🌳 *جنة الذكر* 🌳
الحلقة الثالثة
1⃣ #سيد_الاستغـفار
((سيِّدُ الاستِغفارِ أن تقولَ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ قالَ : ومَن قالَها منَ النَّهارِ موقنًا بِها ، فماتَ من يومِهِ قبلَ أن يُمْسيَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ، ومن قالَها منَ اللَّيلِ وَهوَ موقنٌ بِها ، فماتَ قبلَ أن يُصْبِحَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ)).
#الراوي : شداد بن أوس | #المحدث : البخاري
#المصدر : صحيح البخاري📑 #شـرح_الـحـديـث 📑
▪️أخبَر صلَّى الله عليه وسلَّم بأنَّ «سيِّد الاستغفارِ» ، أي : أفضلَ صِيَغ الاستغفار وأكثرَها ثوابًا ، وسُمِّيَ سَيِّدًا لأنَّه جامِعٌ لِمَعانِي التوبةِ كلِّها ، وهو قولُ المُسلمِ : اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي ، لا إله إلَّا أنتَ ، خلقتني وأنا عبدُك» ، فهذا إقرارٌ بتفرُّد الله تعالى بالرُّبوبِيَّة والأُلوهِيَّة وبالخَلْق.
▪️ثُمَّ أقرَّ بخُضوعِه وعُبودِيَّتِه لله تعالى فقال: «وأنا عبدُك» ، ومن تمامِ العبوديَّة : الالتزامُ بالعهد الَّذِي أُخِذ عليه بالالتزامِ بالتوحيدِ والشرعِ أمرًا ونهيًا ، فقال: «وأنا على عهدِك ووعدِك» ، فأخبَر بأنَّه مُصدِّقٌ مؤمِن بوعدِ اللهِ تعالى بالثوابِ على عَملِه ، وبالقيامةِ ، وبكلِّ ما وَعَده ، ثُمَّ قيَّد هذا بالقُدرة ، فقال : «ما استَطعتُ» ، أي : أنَّ التِزامَه بكلِّ هذا بِحَسَبِ قُدرتِه ، وفي هذا إقرارٌ منه بضَعفِه وحاجتِه لتوفيقِ مَوْلَاه.
👈 ولهذا قال : «أعُوذ» ، أي : أَحتمِي «بك مِن شرِّ ما صنَعتُ» ، و«أَبُوءُ» ، أي : أَعترِف «لك بنِعمتك عليَّ ، وأَبُوء» ، أي : أَعترِف «لك بِذَنْبِي ، فاغفِر لي ؛ فإنَّه لا يَغفِر الذنوبَ إلا أنت» ، وفي هذا إقرارٌ بالذنبِ ، وأنَّه مِن صُنع المرءِ نفسِه ، وقد أقرَّ واعترَف بأنَّه لا يَغفِر الذنوب إلا الله لِكَمَالِ مُلكِه ، ولذا استَعاذ به من شرِّ صَنِيعِه ، وبيَّن بقوله : «أبوء لك بنِعمَتِك عليَّ» أنَّ عِصيانَه لم يكُن لِجُحودٍ لنِعَم الله عليه ، بل هو مُقِرٌّ بها، وأنَّ مَعصِيَتَه كانتْ عن هَوًى وجَهْلٍ.
👈 ثُمَّ بيَّن صلَّى الله عليه وسلَّم أجرَ هذا الذِّكرِ ، فقال : «ومَن قالها مِن النَّهار موقِنًا بها» ، أي : بكلِّ ما تضمَّنَتْه من معانٍ وبثوابِها «فمَات مِن يومِه قبلَ أن يُمْسِيَ ، فهو من أهلِ الجنَّةِ ، ومَن قالها من اللَّيْلِ وهو موقِنٌ بها ، فمات قبلَ أن يُصبِحَ ، فهو من أهلِ الجنَّةِ».
#جنة الذكر
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
--------------------------------------------------*يتبع*
أنت تقرأ
🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "
Spiritualكُن من الذاكريـن - سُبحان الله. - الحمدلله. - لا إله إلا الله. - اللهُ اكبر. - سـبحان الله وبحمدهِ. - سُبحان الله العظيم . - استغفرالله واتوبُ إليهِ. - لا حول ولا قوة إلا بالله. - اللهُم صلِ على محمد وآلِ محمد - لااله الا انتَ سبحانك اني كُنت من ال...