سيد آلتيموس، عمدة مادلين، جان فالجان، هل تعرفني؟
أنا الطفلة التي نظرت لك بفخرٍ مع كل عملٍ طيبٍ قمت به، الطفلة التي نظرت لك كمثلٍ أعلى حين أنقذت الرجل المحبوس تحت العربة رغم أن ذلك كشف هويتك، التي ابتسمت من بين دموعها حين أنقذت المتهم البريء بكشفك حقيقتك، التي بكت عندما كذبت الراهبة لأجلك أمام جافير، التي نبض قلبها بقوةٍ حين أخذت كوزيت من تيناردييه، التي احترمتك احترامًا عظيمًا في حلقة مجارير باريس حيث أنقذت ماريوس، التي استغربت كيف عدت لمساعدة أسرة تيناردييه بعد كل شيء، التي أعجبت بوفائك بعهدك لفانتين رغم كل ضغوطك، التي عانقت دميتها بينما تعض على شفتيها حين حررت جافير وأخبرته أن من الممكن للإنسان أن يتغير، التي تألمت حين متَّ ودمعت عيناها لكلمات جافير في رثائك، والمواقف الأخرى تتصارع في ذهني لأكتبها.
أتعلم يا جان فالجان كم علمتني؟ علمتني أن أتغير، وأتحسن وأتطور للأفضل دومًا، هَمْس صوتِك العجوز في أذني حول أن الإنسان يمكن أن يتغير يداهمني في لحظات حزني وينتشلني منه، كلماتك لآنجلوراس عن الأحلام التي تعيش بعد موتنا تتخذ مكانًا في قلبي، صرخاتك حين أنقذت ماريوس تترد في أذني وصداها يخبرني ألّا أستسلم، كرهك للعتمة جعلني أبحث عن الضوء في قلبي وأمده للآخرين، أمد الشموع إلى الآخرين مع تمنياتي بأن تبقى مشتعلةً كما فعلت مع جافير، أبتسم مهما تعبت لأذكر نفسي أن أحافظ على شمعتي أيضًا.
علمتني أيضًا أننا جميعًا الطفلة التي افتخرت بأعمالك الطيبة وبكت وضحكت معك، أننا جميعًا أنت حين ننقذ الناس من تحت وطأة همومهم رغم أن هذا قد يؤذينا، أنت حين نظهر حقيقتنا كي لا نظلم بريئًا، أنت حين نجعل أحدًا يخطئ من أجلنا، أنت حين ننقل أحدهم من الظلام للنور، أنت حين نضحي لأجل شخصٍ ما، أنت حين نمنح المخطئين مهما بلغ خطؤهم الفرصة، أنت حين نفي بعهودنا مهما بلغت بساطتها، أنت حين ندرك قدرة الإنسان على التغير، أنت حين يرثينا أحدهم ويبكي آخرون لكلماته بعد موتنا.
علمتني أننا جميعًا قد نكون الراهبة التي كذبت لأجلك، أننا جميعًا قد نكون ماريوس ونحتاج من ينقذنا ويدعمنا، أننا جميعًا قد نكون كوزيت ونحتاج من يأخذنا من الظلام منيرًا سبيلنا، أننا جميعًا قد نكون جافير نتمسك بآرائنا الخاطئة ونحتاج من يصوبها، جميعنا جان فالجان حين كان يخطئ ويهرب من السجن، جميعنا جان فالجان حين أنقذه القاضي ميريل، جميعنا العمدة مادلين الذي يخفي حقيقته، جميعنا آلتيموس الذي يمضي حياته تائهًا يهرب من الشرطة محاولًا بكل قوته مساعدة كوزيت والبقاء شخصًا جيدًا، جميعنا جان فالجان في النهاية حين عرف موقعه في الحياة.
جميعنا قد نحزن، قد نكتئب، قد ننهض ونساعد أحدهم على النهوض، جميعنا نرسل شموعًا بقدر حاجتنا وأكثر، جميعنا لدينا أحلامٌ ستعيش بعدنا، ختامًا أريد شكرك على كل ما علمتني إياه، فارقد بسلام.
أنت تقرأ
موسيقا الخريف | Autumn music
Kurgu Olmayanمع كل ورقة شجرٍ تسقط تسمع مقطوعة كمانٍ وتقرأ هنا. خواطر، قصصٌ من فصلٍ واحد.