14

137 20 3
                                    

أجاب الدوق بهم: أنه مريض، بل مختل عقليا ،تارة يكون واعيا وشخص جيدا ،وتارة يكون مختلا حقيرا .لذا لم نستطع لومه .

أبوس بصدمه :ماذا ،كيف؟

نهض الدوق : من المستحسن ألا تعلم .

فغادر ،تاركا أبوس الذي أرهقته الحياة ،وأنهك بالصدمات التي لا تتوقف عن القدوم .

فعاد للظلام كي يبتلع القليل منه حتى يبقيه روحا فارغه.
_________________

مرت سنه على وفاة جيفري ،خلالها حدثت العديد من الاحداث .

قلق الدوق على ابوس وقام بإحضار استشاري لعلاجه لكن لم يتغير شيء إلا عودته للحياة الطبيعية ببطيء.
هينري التقى بأبوس بعد ٣ أشهر موبخه لاختفائه غير المبرر، وأخبره عن جيفري .

جيان كان يراقب أبوس عن بعد، ولم يقترب لتحذيرات والده له التي أمسكته عن الذهاب إليه. لكن قرر جيان أن يلتقي بأبوس مهما حصل.

تم إنهاء نقابة المغتالين على يد الشرطة ونهضت نقابه أخرى.
________________

دخل أحد خدم الدوق بعدما أذن له ،ثم تحدث: يا سيدي أنه لا يزال يراقبه ،أخشى أن يتخذ خطوة أخرى ...

لم يكمل وفهم الدوق ما يرمي له ،فأجاب : أنه من السيء لقائه له .علينا ان نمنعه لمصلحة أبوس .

ففكر الدوق بأنه ندم لأخباره الحقيقة لأبوس، فكانت عيناه تتوهجان غضبا لوفاة والدته الضعيفة.

فقال له : أستمر بمراقبة الوضع ،وعندما يحاول جيان التقرب، أمنعه.

أذعن له الخادم وخرج.

فالتفت لصورة أخته وأخذها لحضنه. تلمسها برفق تعبيرا عن شوقه لها، لقد كان أكثر شخص يحبها بعائلته .

فتحدث لها: أنا أسف أزلي ،لقد قمت بعمل أحمق. لم يكن علي إخبارها، لكني أتألم لفراقك ولم أستطع كتمه.

أنا أسف للغاية.

احتضن الصورة بقوة ،حزنا على فراقها ،ندما على الماضي الذي لم يعيشه معها بصورة جيده.

ليس هناك ما يعوض الخسارة في قلبه، لكن جزء صغير جدا امتلئ بأبوس .

______________

دخل لغرفة نومه السابقة، فتأملها لم يتغير شيء بها .
سمح لشخص واحد يدخلها كي ينظفها ،لكن كل شيء بقي بمكانه .

أقترب من السرير الذي به القليل من الغبار لعدم استخدامه ل٢٠ سنه.

جلس عليه وأخذ يلتمسه برفق، أشتاق لوجودها ،وكرهها أيضا .

ذلك الشعور بالتناقض أكثر ما أحبه بشأنها.

فتح فمه قال: أحبك، وأكرهك . لقد أفقدته عقله، وعقلي على الرغم من اختلاف فقدنا له. تمنيت وجودك وتمنيت عدمك.

لماذا فعلتي ذلك؟ كريستيانا.

فالتفت لصورة بجانبه، وأخذها. كانت صورة زفافهما.
أخذ يتأملها ،ويرى نفسه ذلك الشاب بالصورة الأن وجهه ملئ بالتجاعيد . فحاول تخيلها كبيرة بالسن ،لكن لم يستطع.

لازالت تلك الجميلة التي خطفت قلبه.

أعادها ونهض مغادرا ،عندما أغلق الباب بعدما خرج .
قابله أبنه بتعابير قلقه: ألا زلت تتذكرها؟

وأجاب والده بنظرة مغيبة: لا أستطيع نسيانها، وأنت ألا زلت تتذكرها؟

أشاح بوجهه للجانب وأمسك ساعده الأيسر بارتجاف، زام شفتيه بهلع ،لكنه لم يجب .

تنهد والده وكاد يغادر لكن أستوقفه صوت أبنه: أنها السبب ،بكل شيء . تأثيرها قوي حتى على جيان .أنها السبب.

أكمل والده الطريق مستذكرا أحداث الماضي تاركا خلفه أبنه الذي أستعاد قوته.
____________________

كانت بغرفتها تستعيد ذكريات تلك الليلة التي ساعدها فيها ذلك الموظف.

كانت سعيدة جدا، تقتنص أخباره من فترة لفتره عن طريق خادمتها.

ازداد إعجابها له مع مرور الأيام. تود لو تذهب له وتتأمله .ذلك القدر فقط يكفيها.

خرجت من عالم تخيلاتها بسبب فتح  ،كان والدها.
أسقامت في جلستها ،وأردفت: أبي، ما هي أخبارك؟

فأجاب بحنان: بخير يا بُنيتي. أخبريني عنك أنتِ؟

فأجابت بابتسامه: بأحسن حال ،هل احتجت لشيء ما؟

فترك مقبض الباب وتوجه لداخل: أتيت للاطمئنان عليك فقط. هل هناك ما ينقصك؟

فأجابت بلباقة: لا أحتاج لشيء يا والدي ما دمت على قيد الحياة.

فأبتسم والدها لجوابها ،وقبل أن يكمل حديثه دخل شخص محدثا : يا مولاي ،نحتاج حضورك .

فالتفت: حسنا سأحضر ،أردت أخذ استراحة فقط.

فقهقه أبنته: أصبحت غرفتي مكان راحتك يا والدي .

فأجاب مغادرا: لأنكِ هنا يا صغيرتي .

>>>يتبع

تجسيد البؤس (مكتمله )حيث تعيش القصص. اكتشف الآن