🌺 *جنة الذكر* 🌺
الحلقة الرابعة والعشرون
*أذكارالنوم*
(إذا أتيتَ مضجعكَ ، فتوضأ وضوءَكَ للصلاةِ ، ثم اضطَجِعْ على شِقِّكَ الأيمنِ ، ثم قل :
(اللهم أسلمتُ نفسي إليك ، و وجعت وجهى إليك ، وفوضتُ أمري إليك ، وألجأتُ ظهري إليك ، رغبةً ورهبةً إليك ، لا ملجأ ولا مَنْجى منك إلا إليك ، اللهم آمنتُ بكتابِك الذي أنزلتَ ، وبنبيِّك الذي أرسلتَ)
فإن مُتَّ من ليلتِك ، فأنت على الفـطرةِ ، واجعلْهُن آخِرَ ما تتكلمُ به ، قال : فرددتُها على النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغت : اللهم آمنتُ بكتابِك الذي أنزلتَ ، قلت : ورسولِك ، قال : لا ، ونبيِّك الذي أرسلتَ.
#الراوي : البراء بن عازب | #المحدث : البخاري
#المصدر : صحيح البخاري📑 #شـرح_الـحـديـث 📑
▪️يُرغِّبُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أمَّتَه في الوضوء قبل النَّومِ والدُّعاء ، فيقول صلَّى الله عليه وسلَّم للبَرَاءِ بنِ عازِبٍ : إذا أتيتَ مَضجعَك ، أي : إذا أردتَ أن تذهَبَ إلى فِراشِ نومِك ، فتوضَّأْ وُضوءَك للصَّلاةِ ، أي : فتوضَّأْ قبل أن تذهَبَ إلى الفِراشِ وضوءًا كاملًا ، كما لو كنتَ تتوضَّأُ للصَّلاةِ ، ثمَّ اضطجِعْ على شِقِّك الأيمنِ ؛ لأنَّه أدْعى إلى النَّشاط والاكتفاءِ بالقليل من النَّوم ، وأعْونُ على الاستيقاظِ في آخِرِ اللَّيل، وأنفعُ للقلب.▪️ثمَّ قُلِ : اللهمَّ أسلَمتُ وجهي إليك ، أي : أسلمتُ رُوحي عند نومي ، وأَودعتُها أمانةً لدَيك ، وفوَّضتُ أمْري إليك ، أي : توكَّلتُ في جميع أموري عليك ، راجيًا أن تَكفيَني كلَّ شيء ، وتَحميَني من كلِّ سوء.
▪️وألجَأتُ ظَهري إليك ، أي : وتحصَّنتُ بجِوارك ، ولجَأتُ إلى حِفظِك ، فاحرُسْني بعينِك التي لا تنام.
▪️رغبةً ورهبةً إليك ، أي : وإنَّما فعلتُ ذلك كلَّه رغبةً ، أي : طمعًا في رحمتِك، ورهبةً ، أي: خوفًا منك ، لا ملجَأَ ولا منجَا منك إلَّا إليك ، أي: فإنَّه لا مفرَّ منك إلَّا إليك ، ولا ملاذَ من عقوبتك إلَّا بالالتِجاءِ إلى عفوِك ومغفرتِك يا أرحمَ الرَّاحِمينَ.
▪️آمنتُ بكِتابك الذي أنزَلتَ ، وهو القرآنُ الكريم ، ونبيِّك الذي أرسَلتَ ، وهو محمَّدٌ صلَّى الله عليه وسلَّم ، ثمَّ قال صلَّى الله عليه وسلَّم : فإنْ مُتَّ من ليلتِك فأنتَ على الفِطرةِ ، أي : فإنْ متَّ في تلك اللَّيلةِ التي نِمْتَ فيها ، فإنَّك تموتُ على دِينِ الإسلام ، وسُنَّةِ خيرِ الأنام.
#جنة الذكر
*يتبع*
🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂
أنت تقرأ
🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "
Spiritualكُن من الذاكريـن - سُبحان الله. - الحمدلله. - لا إله إلا الله. - اللهُ اكبر. - سـبحان الله وبحمدهِ. - سُبحان الله العظيم . - استغفرالله واتوبُ إليهِ. - لا حول ولا قوة إلا بالله. - اللهُم صلِ على محمد وآلِ محمد - لااله الا انتَ سبحانك اني كُنت من ال...