معمر بيقول لي أحمد : إنو مرض الوهم اساساً عبارة عن اضراب نفسي مزمن في الذهن وبيخلي الزول المصاب بيهو يضخم الواقع إلى عدة أضعاف غير حقيقية، علماً بأنّه بيزيد شعوره بالقلق فعشان نعرف العلاج اللازم للمرض ده لازم نتخطي كلّ الأعراض المرتبطة بيهو و من الأسباب الواضحه لمرض الوهم الموجودة في اختك سندس تعبيرها عن شعورها بالعجز والفشل في حياتها الأسرية والعلمية، والاجتماعية، أو بسبب شعورها بالنقص وعدم الثقة، يعني ممكن تكون الأعراض المرضية البتعاني منها هروباً من المشاكل البتواجهها في حياتها .و برضو مراقبة أعضاء جسمها بشكلٍ مبالغ فيه، وتفسير أي تغيّر بطريقة سلبية. ومن الأسباب الناتجه من إهمالكم ليها فقدان الحنان والحب، والحرمان العاطفي و عادة عندنا في المجال ده المفروض الفقدان من النوع ده بيظهر بكتره عند كبار السن لحاجتهم الملحة للعناية والانتباه و لشعورهم انهم مهملين . شعورها المستمر بالعدوان المكبوت والقلق النفسي، ومحاولتها لمقاومة الصراع ده أو حله بيتحول من صراع غير ملموس إلى أشياء ملموسة بتتمثل في أعضاء الجسم ، و هي ممكن يتم التركيز عليها كمنفذ ومتنفس يعني كحركة أكلها لضفورها و نتيفها لشعرها من نص الراس . و طبعا اي علاج عندو جزئيين واحد نفسي و ده الأهم طبعا و التاني دوائي و ممكن نستخدم ليها أنواع الأدوية زي الأدوية المضادة للاكتئاب ، اللي هي دي بتساعد المريض على إنو يتخلص من الاضطراب البيعاني منه لأنها بتخفف الأعراض المتمثلة في القلق والخوف من الأمراض الجسدية. نجي للعلاج النفسي و العلاج النفسي علاج أساسي للمرض ده لأنه العلاج المعرفي السلوكي هو العلاج الأكتر فعالية للمرض لأنه بيساعد المريض على إنه يدرك ويفهم الاعتقادات الخاطئة البتسبب ليهو الخوف، كما يعلّمه كيف يوقف سلوكياته المرتبطة بالمرض مثل حنخليها توقف مراقبة حركات جسمها زي يدينها و إنها تتفقد ملامحها كل شويه و العلاج ده ببدا من تعليم سندس العلاقة بين المشاعر والأفكار والأفعال. يعني حنكتب قائمة بالأفكار السلبية البتصاحب التوهّم المرضي أو مرتبطه بيهو، أو بتسببه، أو بتسبقه، و بعدها ح نعيد البناء المعرفي ليها . حنعلمها التفسير العقلاني والإيجابي للتغيرات الجسدية. و حنخليها تحاول تطبيق الأفكار البديلة، أو تعكس الأفكار السلبية. حنساعدها على التخيّل. بس التخيل في إطارات تانيه ، و لازم تتعلم كيف تدير ضغوطها النفسية ، في البيت لازم تعمل تمارين التنفس العميق و تحاول تعمل الاسترخاء العضلي التدريجي. و مطلوب منكم تعرفوا سمات او صفات الشخصية السلبية في سندس البتزيد تفاقم الاضطراب و تحاولوا تحدوا منها أو تغييروها ، و الخطوة الاولى المفروض نلجأ ليها في البداية العلاج النفسي الديني ، ح نراقبها في طريقة صلاتها ولازم تكون صحيحه و ح نحاول نخليها تقرا جزء ثابت من القران ان شاء الله صفحتين و غالبا يكون الجزء ده نهاية اليوم قبل النوم حنخليها تنتظم بالتسبيح و ده كلو عايز مراقبه منكم كلكم ، العايزوا منك انو تجمع امك و اختك و توريهم حالة سندس و مدى خطورتها و الاهم انها ما تعرف اطلاقا و بتاتا انكم عارفين و انكم بتحاولوا تعالجوا فيها و الا ده ممكن يزيد الحالة سوء اكتر مما هي فيهو ، الفترة الجايه عايز منكم تكونوا حوليها و تملوا وقتها عشان ما تدوها ثغرة للتفكير و الخيال و النوم و انها تحاول تلقى ليها وقت عشان ترجع تتخيل دنيتها الجديدة ..