ما أردتهُ لنفسي ليس الذي حدث لي بالفعل، ولكنني
غيرت خططي ألف مرة لأفرح، وألف مرة لأحتمل،
وألف مرة لأعيش.
- كافكا
_______________________________
واشنطن . الولايات المتحدة الأمريكيةلم تستطيع وَصاف أن تنام، بينما تتقلب على سريرها الضخم. تلك الأمواج العتيّة التي داهمتها في ساعات مُبكرة من المساء لازمتها حتى منتصف الليل الآن.
لطالما أحبت القراءة، لكنّها لم تكن تحبها قطّ، إذ نمى ذلك الحب حينما صادقت إشراق وصادقت الكتب معها. حتى بات ذلك شيئاً مرتبطاً يربطهما ببعض . وخصصنّ دائماً أوقات كثيرة يوم في ذلك الإسبوع يكون للقراءة ويوم للرسم ويوم للخزف... من شدّة اعتزازهم بأنفسهم، ومن شدّة تعلقهم بالحياة، كانوا يحاولون وبشكل ملحوظ ألّا يفلتون أنفسهم لتضيع في زحامها.
" في لقاء قديم جمعهما مرة تحت سقف مكتبة الجامعة ".
نظرت وَصاف نحو إشراق وتأملتها، تعجبها إشراق، بعيداً عن تلك الشخصية البنائة بداخلها طفلة رقيقة جداً ... كانت إشراق نقيض لها ربما لذلك توحدت العلاقة وتوطدت فيما بينهما ....
- كيف حبيتِ القراءة وكيف طورتيها؟ابتسمت إشراق، تعجبها تلك الاسئلة العميقة من وَصاف، استكشاف الطفولة والذات ...
- بدأت من الطفولة، لأن عندنا مكتبة ضخمة في البيت وماما كانت جداً تحب القراءة فكنت أقلدها وتطورت مره وصرت ما أقدر أنام بدون ما اقرأ- ما تغيرت هذي العادة ليومج تحبين تقرين قبل تنامين..
قالتها وَصاف وعينيها تبتسمان بإعجاب كبير."لا خوف على امرأة تقرأ "
نُقلت هذه الجملة عبر ثلاث أجيال "إشراق" "وَصاف" "الديم"... كانت سلمى آل شاهين هي القلب الحقيقي للمرأة المعاصرة وهي التي آمنت أشدّ إيماناً أن القراءة هي دواء العقل للمرأة منه تتغذى وتُغذي.* * * *
عودة للوقت الحالي ." إن الشجاعة لا تعني أنك لست خائفاً ، الشجاعة معناها أن تكون خائفاً، خائفاً جداً، لكنك تفعل الصواب رغم ذلك" ...
لأول مرة تجد وَصاف سطوراً تصف ما بداخلها ، وتتحدث عنها بدون أي تعقيد، كان نبيل جايمان هو أول من رسخ كلماته في عقلها، أول من التقت بها حروفه وغيرت ومنذُ ذلك اليوم شيئاً كبيراً في وَصاف.ومن هنا بدأ الحب يغزو وَصاف حتى صادفت اقتباساً آخر، عرفت من خلاله القوة، وتمكنت من خلاله مواساة نفسها التي تتخذ الهروب دائماً منطقة عبورها الوحيدة من الخوف، إذ كتب لافكرافت "إن أقدم وأقوى الأنفعالات البشرية، هو الخوف، وإن أقدم أنواع الخوف هو الخوف من المجهول"...
تنهدت بينما تعيد شعرها الفائض بيديها إلى الوراء، تفحصت حجرة نومها، ورأت من البعيد وعلى المرآة ورقة ملاحظة قد علّقتها، نهضت من على سريرها ومضت بضع خطوات حيث تقبع طاولة الزينة، بأصابعها النحيلة سحبت ورقة الملاحظة كان مدون بداخلها :
- إذا حسيتِ بالخطر أهربي ...
أنت تقرأ
يا كوكباً أنا في أفلاكهُ قَمَر
Romanceمثل قمرا تخاطفها السحايب ضيها واضح والمسافة بعيدة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تتحدث الرواية عن ٤ شخصيات رئيسية. تجسدُ تلك الشخصيات بين مكنونانتها كلّ شيء قد يكون ممكن أو يكون مستحيلاً. الألم، الشوق، الفقد، الكئابة، والوحدة... لا مكان للقاء...