الحــلقة الثامنة عشر

933 19 0
                                    


طبعا" كانت الخطة العملوها الجماعة الفي السعودية، خطة غير مدروسة، لانها مبنية على معلومات ناقصة، او قول انها خطه عرحاء .لانهم. ماكانو عارقين خبر الوفاه . المهم الخطة بدت في التنفيذ الان، ونحن متابعين . مسعد اصر اصرار شديد انو حاج مهدي يسافر البلد، لانه حامد في الجواب ماحكى ليهم انو الزواج مواعيدو
جات .بس طلب منهم الاخبار بالتفصيل ، واخبرهم بفسخ الخطوبة . المهم واتفقوا على الطريقة البتم بيها تبرئة الجيلي امام اهله وناس حلته من التهمة .

وبعد مايسافر عمك مهدي بي يومين تلاتة ، مسعد هو ذات نفسه حيحكي . للجيلي الحاصل ويجهز ليهو .بعض الترتيبات والنثريات الممكن تساعدو ، لو ما وفاء بالطلبات كامله بجزء كبير منها ، بس كانو خايفين انو الجيلي مايقبل قروش من مسعد ، بغير عمل خصوصا هو قبل كدا التبرعات وكت طلوعو من السجن قبلها بالتلتة .عم مهدي اصلا هو كان مسافر لاولادو بعد شهر عشرين يوم .. قاليهم مافي مشكلة لو انا استعجل عشان الجيلي . دي اقل حاجة ممكن الواحد يعملا عشانه .استعدا للسفر وقام حاج مهدي ..بعد ما أخد الوصف كامل من الاخ ناصر صاحب الجواب ..

وطبعا" متفين على الحاجة الممكن يعملها هناك في البلد .. وأول ماوصل الخرطوم . ركب طوالي مشى لاولادو وسلم عليهو وخت عفشو وشنطو . وقال ليهم انا عندي سفرية صغيرة كدا وبجي . قال وسافر طوالى على قرية ناس الجيلي .. كان اليوم يوم خميس . سأل من بيت الزعيم حاج أحمد . ومشى لقى الناس متلمين ومفرشين في الارض وبستقبلو في العزاء والفواتح .. المهم رفع الفاتحة وقعد . ومافي زول من الناس عارفو ده منو.؟ وهو ماعرف الزعيم ده المات ليهو منو .

بعد اده الفاتحة وقعد . والديوان مليان ناس . جابو ليهو مويه شرب وختو ليهو مخدة لانو ظاهر عليهو اثار السفر والغبار . يعني من قام من السعودية وصل الحلة في اربعة ايام .. وهنا كانت الوفاة ليها اسبوع بالتمام والكمال ..
وجابو ليهو شاي شرب .. والناس القاعدين كل واحد يعاين للتاني وفي عيونهم سؤال هو: الزول الغريب ده منو؟ الزعيم ذاتو ماعرفو ..
في لحظة والناس ساكتين كلهم .. قام حاج مهدي على حيلو.. وقال لهم:

( السلام عليكم ورحمة الله .. طبعا" انا زول غريب عن البلد دي ..
وجيت ماعارف الوفاة ولغاية هسع مانعارف الميت منو؟ لكن جيت الحلة مخصوص عشان زول من اولادها ..
الحقيقة ياجماعة انا اسمي فلان الفلاني ..من المنطقة الفلانية ..متزوج وعندي خمس بنات اكبر بت فيهم عمرها 15 سنة . شغال ومقيم في السعودية في جدة .. كنت ساكن في بيت عزابة ومعاي اتنين من الشباب.. وكانو الشباب الاتنين بتاولو المخدرات .. وانا كنت مضطر اسكن معاهم رغم اني متضايق وكاره روحي ..
في يوم من ذات الايام جانا واحد يسكن معانا من الشباب الافاضل اسمو الجيلي ود فلان .. وكان انسان بمعنى الكلمة كله خير وبركة .. وكان انسان نادر الوجود في الزمن الغريب ده ..
في يوم من ذات الايام كان الجيلي نايم وانا مافي .. كبست الشرطة على البيت الى آخره .. وحكى لناس الحلة تفاصيل انو الجيلي برئ ودخل السكن فدائية عشاني وعشان ظروف بناتي .. لكن الحمد لله المحمكمة براته وطلع من السجن عزيزا مكرما محترما" ..
وانا ماعارف ارد ليهو الجميل ده كيف بس قلت اقل حاجة ممكن اعملا هي اني اجي ازور قريتو واسلم على الناس الطلع منهم الولد الملك ده ..
وبالجد ياجماعة انتو ناس تستاهلو يكون الجيلي ولدكم .. الجيلي انسان نادر الوجود ..))

بعد حاج مهدي كمل كلامو إتفاجأ انو الفراش كله ضجة بالبكا .. واي زول قبل على حيطة وقعد يجوعر ..
وعمك مهدي استغرب ماسر هذا البكاء ..
حتى الزعيم اول مرة في حياتو يبكي .والناس يشوفو دموعو .. سبحان الله الراجل القلبو قاسي ، على بتو ما بكى. يدمع من قصة براءة الجيلي ..
اها الزعيم حاج احمد قشقش دميعاتو ووقف على حيلو ..وشكر الراجل حاج مهدي ..
وقال ليهو الله يبارك في ايامك .. ويحفظ ولدنا الجيلي .. انت بالجد ازحت غم من قلوبنا لايعلم به الا الله ..
لكن للاسف اتأخرت تأخير شديد .. عارف نحن المفروض نعرف كلامك ده من قبل اسبوع على الاقل .. لانو العزاء الانت شايفو ده .. عزاء بتي الكان الجيلي حيتزوجها ، وهي غرقت في البحر ،لانها سمعت بانو الجيلي بياع مخدرات، ونحن حنزوجها لزول غيرو . عشان كدا وقعت البحر . ونحن بنمشط في الموج ليل ونهار . لغاية ما جانا جواب من منطقة في الشمالية.. انهم طلعو جثة بت من البحر . مشوهة وعليها اثر الحنة ،ودفنوها، كدا نحن وقفنا الفتاشه في البحر واستسلمنا لقدر الله ..
حاج معدي تخ طوح ولفه صينة وجا داق الواطة لامن الناس الجنبو لحقوهو مايقع يكسر راسو بي حافة الصبة ..وقعد يجوعر ويبكي زي الشافع الفطيم ..
وطوالي لبس نعلاته ومرق وقال لهم ودعتكم الله .. ياجماعة .. وقدر الناس ماحاولو يوقفوهو ماوقف. وفات ..
طبعا في الوقت ده مسعد كان حكا للجيلي قصة الجواب .. وقال ليهو حاج مهدي سافر قدامك ومشى يثبت براءتك لناس الديرة .. وانت راح تمشي وتلاقى المواضيع قدامك زينه مية في المية .. انا دقيت ليك خروج وعوده .. ومنتظرك تجيني بالبشاير .
والجيلي ارتبك وخاف جدا انو بديرية تفلت من يدو ويزوجوها لزول تاني ..
ولمن مسعد مدا ليهو قروشو .. كانت قروش ماهينه وماقدر حقو الحقيقي اكتر بكتير .. الجيلي فعلا اتردد ..مسعد قال لييهو اصلا مافي مشكلة.. بعد تتزوج تعال راجع وسددهم بالشغل ..
قال ليهو افرض حصلت لي حاجة ..يكون دين في رقبتي ؟ قال ليهو انا عافيها ليك ..
المهم الجيلي سافر في عجلة واستعجال شديد ..

ضياع الدر .. طارق اللبيبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن