
تذكرت الولد بعد جهد .. وأخبرتهم ان ينادون عليه لنا ..
اختلف هذا الرجل في وضعه وبدا كمن يقف على جمر من نار وهو ينتظر الشاب الذي ذهبوا لمناداته ..
جلسنا على الارض وطلبنا منه الجلوس لكنه اعتذر وبقي واقف يترقب ..
بعد دقائق واذا بالرجل يصرخ بقوه ..
اي هو هو هذا ابو مريم اي والكاظم هذا ابو مريم وهرول على الشاب واحتضنه وبدأ بتقبيله وشمه كأنه ولده وهو يبكي تارة واُخرى يضحك كأنه المجنون والله ،، ونحن مبهورين والشاب ابو مريم ضاع بين ذراعي الرجل وهو يكاد يختنق حتى صرخ بالرجل .
عمي هدني كتلتني الخاطر الله اعرفك أتعرفني .
والرجل ممسك به لا يريد عتقه ..
أفلت ابو مريم جسده منه وكاد ان يهرب لكن الرجل قال له ..
ابو مريم والله تعبتني صارلي اكثر من شهر ادور عليك ليش هيج عمي .
اجابه ابو مريم عمي اني ما اعرفك ..
قال له الرجل اي بس اني اعرفك او وصوني عليك ولازم أوصلك .
هدّأ الرجلان من روعهما وامرتهما بالجلوس وشرح لنا ما بجري .
استقر الرجل وجلس قبالة ابو مريم وسأله .
عمي بينك مابين الله انت شمسوي بالبيت كبل ما تلتحق؟
اجابه ابو مريم .. والله عمي ما مسوي شي لا بايك ولا ناهب  التحقت عادي ما مسوي شي .
التفت الرجل علينا يخاطبني ..
لا لا مو هيج. اسأله اشلون اجه واشلون التحق ومنين جاب الكروه اسأله شيخنه الله عليك .
قلت لابو مريم اشلون التحقت ومنين جبت فلوس الكروه ؟
سكت ابو مريم وأطرق وهو بين الخجل وعدم البوح بسره الذي جلب هذا التاجر لهذا المكان .
اي اذا هو الموضوع بيني وبين الله كيف أخبركم به ..
قلت له لا بأس لابأس اخبرنا به ..
والرجل يكاد يموت وهو ينتظر ابو مريم ليخبره وعيناه تجحضتا من محاجرهما .
التفت لي ابو مريم وبدأ يقص حقيقة التحاقه ..
والله الحقيقة اني من نزلت مجاز قررت بعد ما التحق الحقيقة ماعندي كروه للالتحاق وما عدنه اكل بالبيت اطلعت للعمالة ماحصلت شغل وارى والدتي وزوجتي وابنتي الوحيدة مريم وقد بان عليهم الهزال من الجوع .. كل يوم اخرج للمسطر واعود بلا عمل وأيام إجازتي اوشكت على الانتهاء فكان قراري عدم الالتحاق وربما اكون معذورا لانه جهاد كفائي وعائلتي تتضور جوعا وليس لدي ثمن ايجار المنزل وليس لدي راتبا من الحشد .. عشت في صراع مع نفسي كيف اترك الجهاد وكيف اترك عائلتي بهذا الوضع حتى اليوم قبل الاخير تراودني هذه الأفكار وكل ما يمنعني هو أجرة الالتحاق لو كانت متوفرة الأجرة فقط لانتهى كل شيء وعائلتي لها الله الذي لاينسى عباده ابدا ..
ذهبت لوالدتي ععلّي اجد منها مبلغ الالتحاق اعتذرت مني وأعطتني خمسة آلاف دينار فقط كل ماتملكه بل وقد نهرتني وهي تصرخ بوجهي ..
موتتنه من الجوع ماخليت على حالنه حال منين انجيبلك فلوس وزوجتي هي الاخرى كانت تصطف مع امي وهذا من حقهما .
كنت خجلا منهما. وما بيدي حيله ولم اقصر ابدا لكن هو الظرف ..
وانا في هذه المعمعة والوساوس انتبهت لابنتي مريم وهي تضع قرطين في اذنيها (تراجي) أهدتهما لها جدتها لامها وانا القرطين ( التراجي) قلت في سري انتهت مشكلتي وسالتحق غدا للجهاد ..
جذبت مريم ابنة الخمس سنوات ووضعتها في حجري وانا احاول إقناعها بخلع قرطيها وأقول لها اني ساعوضها بأجمل واكبر وأحسن ،، بكت مريم وهربت لجدتها واخبرتها بمرادي ،، شاطت والدتي غضبا وزوجتي وبدأنا يصرخن وزوجتي تقول لي ..
لحكت الطفلة على تريجياتها والله حرام عليك .
وانا اقسم لها اني ساعوضها باحسن منهما ومريم تبكي بحرقة حتى كادت روحها تخرج من جسدها حتى استسلمت  للنوم ،، هدأت والدتي وزوجتي ونامت مريم وأقنعتهما باني اقسم ساعوض مريومه حبيبتي مهما كلّف الثمن اذا لم ياخذ الله امانته ..
سكتت زوجتي وامي ،، مددت يدي على أذني مريم وخلعت قرطيها وشاهدت زوجتي وامي وهما يبكيان .
والله ياشيخ كنت جدا قاسي عليهم لكن لا استطيع ردع نفسي وعندما استيقظت مريومه وعرفت بتراجيهه ماتت من البجي والله  ..
ذهبت للسوق بعت تراجي مريومه ب40 الف دينار أعطيت زوجتي 15 الف دينار وأبقيت 25 الف دينار والتحقت للجهاد ثانية ..
الحقيقة كنّا نبكي جميعا والشيخ عامر ايضا يبكي وأخبرني انه وجميع من سمع قصة ابو مريم أجهش بالبكاء وكان أكثرنا يبكي ذالك الرجل الثري الغني .
التفتنا الى الرجل الغريب وطلبنا منه ان يقص علينا قصته وكيف ولماذا يبحث عن ابو مريم ومن اخبره به ؟؟؟؟؟
عشرات الأسئلة وجهناها للرجل والرجل في حال فرح هستيري غير مألوف لدينا ..
قال لنا اسمعوا عمي والله وحق الكاظم اني لا اعرف ابو مريم ولا شايفة ولا أندل بيته لكن اللي جابني هو امر غيبي وتسديد من الامام الحجة والله ..
واني بعالم الرؤيا جاء علي شخص وقف على رأسي وانا مأخوذ بهيبته وإطلالته القمرية ..
كالي اسمع من باجر تحضر روحك وتروح لابنه ابو مريم المجاهد ادور عليه وتلكيه بالحشد على الساتر وتعوضه قدر امكانيتك ،، هذا المجاهد ابنه اخذ تراجي أبنيته مريم وباعهن والتحق وهو فقير وجوعان ،، وظلت مريم وامهه وجدتها يبجون اريدك ترضيه ..
كتله مولاي اني ما عرفتك كالي اني أمامك الحجه ،، ردت اكوم ماكدرت وهو يكلي لا دكوم لادكوم ..
كتله مولاي اني اشلون اعرف ابو مريم واني ماشايفه والحشد هواي ومناطق هواي ..
فجاة راواني شكلك صورة واضحة المعالم جد ولايمكن نسيان ملامحك ،، ومالي اتسلمنه عليه احنه ما ننساه .. انطبعت صورتك بخيالي ..
شيخنه فديت من النوم كعدت مرتي كلتله هسه تتصلين باخوج يجهزلي صندوك يحطلي بيه ذهب لمريم ابنيه زغيره ولايقصر .
وبديت ادور على ابو مريم شيخنه صار فترة التقيت بهواي ناس ايصيحولهم ابو مريم بس ابدا مانسيت شكل هذا المجاهد ابو مريم لو مليون واحد .
نادى الرجل احد المرافقين له وأمره بجلب صندوق المخشلات ،، فتح الصندوق أمامنا ودفعه لابو مريم .
صحك ابو مريم واعتذر له قائلا ..
عمي اني لا اعرف الذهب ولا أخب الذهب ولا اخذ صندوكك ارجوك ورحم الله والديك وحدتك الله الف خير شيخنه تعذرني ..
والرجل يلعب بما في الصندوق بيده ويحرك الذهب ونحن منتبهين لحركته اللاإرادية هذه وننظر ليده ،، صرخ ابو مريم فجأة بوجوهنا وبدون سابق إنذار ...
هاي تراجي مريم ،، هاي تراجي مريم ،، يا الله وأجهش بالبكاء أمامنا وهو يقول ..
عمي بس ذني اخذهن ماريد الذهب بس ذني تراجي مريومه ،، وهو يبكي ..
اخذ التراجي ومسك الرجل بيده
وقال له عمي ابو مريم شيخنه اخواني اني مأمور بِمَا استطيع وهذا امر من الامام مو بكيفي ولازم ابو مريم ياخذ الصندوق مابيه مجال ابدا امر ..
واخرج الرجل ايضا مبلغ بالعملة الأجنبيه وأعطاها لابو مريم قائلا له ..
هاي الفلوس لعائلتك وإيجار بيتك ترتب بيتك وعمي اني الله امفضل عليه هواي كلش هواي وبسببك كلفني الامام اني بخدمتك لمن اموت ..
طبعا كان الموقف مؤثر والجميع يبكي والرجل يتوسل بابو مريم ونحن ايضا قبلنا ابو مريم وصرنا نخافه ونخشاه لان الحجة أوصى به ..
والشيخ عامر يقص علينا هذه الأحداث ونحن ايضا نبكي ونتمنى على الله والرسول ان نكون نحن المعنيين ..
اخواني هذا هو الحشد ومن يقف خلفه وفتوى الامام السيستاني لم تكن طارئة او اجتهاد انه امر من الامام وهو تسديد الاهي مبارك ..

اعتذر للجميع عن الاطالة وكما اسلفت ان هذا الحدث ومثله الكثير المثير الذي أخبرت عنه ووثقته وسانشره في يوم ما اذا وفقنا الله خدمة وعرفانا للشهداء وأمهاتهم وآباءهم وزوجاتهم وأطفالهم ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

#منقول

كتاباتي حيث تعيش القصص. اكتشف الآن