الخير / الشر

35 9 1
                                    

ذهب شاب لحكيم القرية يريد أن يعرف الفرق بين الخير و الشر

وصل الشاب لباب المنزل ولكن قبل أن يطرق أستمع لصوت  خلفه

" مرحبا سيدي كيف أساعدك؟! "

التف سريعا وجد رجل هرم في العمر يجلس أسفل شجرة بجانبه كلبا واحد أسود و الأخر ابيض

تحمحم الشاب ليصل له

" مرحباً سيدي "

أبتسم الشيخ له ليربط علي الارض بجانبه

" كيف أساعدك سيدي!؟ "

" لقد سألت في القرية عن أكثر شخص حكيم هنا ، لذلك جائت لك "

أبتسم الشيخ بهدوء ليردف

" كيف اساعدك !"

" كيف افرق بين الخير و الشر ؟ اقصد كيف اعرف ما بداخلي اذا كان خير او شر ! و هل هناك طريقة لمعرفة ذلك ! و ايضا ما الذي سينتصر داخلي "

ظل الشيخ ينظر له بهدوء الي ان انتهى الشاب من طرح الاسئلة عليه

" لما تنظر لي هكذا ! هل لي أسألتي معنى ام لا ؟"

أردف الشاب بنبرة شبه غاضبة

قهقه الرجل عليه بسبب اندفاعه
" أهدأ يا بُني سوف اشرح لك كل شيء ... كل شخص يحمل بداخله الخير و الشر ولكن بنسب مختلفة ... ما اقصد ان حاولت عمل الخير كثير سوف تطعم الجانب الجيد منك و هكذا سوف تكون رجل خير... و ان اطعمت الجانب السيء منك سوف تصبح رجل سيء هل فهمت شيء؟"

ظل الشاب ينظر له دون فهم و هذا ظهر علي ملامح وجهه

" دعني اوضح لك ... ان انتظمت في الصلاة و عمل الاعمال الصالح .. انت من نفسك لن تشتم ولن تنظر لنساء محرمه عليك لن تأكل حرام لان نفسك طهرت بأيات الله الذي تقرأها و ان حاولت فعل شيء الذئب الابيض الذي بداخلك سوف يصرخ عليك و يخبرك انك تصلي لا تقترب الخمر ... انك تعطي ذكاء حرم عليك مال الحرام ... ما اطعمت به الذئب الابيض عاد عليك بالخير "

جلس الشاب بعتدال

" و الاسود؟!"

" الاسود هو الافعال السيئة التي تفعله ... مثلا ترك الصلاه و الذكاء و فعل الخير هنا هذا الذئب الاسود يصرخ عليك و يخبرك ان تشرب الخمر ف ما المانع انت لا تصلي ...استحلي مال اليتيم و الربا فما العيب بهم ... انظر لنساء غيرك فهم حلال لك ... هذا لانك اطعمت الذئب الاسود حقد و غضب و تركك لطريق الله "

" فهمت اذا  الخير و الشر بداخلي يترتب علي ما افعله في حياتي "

" ليس ما تفعله في حياتك بل بالطريقة الذي تسير عليه حياتك "

نهض الشاب وهو يشكر ذلك الهرم ليغادر المكان وهو يعرف من سيطعم

وانت من ستطعم ؟! 


فلامنجو حيث تعيش القصص. اكتشف الآن