ما كان الجمال مقتصرا على رؤية الأشياء فقط دون الإحساس بها وإن غابت عن الرؤيا..... فمن لا يحمل نفسا طيبة لن يستشعر بوجودها ولا معانيها، وإن أطال التأمل فيها.... حينها لن يعرف منها سوف مسمياتها....فالأولى أن يسبقك إحساسك إليها قبل أحرفها.
فالشمس قد لا تراها وهي تشرق على الكون.... لتضيء وجه الحياة بأنوارها..... فتمحي عتمتها لتوحي لك بالكم من الأعمال المعلقة.... لكنك قد أحسست بوجودها حين جددت فيك روحك بعد سفرها ساعات عنك.
فكم من وردة ما رأيتها، لكن عطرها قد سبقها ليملأ روحك طيبا.... فلا تلبث أن تقتفي أثر عبقها وكلك لهفة لتحتويها حتى تستدل إليها.....والبحر وقد استنشقت رائحة مياهه المالحة وأنت ما وطأت قدميك بعد إليه..... لتنتعش روحك العطشىى..... هي مسألة إحساس بالوجود قبل التحسس على أشيائه...فكلما تأملت الكون، إلا ووجدت كل مافيه يوحي لك بإشارة منه لتفقهه قبل أن تصل إليه.
كذا النفس الطيبة.... تضيء على من حولها بجمال روحها.... لتبعث بفضائلها وتعكس بنفسها على كل من حولها بكل حب وعطاء...... لتسمو وترقى بهم بغية إظهار الشيء الجميل فيهم....وقد ترحل عنهم لكن روحها ما رحلت لتظل كسراج تنير الأنفس كلما تذكروها.
فما الكون وجد عبثا، بل للتأمل وإمتاع النفس به لتجول الروح في فضاءه...... وما الطبيعة خلقت دون غاية، بل للتحدث معها، بطريقتها لملء نفسك بها.... فهي منك وإليك.... لأنها تظل ذاك الإحساس المشترك الذي لايرى.
ولنا في أجمل قولة قالها سيد الخلائق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام صاحب أجمل وأطيب روح بعثت إلينا " ولو أن تعض بأصل شجرة " فالشجرة هي من خلق الله..... وما قصده بذلك سوى أن لانهمل التأمل في كل ما وهبه الله لنا... ونظل مرتبطين بذاك الحبل المتين، بين أرواحنا وتلك القوة أو الاحساس الذي يشدنا إلى الأفق.
حينها لن يغلب التطبع على طبيعتنا التي جبلنا علينا..... مهما اصطدمنا بأحدث ما قد تصل إليه البشرية من جديد..... فذلك أكيد لن يشبع أرواحنا العطشى...... فالعبادة ليس أعمال وشرائع تزاول ونفس فارغة..... بل هي أجل من ذلك أن تعبد الله في كل شيء وهبه إياك...... ولا اجمل من أن تشكره على نعمة الجمال التي قد تكون قريبة منك وانت ما كنت تدري بها.
حينها ستتوصل إلى ماهية الشيء والغاية منها.... فبدل أن كنت مقيدا فقط بلحظتك....فسوف تحياها في كل اللحظات وإن غابت عن ناظريك..... وسترى الجمال في كل شيء وإن لم يبد لك مجسدا.....حينها ستشعر بالوجود.
#سميا_دكالي
أنت تقرأ
خواطر 🍃
Romanceالاختلاء رفقة الكتابة في ركن منعزل نور يبدد الظلام وجواب لكل سؤال غامض حاولت التملص منه فطاردك غصبا عنك ! فكم سألت قلمي لماذا تترنح أحيانا ؟؟ أجابني ليس لأني لا أريد بل كوني أخشى عليك كم أعشق قلمي💕 هذا الكتاب يحمل كل ما يخالج خواطري🍁 وأتمنى أن يلق...