ذكريات تتوالى وماض على نسيانه وان افكر بما هو قادم، على أن اراجع نفسي واعيد بناء أحلامي وقرارتي التي اتخذتها في يوم رحيل ابي.
على أن أقف من جديد وان اقاوم الحياة بكل ما أوتيت من قوة وان اكبح جماح حزني.
ان أخوض معارك الحياة من جديد وان انتصر كما كنت افعل في السابق.
توالت علينا الايام وانا اصارع ذاك الألم اجتهد في توفير المال الكافي لااختي لكي تحقق حلمها، ليكمل عبدالرحمن تعليمه.
لكي لاتمد امي يدها لشخص، لااحفظ عائلتي من التفكك... والضياع.
مررت الحياة سريعا لم نشعر بها. استطعت توفير متطلبات البيت امي تشعر بالامتنان لما حققته.
. استطاعت اختي أن تعبر حاجز المصاعب واخيرا نالت ماكانت تطمح إليه من درجات، تم قبولها لتكمل مسيرتها التي لطالما حلمت بها.اما انا فلم يوفقني الحظ ولم انل مااريده، ربما سأعيد الكرة في العام المقبل وربما لا،دعو القدر يثبت لي ولااود أن أعرف ماخبأه.
................
حملنا جميع تلك الأحلام التي كنا نود تحقيقها وتركنا الأمر لأختي لكي تتكفل بتحقيقها، بعدما نجت من الفشل، عازمة على شق طريقها وان تحقق ماتريد.حان الوقت لتودعنا وتذهب لتكمل دراستها بعدما تم اختيارها في كلية الطب جامعة الخرطوم تلك الجامعة التي لطالما حلمت بها اختي وحلمت انا بها.
ولكن القدر أعطاها اياها، ستذهب وتدرس ليس لها فحسب بل سأنال حظي معها.تمر الأيام سريعا وهاهي اختي اليوم تودعنا تشد الرحال إلى الخرطوم، لتبدأ مسيرة أخرى من حياتها، ولتجعل ذاك الحلم حقيقة، ستمضي السنوات سراعا وستصبح اختي طبيبة كما كان أبي يريدها أن تكون.
ولكن الموت أخذه مبكرا، دون أن يرى أبناءه يكبرون يوما بعد يوم أمام ناظريه، كنا تفتقده كثيرا. اختي مع ذالك النجاح الذي حققته لم يكن كافيا لتفرح به، كانت ستكتمل الفرحة لو كان أبي بجوارنا، ولكن شاءت الأقدار أن يرحل ويودع دنيانا مبكرا
______----__________
مهما قست علينا الحياة وخانتنا الظروف علينا أن نتمسك ببعض الأمل، ليعيننا على مجابهت مصائب الدهر، ولابد لنا من أمنيات نتكأ عليها عندما يقسو الزمن.عندما تحد نفسك وحيدا عزيزي بدون سند إياك أن تهور قواك بل عاود النهوض من جديد، واعلم حينها أن قد حان دورك لتبدع. لنحابه الحياة وحدك، بقيت محاميا كثيرا وراء ظهرا لن يدوم لك كثيرا، والان انت وحيد لاتسمح للحياة أن تنجح 5ي كسرة بل عندنا تكسر أجبر كيوك بيدك وعاود المضي قدما.
بقينا في الريف حيث تجد في أرضه الحب من كل مكان، نتقاسم أجمل أيام حياتنا. نحاول أن نتناسي تلك المعاناة
. نبتسم ولكن سرعان ماكانت تراودتنا ذكرى ابي فتفيض أعيننا بالدمع،
ولكن لطالما تعود طيف ابي زيارتنا كل يوم أخبره عن حالي وحال امي وبقية اخوتي وانني اعتني بهم.مرت السنوات واختي تنتقل من مرحلة الأخرى، كبرنا سريعا ولم نكترث لأنفسنا حتى امي ماعادت بذاك النشاط
الذي كانت عليه منذ سبعة سنين، يوما بعد يوم تخصم الحياة من عمرها.تسرق الحياة شيئا من جمالها ولكنها مازالت امي التي تطوقنا بالحب والحنان.
كانت ومازالت هي الملجأ لنا من هذا العالم القاسي الذي لايعرف للرحمة سبيل.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هاهو اخي كبر وأكمل اليوم عامه السادس عشر ولكنه أيضا لم يوفق في دراسته وسرعان ماانخرط معي في العمل وصار يساعدني في مصروف المنزل.سويا كلنا تصرف على اختي لكي لاتمد يدها لأي شخص مهما كان.
**************
تلقينا اتصالا منها تعلمنا انهم يقيمون حفل تخرج بمناسبة نهاية هذا المشوار.
حزمنا حقائبنا وهممنا لنشاركها هذه الفرحة التي لطالماانتطرناها منذ زمن.
هاانا اليوم أمامي اختي أرى بعيني انجازاتي وانتي عبرت بأسرتي إلى بر الأمان.
ترتسم الابتسامة وكنا في قمة الفرح نفتقد فقط وجود ابي بجوارنا.
ليقاسمنا هذه الفرحة ويكون معنا ويرى الحلم الذي لطالما رغب به. هاهي اختي اليوم طبيبة كانت عند حسن ظننا جميعا وحققت ماكانت تريده وماكان تصبو إليه نحن.آخوت ابي أو بالأحرى أبناء عمومتي لم يتفقد نا طوال تلك السنوات، لم يكترث احد لحالنا، كنت قد تركت دراستي وانهرطت في العمل، لاوفر المال لاسرتي، لم يخطر على بال أحدهم أن يقوم بزبارتنا أو بتفقد أحوالنا علنا نحتاج شيئا، وحقا كنا نحتاج لكل شي.
قضيت السنوات الماضي ونحن نعاني من الفقر، فما كنت اجنيه بعد خراج روح يكفي مصروف المنزل، وأرسل منه لاختي، بجانب نفقتي على عبد الرحمن، ومصاريف العلاج أن مرض أحدنا. بجانب دواء الضغط لاامي.
4