"لا تبكِ، فأنتَ رجلٌ!"جلَّما نردِّدُ هذهِ العبارةَ بينَ بعضنا البعضِ ونحدِّدُ معاييرَ غيرَ كونيَّةٍ للرجالِ والشبابِ في مجتمعاتنا. كأنَّنا نتوقعُ من هذهِ الشريحةِ الحفاظَ على واجهةٍ من البرودِ والقسوةِ ووصفها على أنَّها رجولةٌ!
للأسفِ الشديدِ، في أي عملٍ متلفزٍ سواءٌ أكانَ فيلماً أم مسلسلاً أم أنمي دائماً ما نهاجمُ ونستهزءُ بأيِّ شخصيَّةٍ ذكوريَّةٍ عبَّرت عن مشاعرها ونطلقُ عليهِ صفاتَ الجبنِ وعدمِ الرجولةِ. فمن قالَ هذا؟ ومن ذاكَ الَّذي أفصحَ على أنَّ التعبيرَ عن المشاعرِ يعتبرُ خطأً أو مذمَّةً؟ فهل الرجولةُ الحقَّةُ تكونُ في الفتورِ واللامبالاة؟
التعبيرُ عن المشاعرِ هو أمرٌ طبيعيٌّ للغايةٍ ومن فطرةِ الكائنِ البشريِّ. بل أنَّ الرجُولة الحقيَّقة تكمنُ في الوعي تجاهَ المشاعرِ ومعرفةِ المكانِ والوقتِ المناسبِ للتعبيرِ عنها وأمامَ من. فالصدقُ مع الذاتِ وعدمِ الكذبِ والافتراءِ عليها هو من صفاتِ الرجولةِ الحقَّة.
فيؤسفُ للغايةٍ رؤيةُ المقدارِ الكبيرِ من السخريةِ والاستهزاءِ الَّتي لاقاها مشهدُ اعترافِ "إيرين" بمشاعرهِ الحقيَّقةِ أمامَ "آرمين" على كاملِ منصَّاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ. يجبُ التذكيرُ على أنَّ "إيرين" يبقى إنساناً في نهايةِ المطافِ مثلي ومثلكَ لديهُ مشاعرٌ وأحاسيسٌ ويجبُ عليه البكاءُ والصُّراخُ. هو إنسانٌ غير كاملٍ وغيرُ متَّزنٍ.
فهذا يثبتُ أنَّنا مجتمعٌ مكبوتٌ عاطفيَّاً لدرجةٍ مؤلمةٍ.
لا تنسوا أنَّ "إيرين" قد تخبَّطَ رأسهُ من وراءِ قوى العملاقِ المؤسِّسِ والمهاجمِ بسببِ تشابكِ الماضي والحاضرِ والمستقبلِ جميعهم على حدٍّ سواء. فأليسَ من الطبيعيِّ أن ينهارَ ويفقدُ صوابه؟
لم يرَ وقتاً مناسباً أكثرَ من لحظاتهِ الأخيرةِ ليخلعَ قناعَ اللامبالاةِ أمامَ صديقهِ الصَّدوقِ ويستسلمَ للألمِ والشَّقاءِ بعدَ كبتِ كلِّ شيءٍ لفترةٍ طويلةٍ. لقد تعبَ واستُنزفَ كلُّ ما فيهِ ولم يعد هناكَ أيُّ شيءٍ ليخفيهِ بعدَ الآنِ. فكيفَ كانَ من المفترضِ أن يكملَ تمثيليَّةَ كرههِ ل"ميكاسا" ورفاقهِ والعالمَ أجمع؟ فلم يكن عليهِ سوى الانهيارُ بعدَ الوصولِ لأقصى درجاتِ البؤسِ.
لو كنَّا مكانَ "إيرين"، يا ترى هل كنَّا سنقدرُ محافظينَ على قناعِ القوَّةِ وعدمِ الاكتراثِ بشكلٍ مستمرٍّ طولَ العمرِ بدونِ أيِّ لحظةَ ضعفٍ؟
أظنُّ أنَّ مؤيدينَ الدكِّ والإبـ ـادةِ الجماعيَّةِ شعروا بالخيبةِ المريرةِ من "إيرين" لأنَّهُ ما زالَ محتفظاً بمشاعرهِ وإنسانيَّتهِ. ولكن، إن كنَّا نحبُّهُ فعلاً، كنا سنلاحظُ كيفَ أنصفهُ هذا المشهدُ لأنَّهُ أظهرَ لنا شخصهُ الفعليَّ بلا أيَّةِ أقنعةٍ وأستارٍ يختبئُ ورائها وأعادهُ كما كنَّا نعرفهُ من قبل.
ويؤسفني القولُ بأنَّنا شعوبٌ تستهزأُ بالمشاعرِ والحبِّ وتعتبرهُ عيباً، بينما تمجِّدُ الحـ ـقدَ والكـ ـرهَ والعـ ـنفَ. وهذا أكبرُ دليلٍ على ردَّةِ الفعلِ القاسيةِ تجاهَ هذا المشهدِ، لكن نستمتعُ ونتلذَّذُ بالقتـ ـلِ والدماءِ ووصفهِ على أنَّهُ مليءٌ بالفخامةِ.
#rand_talih.
#منقولة.
أنت تقرأ
رأيي الشخصي عن قصص الواتباد (تطبيل+تسفيل👌🏻😎)
Non-Fictionفي هذا الكتاب رح اضع الكتب التي قرأتها وأخبركم رأيي عنها.. سواء كانت روايات انمي او روايات اخرى أو حقائق او أي شي. أي كتاب أقراه ولفت انتباهي سواء بسبب انه سيء او جيد سأتحدث عنه هنا.. كما سأتحدث عن بعض التعليقات التي قرأتها.. المختصر أحط كتاب وأحش...