8

3 0 0
                                    

🎍 *جنة الذكر* 🎍

الحلقة الثامنة

6⃣ ((اللهم بك أصبَحْنا ، وبك أمسَينا ، وبك نحيا ، وبك نموتُ ، وإليك النُّشورُ)). وإذا أمسى قال : ((اللهم بك أمسَينا ، وبك نحَيا ، وبك نموتُ ، وإليك النشورُ)).

#الراوي : أبو هريرة | #المحدث : الألباني

خلاصة حكم المحدث : #صحيح

☀️ #شـرح_الـحـديـث ☀️

▪️كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أحرَصَ النَّاسِ على أن يُعلِّمَ أمَّتَه ما يَنفعُهم ، ويُحذِّرَهم مِن كلِّ شيءٍ يَضُرُّهم.

▪️وفي هذا الحَديثِ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم كان يَقولُ "إذا أصبَحَ" ، أي : إذا كان في وَقتِ الصَّباحِ بعدَ الاستيقَاظِ : "اللَّهمَّ بك أصبَحْنا"، أي : دخَلْنا في الصَّباحِ فأصبَحْنا في نِعَمِك وحِفْظِك مَغْمورِينَ بِها مُتحرِّكينَ بحَولِك وقوَّتِك ، ومُتقلِّبين بإرادتِك وقُدرتِك.

▪️"وبِكَ أمسَيْنا" ، أي : وإمساؤُنا بقُدرَتِك وبمَشيئتِك وإرادتِك ، "وبك"، أي : باسْمِك "نَحْيا، وبِكَ" ، أي: باسمِك ، "نَموتُ" ، أي : يَستمِرُّ حالُنا على هذا في جَميعِ أحوالِنا وأوقاتِنا ؛ لأنَّ اللهَ هو الَّذي يُحْيينا وهو الَّذي يُميتُنا ، "وإليك" ، أي : إلى حُكْمِك وقَضائِك ، "النُّشورُ"، أي: البَعثُ يومَ القيامةِ".

▪️"وإذا أمسى" ، أي : إذا جاء عليه المَساءُ ، قال: "اللَّهمَّ بكَ أمسَيْنا" ، أي : أمسَيْنا مُتلبِّسِينَ بنِعْمتكِ ومَغْمورين بحِفْظِك ، "وبِكَ نَحْيا ، وبِكَ نَموتُ ، وإليك النُّشورُ" ، أي: البعثُ بعدَ الموتِ والتَّفرُّقِ بعدَ الجَمعِ ، فقال مِثلَ ما يَقولُ في الصَّباحِ.

#وفي_الحديث : بيانُ بعـضِ أذكارِ الصباحِ والمَساءِ.

#جنة الذكر

*يتبع*
☘🌿🌳🌳🍀🌿☘🌿🍀

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن