23

1 0 0
                                    

🎍 *جنة الذكر* 🎍

الحلقة الثالثة والعشرون

شرح.أحاديث.أذكار.النوم.tt

   التكبير ٣٤ مرة
  والتسبيح ٣٣ مرة
   والتحميد ٣٣ مرة

أن فاطمةَ رضي الله عنها شَكَتْ ما تَلْقَى مِن أثَرِ الرَّحَى ، فأتَى النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَبْيٌ ، فانْطَلَقتْ فلم تَجِدْهُ ، فوجَدَتْ عائِشةَ فأخْبَرَتْها ، فلما جاءَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخبَرَتْهُ عائِشَةُ بمجيءِ فاطمةَ ، فجاءَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلينا وقدْ أخذنا مضاجِعنا ، فذهبتُ لأقومَ ، فقال : ( على مكانِكُما ) فقعد بيننا، حتى وجدتُ بردَ قدميهِ على صدري ، وقال : (ألا أُعَلَّمُكُما خيرًَا مما سألْتُمانِي ، إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما ، تُكبران أربعًا وثلاثين ، وتُسبحان ثلاثًا وثلاثين ، وتَحمدان ثلاثًا وثلاثين ، فهو خيرُ لكما من خادمٍ).

#الراوي : علي بن أبي طالب | #المحدث : البخاري
#المصدر : صحيح البخاري

📑 #شـرح_الـحـديـث 📑

▪️يَحكي عليٌّ رضِي اللهُ عنه أنَّ فاطمةَ رضِي اللهُ عنها شَكَتْ ما تَلْقَى في يدِها مِن أثَر الرَّحى ممَّا تَطحَنُ ، فأتى النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم سَبْيٌ ، فانطلَقتْ إليه فاطمةُ رضِي اللهُ عنها تسألُه خادِمًا ، فلم تَجِدْه ، فوجَدتْ عائشةَ رضِي اللهُ عنها، فأخبَرَتْها بذلك ، فلمَّا جاء صلَّى الله عليه وسلَّم أخبَرتْه عائشةُ رضِي اللهُ عنها بمجيء فاطمةَ رضِي اللهُ عنها إليه لتسألَه خادمًا ، قال عليٌّ رضِي اللهُ عنه : فجاء النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلينا وقد أخَذْنا مَضاجعَنا ، فذهَبتُ لأقومَ فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: على مكانِكما ، أي : الْزَمَا مكانَكما ، فقعَد بيننا حتَّى وجَدتُ بَرْدَ قدمَيْه على صدري.

▪️وقال: ألَا أُعلِّمُكما خيرًا ممَّا سألتُماني؟ إذا أخَذتُما مضاجعَكما مِن اللَّيل تُكبِّرا أربعًا وثلاثينَ ، وتُسبِّحَا ثلاثًا وثلاثينَ ، وتَحمَدَا ثلاثًا وثلاثينَ ؛ فهو خيرٌ لكما من خادم. 

#في_الحديث : أنَّ مَن واظَب على هذا الذِّكرِ عند النَّومِ ، لم يُصِبْه #إعياء ؛ لأنَّ فاطمةَ رضِي اللهُ عنها شَكَتِ التَّعَبَ من العَملِ ، فأحالَها صلَّى الله عليه وسلَّم- على ذلك.

#جنة الذكر

*يتبع*

🍀☘🌳🍀☘🌳🍀🍀🌳

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن