30

0 0 0
                                    

🌷 *جنة الذكر* 🌷

الحلقة الثلاثون

 فقدتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ليلةً من الفراشِ فالتمستُه فوقعتْ يدي على بطنِ قدميْه وهو في المسجدِ وهما منصوبتانِ وهو يقول : " اللهم أعوذُ برضاك من سخـطِك ، وبمعافاتِك من عقوبتِك ، وأعوذُ بك منك ، لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك ".

#الراوي : عائشة أم المؤمنين
#المصدر : صحيح مسلم

📑 #شــرح_الـحـديـث 📑
 
▪️كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَجتهِدُ في التقرُّبِ إلى اللهِ بقيامِ الليل ، ويُكثِرُ الدُّعاءَ والتَّضرُّع ، وفي هذا الحديثِ تقولُ عائشةُ رضي الله عنها :

▪️" فقَدْتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم ليلةً مِن الفِراشِ" ، أي : إنَّها كانت ليلتُها ، فاستيقـظَتْ من اللَّيلِ فلم تجِدِ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم في فراشِه.

▪️"فالتمَسْتُه" ، أي : جعلتْ تَطلُبه بيدِها وتَبحَثُ أين هو ، "فوقعَتْ يدي على بطنِ قدمَيْه وهو في المسجدِ وهما منصوبتانِ" ، أي : لمستْ بيدِها قَدَمَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو في حالِ سُجودِه ، ويدْعو ويقول :

▪️"اللَّهمَّ أعوذُ برِضاكَ مِن سخَـطِكَ" ، أي : ألجأُ وأستجيرُ بما تَرضَى به عنِّي ممَّا تَسخَط وتَغضَب به علي.

▪️"وبمُعافاتِك مِن عقوبتِك" ، أي : أَلْجأُ وأستجيرُ بما تَعفُو به عنَّي ممَّا يَقعُ به عقوبةٌ منك.

▪️"وأعوذُ بكَ منك"، أي : وأَلْجأُ وأستجيرُ بكُلِّ صفةٍ #مرغوبٍ فيها مِن صفاتِ الله ، مِن كلِّ صفةٍ #مرهوبٍ منها مِن صِفاتِ الله.

▪️" لا أُحصي ثناءً عليكَ ، أنتَ كما أثنَيْتَ على نفْسِكَ" ، أي : لا أستطيعُ أن أُوفِّيَكَ الشُّكرَ والحمدَ على نِعَمِكَ وأَفضالِك ، وأنتَ يا ربّ ، كما أثنَيْتَ على نفسِكَ ، وهذا اعترافٌ بالعجزِ عن أداءِ شُكرِ النِّعَمِ.

#وفي_الحديث :

1⃣ بيانُ هَدْيِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم واهتمامُه بالقِيامِ والصَّلاةِ للهِ في جَوفِ اللَّيلِ.

2⃣ وفيه : وقوعُ الغَيرةِ بينَ الضَّرائر ؛ حتَّى عند الفُضليَاتِ الصَّالحاتِ وأمَّهاتِ المُؤمنينَ.

3⃣ وفيه : إثباتُ صِفَتَي الرِّضا والسَّخَطِ للهِ تعالى ؛ والاستعاذةُ بصِفاتِ اللهِ تعالى ؛ فإنَّ الصِّفَةَ المُستعاذَ بها والصِّفَةَ المُستَعاذَ منها صِفتان لموصوفٍ واحدٍ وربٍّ واحدٍ ، فالمُستعيذُ بإحْدى الصِّفتين من الأُخرَى مُستعيذٌ بالمُوصوفِ بِهما منه.

#جنة الذكر

يتبع

========================

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن