27

0 0 0
                                    

🌳 *جنة الذكر*🌳

الحلقة السابعةوالعشرون

((الطُّهُورُ شـطرُ الإيمانِ ، والحمدُ للهِ تملأُ الميزانَ ، وسبحان اللهِ والحمدُ للهِ تملآنِ ( أو تملأُ ) ما بين السماواتِ والأرضِ والصلاةُ نورٌ ، والصدقةُ برهانٌ ، والصبرُ ضياءٌ ، والقرآنُ حُجَّةٌ لكَ أو عليكَ ، كل الناسِ يغدُو فبايِعٌ نفسَه ، فمُعْتِقُها أو مُوبِقُها)).

#الراوي : أبو مالك الأشعري / #المحدث : مسلم 
#المصدر : صحيح مسلم

📑 #شرح_الحديث 📑

👈 هذا حديثٌ عـظيمٌ ، وأصْلٌ مِن أصولِ الإسلام ، يَذْكُرُ فيه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كُلَّ ما يُهِمُّ المسلمَ في حَياتِهِ وآخِرتِهِ ؛ ففيه يُخبرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن :

▪️"الطُّهورَ" ، أي : الوُضوء ، والطَّهارةُ أصْلُها النَّظافةُ والتَّنَزُّهُ. "شَطْرُ الإِيمانِ"، أي: نِصْفُهُ ، والمرادُ أنَّ الأجْرَ في الوُضوءِ يَنتهي إلى نِصْفِ أجْرِ الإيمان ؛ لِمَا في الإيمانِ مِن نظافةِ النَّفسِ والقَلْب ، ولِمَا في الطَّهارةِ مِن نَظافةِ الجَسَدِ.

▪️"والحمدُ للهِ تَملَآنِ الميزانَ"، أي : إنَّهما يُوزنانِ ويَملآنِ الميزانَ بالأجرِ والثواب ، فترجَجُ كِفَّتُهما ، "وسُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ تَمْلَآنِ ما بَيْنَ السَّمَواتِ والأرضِ"، أي : إنَّ أجْرَ ذِكرَهُما يَمْلَأُ ما بَيْنَ السَّمواتِ والأرض ؛ لاشْتمالِهِمَا على تنزيهِ اللهِ تعالى في قوله : "سُبحانَ اللهِ"، والتَّفْويضِ والافْتِقارِ إلى اللهِ في قوله : "الحَمْدُ للهِ".

🕌 "والصَّلاةُ نورٌ" ، أي : يُهْتدى بها إلى الطَّريقِ يومَ القِيامةِ كما يُهْتدى بالنُّورِ في الدُّنيا.

▪️"والصَّدَقةُ بُرهانٌ" ، أي : دَليلٌ على إيمانِ المؤْمِنينَ واخْتلافِهِمْ عَنِ المنافِقِين.

▪️"والصَّبْرُ ضِياءٌ" ، أي : الصبرُ على طاعةِ اللهِ تعالى والصبرُ عن معصيتِه والصبرُ أيضًا على النائباتِ وأنواعِ المكارهِ في الدُّنيا ؛ كلُّ هذا ضِياءٌ لصاحبِه ، و"الصبر": الوُقوفُ مع البلاءِ بِحُسْنِ الأدب.

▪️"والقُرْآنُ حُجَّةٌ لكَ أو علَيْكَ" ، أي : بتِلاوتِه والعملِ به يُصبحُ حُجَّةً مع صاحبِه يومَ القيامةِ ، وبِتَرْكِه دونَ عملٍ أو تلاوةٍ يُصبحُ حُجَّةً وخُسْرانًا على صاحبِه.

▪️"كلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَه فَمُعْتِقُها أَوْ مُوبِقُها"، أي : كلُّ إنسانٍ يَسعى بنفسِه إلى طاعةِ اللهِ فيكونُ مُنقِذًا لها مِنَ النَّار ، أو يَسعَى بنفسِه إلى طاعةِ الشَّيطانِ وهَواه فُيوبِقُها، أي : يُهلِكها بدُخولها النارَ.

#وفي_الحديث :

1⃣ فضلُ الوُضوءِ والطَّهارةِ وبيانُ ما لهما مِن الأَجْرِ.

2⃣ وفيه : بيانُ بعضِ الأقوالِ والأعمالِ الإيمانيَّةِ التي تُعتِقُ صاحبَها من النَّارِ.

3⃣ وفيه : تنبيهٌ على أنَّ الإنسانَ يُؤخَذُ بجريرةِ عملِه ؛ فليعملْ لنَفْسِه ما أرادَ.

يتبع

🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
#جنة الذكر

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن