علاج الرهاب

207 53 10
                                    

العلاج
يقول الأطباء النفسيون بأن مرض الرهاب بمختلف أنواعه ينتقل عبر الوراثة. أثبتت تقنيات المعالجة السلوكية فاعليتها في معالجة مرض الرهاب وخصوصاً من النوع الأول والثالث من هذا المرض. وهذه الطرق هي:

اضعاف عامل الخوف وهو جعل المريض أن يواجه العامل الذي يسبب الخوف تدريجياً.
الطريقة الأخرى هي العلاج بالمواجهة المباشرة وهذه الطريقة أثبتت فاعليتها بكونها من أفضل الطرق وهي جعل المريض أن يواجه العامل مواجهة مباشرة ومتكررة حتى يشعر بأن لا يوجد أي خطر ينتج عن الشيْ المسبب للخوف، وبهذه الطريقة يزول الخوف تدريجياً حتى يختفي.
بعض المرضى بهذا المرض باستطاعتهم التعايش معه وهي النسبة الشائعة، وذلك بتجنب المواقف أو الأجسام التي تسبب الخوف.
وهناك طرق أخرى لمعالجة هذا المرض وهي عن طريق تناول أدوية القلق أو تخفيف التوتر والتي تستخدم كمسكن، وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب التي أثبتت نفعها في معالجة هذا المرض.

علم الاوبئة
الرهاب هو شكل شائع من اضطراب القلق، وتوزيعات غير متجانسة حسب العمر والجنس. وجدت دراسة أمريكية من قبل المعهد الوطني للصحة العقلية ان ما بين 8.7 في المئة و 18.1 في المئة من الأميركان يعانون من الرهاب, ,مما يجعلها المرض العقلي أكثر شيوعا بين النساء في جميع الفئات العمرية وثاني أكثر الامراض شيوعا بين الرجال أكبر من 25. بين 4 في المئة و 10 في المئة من جميع الأطفال يعانون من الرهاب محدده خلال حياتهم، ,والرهاب الاجتماعية تحدث بين واحد في المئة إلى ثلاثه في المئة من الأطفال والمراهقين.

وجدت دراسة سويدية أن الإناث لديهن عدد أكبر من الحالات في السنه من الذكور (26.5 في المائة للإناث و 12.4 في المائة للذكور) .بين البالغين، 21.2 في المائة من النساء و 10.9 في المائة من الرجال لديهم رهاب واحد محدد، في حين ان العديد من الرهاب تحدث في 5.4 في المائة من الإناث و 1.5 في المائة من الذكور).النساء تقريبا أربعه اضعاف احتمالات الرجال للخوف من الماشية (12.1 في المئة من النساء و 3.3 في المئة من الرجال) يعد معدل اعلي من الخوف مع كل الرهاب المحدد أو المعمم أو الرهاب الاجتماعي. الره). الرهاب الاجتماعي أكثر شيوعا لدي الفتات أكثرمن البنين ،, في حين ان الرهاب الظرفي يحدث في 17.4 في المائة من النساء و 8.5 في المائة من الرجال.

مجله طبيب نفسيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن