🎍 *جنة الذكر* 🎍
الحلقة السادسة
4⃣ أن أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال : يا رسولَ اللهِ مرني بكلماتٍ أقولُهُن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ ، قال قل : (اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه ، أشهدُ أن لا إله إلا أنت ، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه). قال : قلْها إذا أصبحتَ وإذا أمسيتَ ، وإذا أخذتَ مضجعَك.
#الراوي : أبو هريرة | #المحدث : الألباني
خلاصة حكم المحدث : #صحيح
🗓 #شـرح_الـحـديـث 🗓
▪️ذِكْرُ اللهِ تعالى مِن أجَلِّ العباداتِ الَّتي يَنبَغي على الإنسانِ أن يَحرِصَ علَيها ؛ لذلك كان الصَّحابةُ رَضِي اللهُ عَنْهم يَحرِصون على الذِّكْرِ في جميعِ أوقاتِهم مِن اللَّيلِ والنَّهارِ ، ويَسأَلونَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أن يُعلِّمَهم ذلك.
▪️وفي هذا الحَديثِ يَحكِي أبو هُريرةَ رضِيَ اللهُ عنه : "أنَّ أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ رَضِي اللهُ عَنه قال : يا رسولَ اللهِ ، مُرْني بكَلِماتٍ أقولُهنَّ" ، يَعْني : بِدُعاءٍ أقولُه ، "إذا أصبَحتُ وإذا أمسَيتُ".
👈 فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم : "قُلِ : اللَّهمَّ فاطِرَ" ، أي : خالِقَ "السَّمواتِ والأرضِ" على غيرِ مِثالٍ سبَقَ ، "عالِمَ الغيبِ" ، أي : ما غابَ عَنِ العبادِ "والشَّهادةِ" وما يُشاهِدونَه ، "ربَّ كلِّ شيءٍ وخالِقَه ومَلِيكَه" ، أي : المالِكَ لكلِّ شيءٍ ، المتصرِّفَ فيه بمشيئتِكَ.
▪️"أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ" ، أي : أشهَدُ أنَّه لا مَعْبودَ بحقٍّ إلَّا أنتَ ، "أعوذُ بِكَ" ، أي : ألتَجِئُ إليك وأحتَمِي بك ، "مِن شرِّ نَفْسي" ، الأمَّارةِ بالسُّوءِ ، "وشَرِّ الشَّيطانِ" ، أي : إغوائِه ووَسْوستِه ، "وشِرْكِه" ، يَعْني : وما يَدْعو إليه مِن الشِّركِ والكُفرِ.
👈 ثمَّ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم لأبي بكرٍ رَضِي اللهُ عَنه : "قُلْها" ، أي : هذه الكَلِماتِ ، "إذا أصبَحْتَ ، وإذا أمسَيتَ" ، أي : في الصَّباحِ وفي المساءِ ، "وإذا أخَذتَ مَضجَعَك" ، أي: إذا أردْتَ النَّومَ ، وهكذا ؛ لِيَشمَلَ اليومَ كلَّه.
#وفي_الحديث :
1⃣ فضلُ أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ رَضِي اللهُ عَنْه ، وبيانُ حِرصِه على سؤالِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن الخيرِ وما فيه الثَّوابُ والأجرُ.
2⃣ وفيه : الحرصُ على أذكارِ الصَّباحِ والمساءِ.
#جنة الذكر*يتبع*
🍀🌿☘🍀🌿☘🍀🌿☘
أنت تقرأ
🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "
Espiritualكُن من الذاكريـن - سُبحان الله. - الحمدلله. - لا إله إلا الله. - اللهُ اكبر. - سـبحان الله وبحمدهِ. - سُبحان الله العظيم . - استغفرالله واتوبُ إليهِ. - لا حول ولا قوة إلا بالله. - اللهُم صلِ على محمد وآلِ محمد - لااله الا انتَ سبحانك اني كُنت من ال...