الجيلي بعد ماوصل السعودية .. وقابل الكفيل.. العمل كان في مصنع بتاع بلوك ..في ضاحية من ضواحي جدة .
واستقبلو اخو صاحبو صاحبو اسمه ناصر .. ناصر جاهو مخصوص من الطايف ..عشان يستقبلو .وسلمه الكفيل وكان الكفيل صديق لناصر .. المهم من تاني يوم طوالي الجيلي باشر العمل بكل جدية .. واستمر كم يوم كان في سكن في المصنع مع العمال
هنود وبنغالة وبتاع .. قعد معاهم .. وفي الايام الاولى كان عنده مشكلة في الاكل..
لانهم بطبخو اكلهم براهم وكل الاكلات البعملوها..
الجيلي مابياكلها .. ياخي ديل بطبخوا شطة يملو بيها الحلة وياكلوها .. وعندهم اكلات غريبة .
بجيبو ليهم عيش اسمو التبيز بس مرات الجيلي بقرض منه. والليل كلو يورجغو.. (ينقنقو).. اسبوع بس الجيلي ماقدر يتأقلم مع الموضوع ..
وكلم الكفيل قال ليهو انا داير لي سودانيين اسكن معاهم ..العمال ديل ما .بنفعو معاي ..
الكفيل قال ليهو ( وش اكثر من السوادنه روح دوّر روح على باب مكه باب شريف ..روح بني مالك .. راح اتحصل السوادانه ها الكثر)
يوم بعد الشغل مشى على سوق اسمو (باب مكة) فيهو السودانين كمية مبالغة تقول بس سوق ليبيا ..
الجيلي لمن شافهم اتكيف كيف قرب ياخدلو تبه .. (يعني يعرض) ..
بقى يسلم عليهم من طرف بلا وعى .. والجماعة عرفوه زول جاي كرت من السودان ..
وبقو يسألو فيهو من احوال البلد .. قعد ليهو في ناصية كدا مع عمك كبير بتاع اقمشة .. قلبو انفتح ليهو كدا ..
الزول ببيع مقاطع جلاليب .. موجر ليهو بوابه بتاعة متجر ..والجيلي قعد اتونس معاهو وعزمو جبنة سودانية (اي جبنة سودانية )
قلت ليك الحتة دي ممكن تلقى فيها حجات الفول عادي حايمات بالتسالي والقلنقليز .. والجيلي اتبسط وعرف ليهو درب ..
المهم عمك ده اسمو حاج مهدي زول طيب وكريم كرم مبالغ فيهو .. طوالي الجيلي سأله
انت ساكن وين ياعم مهدي ..قاليهو انا ساكن في منطقه اسمها كيلو 8 ..
ههههه الجيلي ضحك قال ليهو كيلو تمانية ده مش في الحلفايه؟.
قال ليهو هنا برضو في كيلو 8 .. قال ليهو والله ياعم مهدي حقو جدة جدة دي يرفعوا فوقها صورة النميري ..ياخي دي استوليتو عليها كلو كلو ..
المهم قال ليهو الساكن معاك منو؟ قال ليهو ساكنين نحن تلاتة عزابة
انا ومعاي اتنين شباب كدا .. قال ليهو ممكن اجي اسكن معكم واشترك في حق الاجار بي حقي ؟
قال ليهو أنا ماعندي مانع بس تديني فرصة اشاور الشباب وبكرة بديك خبر.
انت بكرة بتجي السوق؟
قال ليهو ايوة بجي مخصوص ..انا شغال في مصنع وساكن لي مع جماعة رطانة كدي ..
وماني قادر اعيش معاهم.. قاليهو يازول انت شكلك ود حلال ..
وانت والله اخير لي من الجماعة الساكنين معاي ..
لانه شافو قام اتوضا وصلى .. والظاهر الشباب المعاهو مابصلو ..
المهم عمك مهدي مشى كلم الشباب ..وقال ليهم في زول جاي يسكن معانا ..وبشترك معانا حق الايجار..
قالو ليهو مافي مشكلة .. وبكرة طوالي الجيلي جاء السوق بسأل من الموضوع ..وحاج مهدي بشرو بالموضوع ..
وقعدو اتونسو كتير ..والجيلي حكى لحاج مهدي قصتو.. وقال ليهو انافي تحدي مع الزمن ياعم مهدي ..
وحاج مهدي اتعاطف جدا مع الجيلي وحباهو .. وحكا للجيلي عن حياتو ..
وقال ليهو انا عندي خمس بنات وصغار لسه.. لاني اتزوجت متأخر لاني والحمد لله من الفقراء ..
وماعندي اي ولد ..وشغال بربي في بناتي.. ماعندي معين الا رب العالمين ..كان يوم ساي مسكتني حمى. بناتي وزوجتي بياخدن الجوع . لغاية ماربنا فتحها لي بالشغل ده. الحمد لله شهريا برسل ليهم المصاريف ..ومستورين نحمد الله .. بس هسي المصاريف زادت لانو زوجتي مريضة ..
ومواصلة علاج مدى الحياة.. والعلاج غالي.. والله يا الجيلي ياولدي بكابس في مكابسه..
وكت اصل بالليل السرير بحس بأني داير اطرش من التعب والارهاق ..
واريتو بي كلو يجيب (مريسة ال......... ) ده مثل كدا ماتشتغلو بيهو .. معناهو ياريتو يجيب فايدة ..
الجيلي طوالي ودع مهدي وكان مبسوط بسط غريب .. وحس انو مع حاج مهدي حيرتاح في السكن ويشتغل بي مزاج .. وبكرة طوالي استأذن من صاحب العمل .. وشال شنطتو ومستلزماتو وبقى ماشي ..
ومشى السوق انتظر حاج مهدي لغاية ماخلص شغله ..وركب معاهو ومشو على السكن ..
لكن الجيلي بعد وصل اتفاجأ جدا باللقاهو . وندم في جيتو وسف التراب .
الى اللقاء ..
أنت تقرأ
ضياع الدر .. طارق اللبيب
Rastgeleالقصة التي احزنت كاتبها قبل قرائها .. واعتصرت دموع القلب من بين جوانحه .. حضروا المناديل .. يقول عنها كاتبها طارق اللبيب .. ماأشد المرارة عندما تضيع الاشياء الغالية .. وخصوصا" اذا كان هذا الضياع .. يتعلق بأرواح نقيه ونفوس طيبة .. هو ما سأحكيه لكم في...