قال الطبيب:قل لي أولاً يا فارس،هل ستحاول أم ستيأس؟
صمت فارس ولم يحب علي سؤال الطبيب،ابتسم الطبيب ثم قال:سأفعل ما يجب أن أفعله وأقول الحل و الأمر في النهاية سيكون بيدك.
الحل للأسف يا فارس سيكون من الحلول العصيبة بالنسبة لشخص يفضل العيش في منطقة راحته عن العيش في الواقع.
إن هذه أحد الطرق النفسية واسمها واحد صحيح[1].
ملخص هذه الطريقة أن جميعنا نمتلك أكثر من جانب بداخلنا سواء كان جانب الكسل جانب الاجتهاد جانب الحب جانب الأنانية جانب البغض جانب الإيثار،عندما يود الإنسان أن يتغير يجب عليه أولاً قبول هذه الجوانب الموجودة به، يجب أن تتقبل جميع الصفات التي تريد أن تغيرها.-كبف؟
-فلتجتمع مع صفاتك وتجلس معهم يا فارس وتحكي أغلب المواقف التي انزعجت منها بسبب صفة ما واسأل الصفة لماذا فعلت ذلك؟
يجب أن تتقبل نفسك في البداية وتتقبل صفاتك الموجودة بك و بعد ذلك تفهمهم وتشكرهم علي كل ما فعلوه من أجلك.-لماذا تتكلم وكأنهم أشخاص؟
ابتسم الطبيب ثم قال:في الواقع هم فعلاً أشخاص يا فارس.
صمت فارس ثم هز رأسه موحيا للطبيب بأن يكمل:بعد ذلك ستستطيع أن تتغير يا فارس ولكن عليك أن تعرف بأن الأمر لن يكون سهلاً وألا تستسلم،أول خطوة لكي تتغير هي بتغيير العادات اليومية،هذه العادات اليومية البسيطة هي التي تستطيع أن تغير شخصيتك بأكملها
وسوف نتبع طريقة لتغيير العادات عن طريق أربع قوانين و عكسها[2]،قانون الأول:"اجعلها واضحة"وعكسه:"اجعلها خفية"،وهنا حيث سنقوم بمعرفة عادات يومك بالتفصيل وبعد ذلك نقوم بإضافة عادات جديدة ثم نرتب البيئة التي تعيش فيها لكي تتضح فيها إشارات العادة الجديدة ونخفي إشارات العادة القديمة.
القانون الثاني:"اجعلها جذابة"وعكسه:"اجعلها منفرة" وستتم هذه المرحلة بواسطة إجراءات تجعل العادة الجديدة هي الأكثر جذبا لك سواء أكان بفعل أو بعلامة مميزة أو بتغيير البيئة وننفرك من العادة القديمة مثلا أن نكتب أضرار تلك العادة ونضعها علي الجدار حتي لا تفعلها.
القانون الثالث:"اجعلها سهلة"وهي أنشطة ستسهل العادة الجديدة و عكسه:"اجعلها صعبة" وسيتم تنفيذه علي العادة القديمة.
القانون الرابع والأخير:"اجعلها مشبعة" وعكسه:"اجعلها غير مشبعة"وهنا سنتحدث عن المكافئة للعادة الجديدة وعقاب إن عدت للعادة القديمة.-لكني لن أستطيع فعل ذلك،الأمر في غاية الصعوبة.
-إذن عش مع صفاتك واجعلهم يقتلوك أو يدخلوك مشفي الأمراض النفسية.
هل تريد أن تأتي معي وتري كيف هي أشكال المرضي هناك يا فارس؟
أو اجعلهم يقتلوك بالوهم وستظل جثتك في شقتك بدون أن يطرق أحد باب شقتك كما حدث عندما حاولت الانتحار.-كيف عرفت ذلك؟
-لا يهم،القرار في يدك الآن يا فارس.
نظر الطبيب في ساعة اليد ثم نظر إلي فارس قائلا:يجب أن تسرع فتبقي نصف ساعة وسيظهرون رفقاء الليل.
خرج الطبيب من الغرفة ولكن فارس نداه وقال له: أيها الطبيب أن تطلب مني أن أغير حياتي أمر غير منطقي.
-حياتك نفسها يا فارس غير منطقية،أنت تجلس في منزلك وتعمل عبر الانترنت حتي لا تقابل البشر،تخترق طبيعة الإنسان الذي خُلق عليها،الإنسان يحتاج إلي أخيه الإنسان حتي يعيش وما تفعله هذا لا تفعله الحيوانات حتي.
ألا تلاحظ أنك تعيش وأخي هو من يصرف عليك وذلك لأنك لم تدخر بعض المال في حال إذا حدث لك شيء ولكن لأنك إنسان لامبال لا تكترث بما سيحدث أو ما حدث نسيت أن تدخر بعض من المال.
عليك أن تتغير يا فارس لأجل نفسك،لأنه مهما حدث لن يدعمك أحد لفترة طويلة.كان فارس يسمع الكلام بتركيز شديد وبعدما انتهي الطبيب تركه فارس ونزل السلم ثم فتح باب الشقة وغادر.
كان خالد يناديه لكنه لم يجبه،قالت أندلس:ماذا فعلت يا أبي؟
-لا شيء يا أندلس.
قال فرات:لماذا إذن غادر فارس؟
-يجب عليه أن يبقي بمفرده قليلا يا بني.
قام خالد بغلق الباب وسأل أخيه:ماذا قلت له يا تامر؟
-ما يجب أن يسمعه يا خالد.
لأول مرة يمشي فارس في الشارع والصفات حوله يثرثرون كالعادة ولكنه لا يسمعهم يضع يديه في جيبي السترة التي يرتديها و ينظر إلي الأرض وهو يمشي يفكر في الكلام الذي قاله الطبيب وبعد ساعات ليست بكثيرة مرت وكأنها سنوات علي فارس وصل إلي منزله فتح الباب شعر بضيق فور رؤيته الشقة التي اعتاد أن يعيش فيها.
دخل الشقة وقام بفتح النوافذ ثم دخل الحمام لكي يستحم وكانت الصفات معه ولكنه كان يتجاهلهم تماماً.
بعد أن انتهي من الاستحمام وارتدي ملابسه
ذهب إلي غرفة نومه وجلس علي الأرض فقامت الصفات هي الأخري بالجلوس حوله علي شكل دائرة صامتين منتظرين أول كلمة تخرج من فارس.ينتظرون المناقشة التي ستدور بينه وبينهم ولكن الصمت كان يعم المكان لا أحد يتحدث فقط ينظرون إلي بعضهم عدا فارس الذي كان ينظر إلي الأرض،ثم أخيراً رفع نظره عن الأرض وقال:.............
______________________________________
[1]تمت ذكر هذه الطريقة في كتاب لأ بطعم الفلامنكو تأليف الدكتور محمد طه وهو كتاب علم نفس يتكلم عن كيفية التعامل مع الذات.
[2]تم ذكر هذه القوانين في كتاب العادات الذرية من تأليف جيمس كلير وهو كتاب تطوير ذات يتحدث عن أهمية العادات وكيفية تغييرها وتطويرها.
أنت تقرأ
ما بالداخل في الخارج ليلا
Fantasyشخص هادئ لا تتخطى دائرة معارفه ثلاثة أشخاص هم أنفسهم المسجلين في جهات الاتصال بهاتفه الذي لا يصدر نغمة رنين الاتصال إلا كل ثلاثة أشهر أو أكثر، وتطبيقات التواصل الاجتماعي في هاتفه تخلو من الحياة والإشعارات، ومنزله لا يحتوى على صور عائلية أو حتى صور م...