بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بودي لو نتكلم اليوم عن النصيحة ، لاني استمع لقصص الذين ينصحون ثم يتولون غاضبين من ردات الفعل الغير مفهومة بالنسبة لهم ...
اولا النصيحة تكون بالحسنى وبالتواضع ، يجب ان نحذر من ان نبين للطرف الآخر أننا نعلم أكثر منه أو أننا نراه ساقطا في حفر الدنيا ونحن ارتقينا لنعيش عيشة الصحابة .
ثانيا علينا ان نتوقع رده بالرفض لان معظم الناس يكرهون النصيحة متعنتون ويظنون انهم متكاملون فما بالك إن أتيت انت ونصحتهم بطريقة غير ودية .
ثالثا ان وجدنا بعد ارسالنا لرسالة فيها نصح او نصحناه مباشرة ان الطرف الاخر لا يرغب بالنصيحة فلا اثم علينا ليس علينا الالحاح والبدأ بارسال الحكم الشرعي والايات الشريفة والاحاديث النبوية ، او قولها له ،دعيه/ا فترة معينة يرتب فيها افكاره وقد يبحث لوحده ويقتنع ، او اقتنصي مكان وزمان مناسبين للاعادة النصح بطريقة غير مباشرة .
رابعا علينا ان نفهم ان هناك اختلافات بين العلماء و المذاهب في بعض الاحكام فإذا وجدت من يأخذ برأي يخالفك لا تدعي نفسك تأخذك لنقاشات قد افسدت وحدة المسلمين دعوة بالهداية للجميع كافية
خامسا لا تدعي النصيحة تتحول لجدال عقيم ايكما يقنع الاخر ببطلان فكره ، تذكري الود والتواضع والاخلاص لله تعالى ان قبلوا فحمدا لله وان تمنعوا فاجرك على الله . وتذكري قوله تعالى :(ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء )
سادسا لا ضير ان تقرإي في كتب علم النفس عن طرق الإقناع و ادارة النقاشات وما شابه كي تتعلمي اكثر .
سابعا اغلبية الناس الذين يقومون بأخطاء يعلمون أنها أخطاء لكنهم يخفون ذلك فعندما تنصحينهم يحسون بالنقص امامك لذلك اجد لو اننا نبين لهم بحادثة واقعية أننا خطاؤون ولانريدهم ان يشعروا بشعور الضيق من البعد عن الله الذ يعترينا او اعترانا في وقت من الاوقات .(لا تنفع مع الجميع)
ارجوك لا تحولي النصيحة لنقاش طويل عريض يجعل للطرف الاخر عنيدا قد يصر على معصيته فقط نكاية فيك ،هناك قلة من الناس تجدين فكرهم متقد يقتنعون بادلتك ولا تاخذهم العزة بالاثم وتمييزهم صعب بين غيرهم ، انا شخصيا اكره الانسان اللحوح العنيد يجعلني اشعر بالاختناق .
انشروا العلم والمعرفة بود ولطف ودمتم نجوما في الارض🤲❤
في امان الله
أنت تقرأ
كوني مسلمة قوية
Spiritüelاني احاول ان اتعلم كيف اكون قوية واقف في وجه ضعفي و أفهم تناقضاتي . .كي امثل اسلامي ونفسي اعظم تمثيل . احاول ان اجد الاسلام الصحيح والتزم به ، فلا اكون متشددة معقدة ولا اكون مستهترة غير آبهة. احاول ايجاد طريقة ما كي افيد الناس بما يفيدني فكان هذا ال...