خط الصمود : من بداية الاحتلال لليوم 🇵🇸

106 9 0
                                    

بداية الاحتلال كرؤوس أقلام

1948: إعلان قيام دولة إسرائيل وحدوث النكبة، مما أدى إلى تهجير عدد كبير من الفلسطينيين.

من 1949 إلى 1966:استمرار الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد النكبة وتأسيس دولة إسرائيل.
النشاط السياسي والمساعي الدبلوماسية للفلسطينيين للحصول على حقوقهم وإقامة دولة فلسطينية.
الحروب والتوترات المتكررة بين الطرفين.

1967: حرب الأيام الستة، حيث احتلت إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

1987: اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى "الانتفاضة الشعبية" ضد الاحتلال الإسرائيلي.

من 1968 إلى 1992: ظهور حركات المقاومة الفلسطينية مثل منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) وفتح وحماس.
استمرار الصراعات والتوترات المسلحة والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

1993: اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، تمهيدًا لتحقيق حل سلمي.

من 1994 إلى 1999: اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية والتي أدت إلى تحويل جزء من السيطرة الفلسطينية على بعض المناطق.

2000: اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية "انتفاضة الأقصى" بعد زيارة أرييل شارون للمسجد الأقصى.

من 2001 إلى 2004 : الانتفاضة الفلسطينية الثانية أو "انتفاضة الأقصى" والتي شهدت اشتباكات عنيفة وتدهوراً في الوضع الأمني.

2005 : انسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

2006 : فوز حركة حماس في الانتخابات الفلسطينية وتشكيل حكومة في قطاع غزة.

2007: انقلاب حماس في غزة وبدء الحصار الإسرائيلي والمصري على القطاع.

من 2008 إلى 2013 : الحروب والتوترات بين إسرائيل وحماس، وخاصة العملية العسكرية "عمود السحب" في 2012.

2014: حرب غزة، وهي سلسلة من الاشتباكات بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

من 2015 إلى 2020 : استمرار التوترات والاشتباكات بين الجانبين في القدس وقطاع غزة والضفة الغربية.

2021: تصاعد التوترات في القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومواجهات في حي الشيخ جراح وقطعان المستوطنين.

2022 : استمرار التوترات والاحتجاجات في القدس بين الفلسطينيين والمستوطنين وقوات الأمن الإسرائيلية، مع تصاعد التوترات بين الجانبين.

2023 : استمرار التوترات والصراعات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وعدم وجود تطورات كبيرة تحقق حلولاً دائمة للصراع

يتبع ...

الجدار الصامت  🇵🇸حيث تعيش القصص. اكتشف الآن