ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺤﺎﺭﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﻜﺎﻧﺴﻲ
ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ : " ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺇﻧﻜﻢ ﺗﺨﻄﺌﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻏﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎً ، ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻧﻲ ﺃﻏﻔﺮ ﻟﻜﻢ "
ﻭﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﺮﺑﻪ -ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﻷﻧﻪ ﻳﺨﻄﺊ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺇﻗﺮﺍﺭ ﺑﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﺮﺑﻪ ، ﻭﺫﻝ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ . ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻔﺮﻳﻦ ﺑﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ :
[ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻔﺮﻳﻦ ﺑﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ] .
ﻓﻬﻢ ﻳﺪﻋﻮﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ، ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ، ﻭﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻧﻪ ﺩﺍﺋﺒﻴﻦ ﺩﺍﺋﻤﻴﻦ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻷﺳﺤﺎﺭ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺗﻨﺰﻻﺕ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺰﺓ ، ﻭﻓﺘﺤﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻮﺩ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻋﻈﻢ .ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : " ﻳﺘﻨﺰّﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺒﻘﻰ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻵﺧﺮ ، ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﻳﺪﻋﻮﻧﻲ ﻓﺄﺳﺘﺠﻴﺐَ ﻟﻪ؟ ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﻓﺄﻋﻄﻴَﻪُ ، ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻧﻲ ﻓﺄﻏﻔﺮَ ﻟﻪ " ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ " ﻣﻦ ﻳُﻘﺮِﺽ ﻏﻴﺮ ﻋﺪﻳﻢ ﻭﻻ ﻇﻠﻮﻡ؟ ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ " ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻐﻴﺮﻫﻤﺎ " ﻫﻞ ﻣﻦ ﺗﺎﺋﺐ ﻓﺄﺗﻮﺏَ ﻋﻠﻴﻪ : ﻣﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺮﺯﻗﻨﻲ ﻓﺄﺭﺯﻗَﻪ؟ ﻣﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻜﺸﻒ ﺍﻟﻀﺮ ﻓﺄﻛﺸﻒَ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻻ ﺳﻘﻴﻢ ﻳﺴﺘﺸﻔﻲ ﻓﻴُﺸﻔﻰ؟ ."
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺎﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻭﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ، ﻓﻼ ﻳُﺮَﺩُّ ﻓﻴﻪ ﺳﺎﺋﻞ ، ﻭﻻ ﻳﺨﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﺁﻣﻞ . ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﺒﺴﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺏ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ، ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻜﻦ ."
ﻭﺳﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻱُّ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺃﺳﻤﻊ؟ ﺃﻱ ﺃﺭﺟﻰ ﺇﺟﺎﺑﺔ . ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﺟﻮﻑَ ﺍﻟﻠﻴﻞ ، ﻭﺩُﺑُﺮَ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺎﺕ " ﺃﻱ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ " ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺟﺪ ."ﻓﻴﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺭﺍﺋﻌﺎﺕ ، ﻓﺎﻏﺘﻨﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﻴﺎﻡ ﻳﻐﻄﻮﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﺎﺕ ﻋﻤﻴﻖ ﻭﻧﻮﻡ ﺛﻘﻴﻞ ، ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﻚ ﻓﺘﻘﻔﻮﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺗﺘﺬﻟﻠﻮﻥ ، ﻭﺗﺘﻀﺮﻋﻮﻥ ، ﻭﺗﻘﺒﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﺗﻨﺎﺟﻮﻧﻪ ، ﻭﺗﺘﻘﺮﺑﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺗﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻧﻪ ﻭﺗﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ، ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﺂﻝ ، ﻭﻫﻮ ﻏﻔﺎﺭ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ . ﺟﺎﺑﺮ ﺍﻟﻌﺜﺮﺍﺕ ، ﻻ ﻳﺮﺩ ﺳﺎﺋﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ .
ﻗﺎﻝ ﻧﺎﻓﻊ ﻣﻮﻟﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﺤﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺻﻼﺓ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻧﺎﻓﻊ ﺃﺳْﺤَﺮْﻧﺎ؟ ﺃﻱ ﻫﻞ ﺩﺧﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﺄﻗﻮﻝ ﻻ . ﻓﻴﻌﺎﻭﺩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻧﻌﻢ : ﺃﻱ ﺩﺧﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻗﻌﺪ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺩﺍﺭﻩ ﻣﺴﺘﺨﻔﻴﺎً ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : ﻛﺎﻥ ﻳُﺴﻤَﻊُ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺩﺍﺭﻩ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺩﻋﻮﺗﻨﻲ ﻓﺄﺟﺒﺘﻚ ، ﻭﺃﻣﺮﺗﻨﻲ ﻓﺄﻃﻌﺘﻚ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﻦ ﺳﻮّﻑ ﺑﻨﻴﻪ - ﺃﻱ ﻭﻋﺪﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ " ﺳﻮﻑ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺭﺑﻲ " - ﺃﺧﺮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮ ، ﻷﻧﻪ ﻭﻗﺖ ﺇﺟﺎﺑﺔ .ﻭﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺌﻞ : ﻟﻢ ﺃﺧَّﺮَ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ؟ ﻗﺎﻝ " ﺃﺧﺮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻷﻥ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ."
ﻭﻣﻦ ﺃﺷﺪّﻫﺎ ﺭﺟﺎﺀ ﺳﺤﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ . ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻮﻳﻞ ، ﻭﺣﺴﻨﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻭﻓﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺃﺧﻲ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻟﺒﻨﻴﻪ " ﺳﻮﻑ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺭﺑﻲ " ﻳﻘﻮﻝ " ﺣﺘﻰ ﺗﺄﺗﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ."ﻭﺭﻭﻯ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻐﻔﺮ ﺑﺎﻷﺳﺤﺎﺭ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﺭﺓ ."
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺃﻥ ﺩﺍﻭﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﺄﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻱ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺃﻓﻀﻞ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺩﺍﻭﻭﺩ ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻱ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻳﻬﺘﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺮ .ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﻦ ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻔﺮﻳﻦ ،
ﻭﺍﻛﺘﺐ ﻟﻨﺎ ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺑﻠﻐﻨﺎ ﻣﻤﺎ ﺗﺤﺐ ﺁﻣﺎﻟﻨﺎ .
ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ :
ﻭﻃﻦّ ﻟﻠﺨَﺎﺋﻔﻴﻦ ، ﺿَﻤﺎﺩ ﻟﻠﺒﺎﺋﺴِﻴﻦ ، ﺳﻌَﺎﺩﻩ ﻟﻠﺘﺎﺋﻬﻴﻦ ، ﻓﺮﺝّ ﻟﻠﻤﻜﺮُﻭﺑﻴﻦ ،
ﻏُﻔﺮَﺍﻥ ﻟﻠﻤﺬَﻧﺒﻴﻦ ، ﺷﻔﺎﺀ ﻟﻠﻤﺘﺄﻟﻤﻴﻦ ..
ﺍﺳﺘﻐﻔﺮﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ💙ﺃﺳﺘﻐﻔِﺮﺍﻟﻠّﻪ ﻋﺪﺩ ﻣﺎﺳﺠﺪ ﻟﻪ ﻋﺒﺎﺩِﻩ , ﻭﻋﺪﺩ ﻣﺎﺫُﻛﺮﺕ ﺃﺳﻤﺎﺋُﻪ ﻭﺻِﻔﺎﺗِﻪ
أنت تقرأ
جواز سفرك إلى جنّة الخُلد
Non-Fictionلا تدري بأيّ شيئ تدخل الجنة ! بدمعةٍ ، ببسمةٍ ، بكلمةٍ طيبةٍ ، بصدقةٍ ، بتلاوة آيةٍ ، بتسبيحةٍ ، أو بسلامة صدرٍ وأهل الهمم العالية يجمعونها .. الكتاب يحتوي على ادعية للتقرب من الله سبحانه عزوجل ، علّ هذه الادعية تفيدنا في دنيانا وتنفعنا لآخرتنا...