🎍 *جنة الذكر*🎍
الحلقة السابعة
5⃣ لم يكنْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعواتِ حينَ يُمسي ، وحينَ يُصبِحُ : (اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ ، اللهم إني أسألُك العفوَّ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي ، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي).
#الراوي : عبدالله بن عمر | #المحدث : الألباني
خلاصة حكم المحدث : #صحيح📑 #شـرح_الـحـديـث 📑
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم كَثيرَ الدُّعاءِ لرَبِّه عزَّ وجلَّ ، كثيرَ التَّضرُّعِ إليه سُبحانه وتَعالى ، وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ الصَّحابيُّ الجَليلُ عبدُ اللهِ بنُ عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم كان له دَعواتٌ لا يَترُكُهنَّ أبَدًا ، فيقول : "لم يَكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يدَعُ" ، أي: يتْرُكُ ، "حين يُمسِي" ، أي : إذا دخَلَ وقْتُ المساءِ ، و"حين يُصبِحُ"، أي: إذا أقْبَلَ وقْتُ الصَّباحِ ، يعني : لا يَترُكُ الدُّعاءِ بهذِه الدَّعواتِ ، وهي :
"اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ"، أي: السَّلامَةَ والنَّجاةَ ، "اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العفْوَ" ، أي : المغفِرَةَ والمُسامحَةَ ، "في دِيني ودُنيايَ" ، أي : في الدُّنيا والآخِرةِ ، "وأهْلي"، أي: زوْجاتي وأَوْلادي وقَرابَتي ، "وَمالي" ، أي : أمْوالي وعمَلي ، وما في معنى ذلك منَ التِّجارَةِ والبيْعِ ، وغيرِ ذلك.
▪️"اللَّهمَّ استُرْ" ، أي : احفَظْ ، "عوْرَتي"، أي : كلَّ ما يَسوؤُني نشْرُه ؛ من المَعايِبِ ، "وآمِنْ رَوْعاتي"، أي : وطمْئنِّي وأَمِّنِّي مِن كلِّ ما يُخيفُني ويُسبِّب لي الفَزَعَ ، "اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يدَيَّ ومِن خَلْفي ، وعن يَميني وعن شِمالي ، ومِن فَوْقي" ، أي : احفَظْني من كلِّ جِهةٍ يُمكِنُ أن يُصيبَني منها مكْروهٌ.
"وأَعوذُ بعَظَمتِك"، أي: ألْجَأُ وأحْتَمي بعَظَمتِك ، وقوَّتِك وقُدرَتِك "أنْ أُغْتالَ" ، أي : أن يُخسَفَ بي أو أهْلِكَ ، "من تَحْتي" ، وإنَّما بالَغَ في تَحديدِ الخسْفِ والهَلاكِ منَ الجِهةِ التَّحتيَّةِ ؛ لشِدَّةِ البلاءِ والشَّرِّ به.
#جنة الذكر
*يتبع*
🌳☘🌿🍀🌳☘🌿🍀🌳
أنت تقرأ
🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "
Spiritualكُن من الذاكريـن - سُبحان الله. - الحمدلله. - لا إله إلا الله. - اللهُ اكبر. - سـبحان الله وبحمدهِ. - سُبحان الله العظيم . - استغفرالله واتوبُ إليهِ. - لا حول ولا قوة إلا بالله. - اللهُم صلِ على محمد وآلِ محمد - لااله الا انتَ سبحانك اني كُنت من ال...