منعت من استعمال الماء في وجهها فكيف تتوضأ
[السُّؤَالُ]
ـ[إنني أقوم بعلاج لوجهي واستعمال بعض الأدوية التي وصفها لي الطبيب لتقشير البشرة.. حيث إن هذا العلاج سيدوم لأربعة أشهر، والتقشير جداً عميق، وبسبب الأدوية فأنا ممنوعة من استعمال الماء على وجهي عدا صباحا ومساء، سؤالي هو: كيف أتم وضوئي، فهل يجوز التيمم في هذه الحالة، وكيف يكون التيمم مع العلم بأنني غير قادرة على المضمضة جيدا بسبب عدم قدرتي على فتح فمي كثيرا، وكذلك غير قادرة على استنشاق الماء، ف أفيدوني؟ وجزاكم الله ألف خير.]ـ[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد كان على السائلة أن تسأل عن حكم تقشير الوجه قبل أن تبدأ في عمليته حيث إن من أهل العلم من جعله مثل النمص الذي هو من تغيير خلق الله تعالى، والمسلم ليس له أن يفعل فعلاً حتى يعلم حكم الله فيه.
أما إزالة الكلف واستعمال ما يرقق البشرة من غير تقشير فلا بأس به إذا لم يكن فيه ضرر، وعلى هذا فإن عليها أن تترك التقشير الذي هو محرم وتقتصر على ما دون التقشير مما يرقق البشرة ويزيل الكلف ولا يسبب ضرراً، فإن لم يكن التراجع عن التقشير لكونه وصل إلى درجة لا يمكن التراجع عنه فيها فلتستغفر الله تعالى ولا تعد إليه مستقبلاً، هذا عن حكم تقشير الوجه.
أما عن حكم التيمم في الأوقات التي يمنع عليها فيها استعمال الماء فإن تأكدت أو غلب على ظنها أن في غسل الوجه ضرراً عليها، وعلمت ذلك بإخبار طبيب متخصص، أو من خلال التجربة، فلا حرج إن شاء الله في الانتقال إلى المسح بدلاً من الغسل مسحاً مباشراً بالماء، فإن كان المسح يؤثر عليها فلتجعل عليه عصابة تمسح عليها، فإذا لم يمكن هذا فإن حكمها التيمم، ولا فرق بين خوفها من حصول ضرر عليها باستعمال الماء وبين خوفها من فساد علاجها أو إبطال مفعوله في الحالة التي يجوز لها استعماله، فكل من هاتين الحالتين تبيح لها التيمم، وتأتي بالمضمضة والاستنشاق إن أمكن ذلك ثم تتيمم لما لم يمكن غسله.
والله أعلم.
أنت تقرأ
قصص دينيه وعبره (1)
Spirituellesصل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد ❤❤❤ لمحبي القصص الدينيه للاستفاده