✳️ #اعرف_أمام_زمانك ✳
💡تفكر في آية💡
《 #الحلقه_رقم_7》
(الامام العباس.ع.اعطى بعدا معنويا للماء!!
@@@@@@@@@@@@@@@@
✋السلام عليكم ياسيدي ومولاي يا صاحب الزمان روحي لك الفداء.
@@@@@@@@@@@@@@
🔘 #تفكر....في..ايه...قوله تعالى :
( قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنْ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ) البقرة/ 249........ (شرب الماء )......
🌹عزيزي الموالي .المنتظر..
تشير هذه الآيه الى جنود طالوت واصحابه الذين ابتلاهم الله عز وجل على لسان طالوت ( قال ان الله مبتليكم بنهر ) فبعد قطع مسافات طويله وشاقة في الصحراء لمواجهة عدو الله جالوت . وبعد العناء والتعب والعطش قال لهم قائدهم عندي امر الهي رغم ما انتم عليه من هذا العناء ومواجهة المسير معي للجهاد الا انه امامنا نهر الذي يشرب منه فليس مني إلا من اغترف غرفة بيده ...
🔻نعم انه الابتلاء الالهي .. في آخر اللحظة .. وقبل مواجهة العدو بقليل من الزمن قد يكون ساعه او ساعات قليلة ...
👈فاذا بالجيش الموالي له ينقسم الى ثلاث فرق :
1 – فرقة لم تعترف بالامر الالهي وشربت بل وسبحت في النهر وهي الاكثر عددا.
2 – الفرقة التي التزمت وطبقت المباح من الامر الالهي وهي الغرفة فطبقت الواجب .
3 – الفرقة والتي هي الاقل وان عددهم (313) وهي التي احتاطت بالامر الالهي وطبقت الاستحباب كما يقال ...
💢وهذه الفرقة هي التي قويت ارادتها وعزيمتها بشكل رهيب رغم كثافة وعدة وعدد الجيش المقابل فقد نطق لسان حالها ( قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاَقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) البقره / 249.
⚜أما الفرقة الاولى ففشلت فشلا ذريعاً امام النهر وبقيت في مكانها . واما الفرقة الثانية فقد واصلت المسير والتي كان ينتابها الضعف والخمول رغم انها واصلت المسير فلما رأت الجيش المقابل : قال الذين شربوا :لاطاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده .. وقيل ان عدد هذه الفرقة ستين الف ..
🌀فتامل معي عزيزي الموالي .
المنتظر ﻻمام زمانه.
ماذا صنع الامر الالهي الذي بظاهره بسيط وهو شربة ماء ورغم ان الجيش كبير وقاطع مسافات كما علمت ومصمم على القتال .. ماهذا السر ولاحظ كيف اولئك الثلة القليلة المؤمنه من الجيش الجراّر الذين لم يشربوا حتى الغرفة ... كيف وصلوا الى درجة من الارادة والتوفيق والعظمة وعلو الدرجة ... فكانت هذه الفئه اصبحت جزء من القائد صاحب اللواء وهو طالوت حيث قال ( ومن لم يطعمه فانه مني ..)ويظهر ان القائد نفسه لم يشرب الماء وهؤلاء كانوا اتباع حقيقين لهذا القائد رغم اجازته لهم بالغرفة من الماء وهي مقدار ملئ الكف ماء.!!! ...
✅اذن اﻻختبار كان بالماء مع العلم ان الجيش في ظاهره كان مواليا لقائده ويريد ان ينتصر على الجبابره.الا انه من الواضح لم تكن عندهم الثقه المطلقه به والتسليم المطلق.كذلك. ماعدا 313.الذين هم فهموا ووعوا امر القائد ...وهذا العدد 313 هو نفس عدد اصحاب اﻻمام الحجه روحي فداه. ..حيث ﻻبد من تتوفر عندهم تلك القابليات العاليه من الفهم العقائد بمعرفة امام الزمان ثم التسليم له في كل شئ.
↙️وتأمل معي واربط هذه القصة القرآنيه بسيدنا الامام العباس عليه السلام عندما وصل الى المشرعة ودخل في وسط النهر وغرف غرفة الماء رغم انه كان مباح له من قبل سيد الشهداء ولا عتاب عليه اذا شرب من الماء ليتقوى به على الاعداء لكن رغم ذلك قذف الماء من يده المباركة ... وباعتقادي القاصر كانت غرفة الإمام العباس عليه السلام للماء ليس نيه للشرب وانما كانت لحظة تأمل وخطاب مع الماء زاده شوقا ولقاءاً مع الله عز وجل واظهار لحقيقة معينه فيها ثواب جزيل وهو من يشرب الماء ويتذكر عطش الحسين عليه السلام( محا الله عنه الف سيئه واعطاه الف حسنه ورفع له الف درجه ...)، واذا نظرت الى الامام الحسين عليه السلام من جهة اخرى رأيته كيف امتحن اصحابه واعطاهم من امره المباح والعذر الشرعي فقال لهم : هذا الليل قد اقبل فاتخذوه جملا ( اي اذهبوا بسواد الليل ولا أحد يراكم وانتم من جانبي معذورين كل العذر ) وانما القوم يطلبوني ...
〰لكن هذه الثلة المؤمنة القليلة أبت اِلا ان تصبر مع قائدها الى النهايه فتنال شرف الشهاده وشرف الصحبة معا .
فاصبح فعل الامام العباس عليه السلام ورفعه بكفه الماء اشاره الى عظم ذلك الثواب من وراء الماء حيث كان بعظم المصيبه واخذت المصيبه بُعدها العاطفي والأخلاقي هذا من جهة الماء فقط ..
بعد ذلك ايضاً تدرك بُعد آخر من القضية حيث رفع الماء بالكف وعدم شربه وكان بالامكان شربه الا انه ابى عليه السلام ليكون من الحسين وجزء منه ( ومن لم يطعمه فانه مني ..) اي التبعية الروحية ..
والبُعد الثالث هو زاده صبراً وثباتا وقوة والله اعلم كم قتل من الجيش المعادي ..
(( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة..)) .فسﻻم الله عليك يا ابا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته. . .
والسﻻم على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اوﻻد الحسين وعلى اصحاب الحسين. .
اللهم عجل لوليك الفرج والنصر والعافية. .
#اعرف_أمام_زمانك
.