استيقظ في الصباح على صوت اختي امل وهي تتذمر وتبكي، امي تحاول اسكاتها بشتي الطرق ولكنها لم تفلح، لم تفلح امي بكبت تلك الرغبة التي كانت تشتعل بقلبها، وان تحقق ذاك الحلم الذي أعدته لنفسها منذ سنوات.
، اقترب لااري مايحدث بادرتني امي وهي تنهرني بصوت لم اسمعه منها منذ قبل، تبا أكان هذا هو صوت الفقر وهل تتحول أصوات الفقراء إلى صوت كهذا خالي من الشفقة والرحمة من أدنى معالم الإنسانية.سحبتها امي من يدها وادخلتها إلى غرفتها حاولت أن اتفقهم الأمر ولكن امي لم تعطني فرصة حتى لاافهم سبب تلك الجلبة.
غيرت وجهتي رشفت وجهي ببعض الماء وانا أتصور صورة وجهي في المراءة فجاءة اعتلت وجهي ابتسامة. وبدأت اعيد النظر إلى نفسي وفي كل مرة كنت ابتسم.واقول في نفسي!!! ❤️حقا لقد كبرت ويمكنني أن أعمل واجلب الرزق لااخوتي لم يكن لدي خيار غير هذا.
سأكون سعيدا وانا أضحى من أجل اهلي دون أن ينجح الفقر في سلب حريتهم.
ويجعلهم فريسة ضعيفة يسهل اصطيادها. اوحتي أن تأتي إليه بمحض إرادتها.أكملت عامي ال20 كان على أن أكون في الجامعة ولكنني تأخرت في دراستي أيضا بسبب الفقر الذي كنا نعيش فيه. انااليوم ادرس في الصف الثالث.
على أن اجتهد لادخل المجال الذي لطالما كان حلمي وحلم ابي وكانت اختي تقاسمني نفس الحلم.
كنا عندما نجلس سويا ابادرها الحديث بأننا يوما ما سنصير اطبأء ونمجي هذا الفقر.
سيصير لنا مال كثير ونعطي من أتى لبابناكل يوم كان الحلم يكبر شيئا فشيئا وكنا نعزم على تحقيقه.....................
توصأت وخرجت الأصلي بعد أن أكملت صلاتي وجدت امي جالسة وكأنها تفكر في شيئا عميق،قررت الاقتراب منها لااعرف سبب ذاك العبوس الذي ارتسم عليها.
ولأعرف سبب بكاء اختي هذا الصباح.
لم تمنعني تلك النهرات التي نلتها منها.بادرتني امي بقولها صار حمل اختك كبيرا لانقوي عليه يجيب على أن ازوجها.
ولكن ياامي لماذا تريدين تحطيم حلمها أنسيت تلك الأحلام التي كنا نرويها لك عندما نجلس حولك، وقت كنا صغار ونقص لكي عنها.
لما تريدين سرقة أحلامنا.ليس بيدي يابني ليس مقدر لنا أن نحلم وماالذي يملكه الفقراء، كل مااهلنا مجرد أحلاما تظل حبيسة بقلوبنا ابدا الدهر ولا يد لنا بتحقيقها.
................
اعلمت امي ذاك القرار وانتي متكفل بنفقة اخوتي واواصل دراستي.
عزمت أن احقف حلمي وحلم اخوتي واناادعهم للقدر ينهش بهم.هل كان حقا ماقاله امي ان الفقراء تظل أحلامهم حبيسة لن ترى النور يوما، لن يقوى على جعلها حقيقة، حتى وإن بذلو قصار جهدهم، ستظل مجرد احلام تتراي لهم بين الحين والآخر، تغساهم سعادة عابرة عندما يتذكرونها ولكنها تظل طي الكتمان.
3