الثاني

202 21 2
                                    

ذهب أبوس لحجرة المدير بالمدرسة ،فاستئذان لدخول .

فسمح له .

تقدم حيث أشار له المدير بالجلوس فنفذ.

المدير بابتسامة عمل : إذن هل اتخذت قرارك؟
أبوس :لقد قررت الذهاب .

فهلل به المدير وأفهمه بما يجب عليه فعله وعدم نسيانه ،وأنه سيسكن بحجرة خاصة كما طلب بالمهجع الدراسي .
وبعض النصائح  والكلام المنمق عن الأكاديمية الإمبراطورية .
________________

خرج أبوس من المدرسة بعد إنهاء الاختبار الأخير .

توجه للحانة ،حيث يعمل دوما ،فبدأ بالتنظيف.

بعد انتهى العمل ،وسكب دلو الماء بالخارج ،وجد الطعام  كالعادة على الطاولة مغلف بإحكام .

فجلس حيث يقابل هينري.

هينري برويه : إذا ماذا قررت؟

أجاب أبوس : بالموافقة .

هينري: أحسنت ،إذا كيف ستتدبر أمور معيشتك هناك؟

أبوس: المسكن سيكون بمهجع المدرسة ،لكن سأبحث عن عمل يعيلني .

هينري أومئ: ظننت ذلك ،أنتبه لي. عند ذهابك لهناك أبحث عن حانة بيج ستار أنه أخي الأصغر من يديرها .

فهي كفكرة هذه الحانه ،فهو مطعم مدموج بحانة سأتصل به لأخبره بقدومك كي يكمل رعايتك هناك ،وستعمل بالتنظيف كذلك.
لا تقلق على الراتب سيكون أكبر من راتبك هنا ،لأنه يملك مكان مشهور جدا هناك .

أبوس :حسنا ،شكرا لك.

هينري : لا بأس يا صغيري. فقد أخبرني عن موعد ذهابك لهناك كي أطلعه عن موعد وصولك .

أبوس : سأغادر بعد أسبوع للعاصمة سأصل لهناك بعد ٣ أيام وسأظل بالمهجع ليومين بسبب قواعد المهجع ،لذا سأقابله بعد أسبوعين .

هينري: لقد سببت لي الصداع ،حسنا بعد أسبوعين .قبل أن تغادر سأقيم لك حفله صغيره ،لا تنساني وحاول الزيارة يا بني.

أبوس: حسنا.
_______________

قام أبوس بتوضيب أغراضه فحضر الحمال وأخذهم للمهجع المدرسي ،وبما أن الشقة ملك له فقرر تأجيرها كي يكسب بعض المال الزائد.

بعد يومين حضر رجل ،وزوجته وطفلتهم الصغير لرؤية الشقة ،فكان هينري وأبوس باستقبالهم ،حيث تحدثوا عن عقد الاستجارة وما إلى ذلك. فتم العقد .

لدى أبوس حساب والدته نينا بالبنك لذا أستمر باستخدامه حتى يصل لسن الرشد ويغير مالك الحساب لاسمه بالاتفاق مع البنك .
_____________________

أتت الليلة التي تسبق رحيله ،فأقام هينري كما وعد حفلة صغيره تضم أبوس وعمال المطعم (الحانه) وبعض الأطفال الزملاء وعائلتهم الذين يعرفونه من مدرسته التي سينتقل منها .

كان حفل صاخب ،تبادلوا فيه أطراف الحديث عن المواقف المضحكة لأبوس .

الذي تعجبوا من ذكائه الدراسي لكنه أحمق قليلا من ناحية أمور الحياة.

أنتهى الصخب بمغادرة أخر زائريه نظف أبوس المكان وقبل مغادرته ،نده هينري باسمه وأشار بجانبه ليجلس.

فنفذ أبوس ذلك.

هينري : أبوس أيها الصغير ذو العقل الراجح ،الذي أعتبره كحفيدي. لقد تركت لك بعض المال في حسابك أستخدمه وقت حاجتك لك ،بل تستطيع الاعتماد عليه بتيسير أمور حياتك لخمس سنوات قادمه.

لذا فلتعتد على الحياة ولا تجهد نفسك بالعمل ،أستمتع وخذ بعض الراحة لسنة كأقل تقدير. فأنا لم أرى ابتسامتك منذ وفاة نينا قبل سنتين دعني أرى لو القليل منها .

حاول أبوس الابتسام لكن لم يستطع إلا أن يرفع زاوية شفتيه قليلا.

فضحك هينري بقلب متألم : لا تبتئس يا صغيري ولترسم الابتسامة على شفتيك ،ستصبح أكثر وسامه إذا فعلت وستكون سعيد .

لم يكن هينري مخطئا ،لقد كان أبوس يملك شعر فحمي قصير على والدته وعينان بحريتان على والده .

أومئ أبوس : سأحاول.

أخذ طعامه ،وغادر تارك هينري مجروح القلب.
______________

بعد أن وصل أبوس ،للعاصمة كان في استقباله أحد المعلمين مع مدير المدرسة ،وبعض الخدم.

قام بتحيته ،فحمل الخدم حاجياته عنه. بات المدير يمتدح المدرسة ،ونواديها.

كل ما كان يقوم به أبوس هو إمائه رأسه له ،فتطرق المدير للحديث عن اختبار القبول : هل من المناسب لك يا أبوس أن تختبر بعد وصولنا للحرم بساعة ؟

أجاب : لا بأس لدي لو أردت الاختبار الأن .

فرد المدير :ممتاز لكن عليك الراحة بعدها سيحضرك أحدهم لتختبر بالقاعة .

ذهب أبوس لحجرة ،بالمهجع فعندما انتهوا من ترتيب حاجياته ،قام بتصريف الخدم الثلاث ،كانوا رجلين وإمراه تم تعيينهم كي يخدموه من قبل المدرسة .

فسقط على سريره بإهمال واضع ساعد يده على وجهة لتغطية عيناه ،فانزلقت دمعة تبعتها العديد.

هذا كان حال أبوس منذ وفاة والدته الأربعينية، يبكي كلما سنحت له الفرصة.

كان البكاء منفذه من هذه الحياة المتعبة ،لا وجد لأحد للحكم عليه أو مراقبة بكائه .

مجرد طفل يحاول مواكبة الحياة.

يتبع>>

تجسيد البؤس (مكتمله )حيث تعيش القصص. اكتشف الآن