19

1 0 0
                                    

🌻 *جنة الذكر* 🌻

الحلقة التاسعة عشر

شرح.أحاديث.أذكار.النوم.tt

أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، كان إذا أراد أن يَرْقُدَ وضع يدَه اليمنى تحتَ خَدِّهِ ثم يقول : (اللهم قِنِي عذابَك يوم تبعثُ عبادَك) - ثلاثَ مِرارٍ .

#الراوي : حفصة بنت عمر | #المحدث : الألباني
#المصدر : صحيح أبي داود

🗓 #شـرح_الـحـديـث 🗓

▪️كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُحافِظُ على الذِّكْرِ والتَّوجُّهِ إلى الله في كُلِّ أحوالِه ، وكان مِنْ هَدْيِه عِنْدَ النَّومِ أنْ يَنامَ على الجانبِ الأيمنِ ، ويَذْكُرَ اللهَ ، وينامَ على طهارةٍ ؛ لأنَّ النَّومَ هو الموتةُ الصُّغرى ولا يَدْري الإنسانُ هَلْ سَيَسْتيقِظُ أم سيَموتُ أثناءَ نومِه.

▪️وفي هذا الحديثِ تُخبِرُ حَفْصَةُ زَوجُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : "أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا أراد أنْ يَرْقُدَ" ، أي : يَنامَ ، "وَضَعَ يَدَه اليُمْنى تحتَ خَدِّه" ، أي : جَمَع كَفَّه اليُمْنى ووَضَعها تحتَ خَدِّه الأيمنِ مُتوسِّدًا لها ، وهذه الهيئةُ كانت مُحبَّبةً للنَّومِ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وكان يأمُرُ بها كما في رِوايةِ البَراءِ بِنِ عازبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه : قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إذا أَتْيتَ مَضْجَعَك، فتوَضَّأْ وُضوءَك للصَّلاةِ ، ثُمَّ اضْطجِعْ على شِقِّكَ الأيمنِ... الحديثَ"، وفي رِوايةٍ : "قال لي رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إذا أَويتَ إلى فِراشِكَ وأنتَ طاهرٌ فتوسَّدْ يَمينَك".

قالتْ : ثُمَّ يقولُ : "اللَّهُمَّ قِني عذابَكَ يومَ تَبْعَثُ عبادَكَ" ، أي : أَدْعوك يا ربِّ أنْ تَحْميَني وتُبْعِدَني عن عذابِ الآخِرةِ يومَ تَبْعَثُ النَّاسَ يومَ القيامةِ ، "ثلاثَ مِرارٍ" ، أي: يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم هذا الدُّعاءَ ثلاثَ مَرَّاتٍ ، وهذا تَوكيدٌ منه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم للطَّلب مِن اللهِ تعالى ، وفي صحيحِ البُخاريِّ مِن رِوايةِ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ : أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان مِن عادتِه إذا دَعا دعا ثلاثًا ، وإذا سأَل سأَل ثلاثًا ؛ وذلك لِما في التَّكرارِ مِن إجابةِ الدُّعاءِ.

ومِثْلُ هذه الأدعيةِ في حَقِّ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنَّما هي مِنْ بابِ التَّعليمِ لأُمَّتِه ؛ لأنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عصَمَه الله تعالى ممَّا يَستوجِبُ العذابَ.

#وفي_الحديث : بيانُ بَعضِ هَدْيِ النبيِّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ عندَ النومِ

#جنة الذكر
*يتبع*

🌸🌹🌺💐🌷💐🌺🌹🌸

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن