11

4 0 0
                                    

🎍 *جنة الذكر* 🎍

الحلقة الحاديةعشر

9⃣ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أمسى قال : " أمسَينا وأمسى الملكُ لله ، والحمدُ لله ، لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، اللهمَّ ! أسألك خيرَ هذه الليلةِ ، وأعوذ بك من شرِّ هذه الليلةِ ، وشرِّ ما بعدها ، اللهمَّ ! إني أعوذ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ ، اللهمَّ ! إني أعوذ بك من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبرِ ".

#الراوي : عبدالله بن مسعود | #المحدث : مسلم
#المصدر : صحيح مسلم

📑 #شـرح_الـحـديـث 📑

هذا الحديثُ مِن الأذكارِ الواردَةِ في الصَّباحِ والمَساءِ ، والنَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُكثِرُ مِن ذِكرِ اللهِ عزَّ وجلَّ على وُجوهٍ مُتنوِّعةٍ.

▪️فقَولُه: (أَمْسَيْنا وأَمسى المُلْكُ للهِ) بَيانُ حالِ القائِلِ ، أي : عَرَفْنَا أنَّ المُلْكَ والحَمْدَ للهِ لا لغَيرِه ، فلا إِلَهَ إلَّا هُوَ ؛ فالْتَجَأْنا إليه ، واسْتَعَنَّا به ، وخَصَصْناه بالعِبادَةِ والثَّناءِ عليه ، والشُّكْرِ له ، ثُمَّ قال كَلِمَةَ التَّوحيدِ وهِيَ : لا إِلَهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ لَهُ، لَه المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ، ثُمَّ سألَ صلَّى اللهُ عليه مِن خَيرِ هذه اللَّيلَةِ ، #يعني : مِن خَيرِ مَا يَنشأُ فيها، واستَعاذَ مِن شَرِّها وشرِّ ما بَعدَها.

▪️ثُمَّ استَعاذَ مِنَ الكَسَلِ وهُوَ التَّثاقُلُ عَمَّا لا يَنْبَغي التَّثاقُلُ عنه ، ويَكونُ ذَلك لعَدَمِ انْبعاثِ النَّفسِ للخَيرِ مَع ظُهورِ الاستِطاعَةِ.

▪️واستَعاذَ مِن سُوءِ الكِبَرِ ، وهو الْهَرَمُ وهُوَ كِبَرُ السِّنِّ الَّذي يُؤدِّي إلى تَساقُطِ القُوَى ، وإنَّما استَعاذ منه ؛ لِكونِه مِن الأَدواءِ الَّتي لا دَواءَ لَها ، والمُرادُ بِسُوءِ الكِبَرِ ما يُوَرِّثُه كِبَرُ السِّنِّ مِن ذَهابِ العَقْلِ ، وغَيْرِ ذلك مِمَّا يَسوءُ به الحالُ.

▪️ثُمَّ خَتمَ استِعاذَتَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالتَّعوُّذِ مِنَ النَّارِ والقَبْرِ ، لِعِظَمِ أَمْرِهما فلم يُغْفَلَا.

▪️#وفي_الحديث : إظهارُ العُبوديَّةِ والافتِقارِ إلى اللهِ سُبحانَه وتَعالى ، وأنَّ الأَمْرَ كُلَّه خَيرَه وشَرَّه بِيدِ اللهِ ، وأنَّ العَبْدَ ليسَ له مِنَ الأَمْرِ شَيءٌ.

#جنة الذكر

*يتبع*
🍁🌾🌾🍂🥀🍂🌾🍁🎍

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن