29

0 0 0
                                    

🌹 *جنة الذكر* 🌹

الحلقة التاسعة والعشرون

الـدعـاء.الـذي.يُـذهـب.الـهـم.والـحـزن.tt

ما أصاب أحدًا قط همٌّ و لا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدُك ، وابنُ عبدِك ، وابنُ أَمَتِك ، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صدري ، وجلاءَ حزني ، وذَهابَ همِّي ، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ وحزنَه ، وأبدلَه مكانَه فرجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلَّمُها ؟ فقال : (بلى ، ينبغي لمن سمعَها أن يتعلَّمَها).

#الراوي : عبدالله بن مسعود | #المحدث : الألباني
#المصدر : السلسلة الصحيحة

📝 #شـرح_الـحـديـث 📝

▪️الدُّعاءُ هو العِبادةُ ، وهو يُعبِّرُ عن امتلاءِ قلب المؤمنِ بالثِّقةِ في اللهِ سُبحانه، وقد علَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الأوقاتَ المفضَّلةَ في الدُّعاء ، كما علَّمَنا كيفيَّةَ الدعاءِ بجوامعِ الكلِمِ وبصِيَغ مخصوصةٍ في أوقاتٍ معيَّنة.

▪️وفي هذا الحديث يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ رضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال : "ما أصاب أحدًا"، أي: حلَّ به ونزَلَ عليه ، "قطُّ"، أي : أبدًا ، "هَمٌّ ولا حَزَنٌ ، فقال : اللَّهُمَّ"، أي : نادى ربَّه قائلًا : يا اللهُ ، "إنِّي عبْدُك ، وابنُ عبْدِك ، وابنُ أَمَتِك" أيْ : ابنُ جارِيَتِكَ ، وهذا كلُّه اعتِرافٌ بالعُبوديَّةِ لله ، "ناصِيَتي بيَدِك"، أي : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلَّا بكَ ، وهو مُقتبَسٌ مِن قولِه تَعالى: {مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا} [هود: 56].

▪️"ماضٍ فيَّ"، أي: ثابِتٌ ونافِذٌ في حَقِّي ، "حُكْمُك"، أي : حُكْمُك الأمْريُّ ، أو الكونيُّ ؛ كإهْلاكٍ وإحياء ، ومَنْعٍ وعَطاء ، "عدْلٌ فيَّ قضاؤُك"، أي: ما قَدَّرْتَهُ عليَّ ؛ لأنَّك تصرَّفْتَ في مُلْكِكَ على وَفْقِ حِكْمتِك.

▪️"أسأَلُك بكلِّ اسمٍ هو لك"، أي: أدْعوك وأطلُب منك بكلِّ أسمائِك ، "سمَّيْتَ به نفْسَك"، أي : ذاتَكَ ، وهو مُجْمَلٌ ، وما بعدَهُ تَفصِيلٌ له على سبِيلِ التَّنويعِ الخاصِّ، #والمعنى : أنَّك يا ربِّي وضَعْتَ ألفاظًا مخصوصةً، وسمَّيْتَ بها نفْسَك ، "أو علَّمْتَه أحدًا مِن خلْقِك"، أي : مِن الرُّسل ، أو الملائكة ، أو الأولياء ، ومِن خُلاصَتِهِم،

▪️"أو أنزَلْتَه في كتابِك"، أي: في أيِّ كتابٍ مِن الكُتبِ المنزَّلةِ على الرُّسلِ، "أو استأثرْتَ به في عِلْمِ الغيبِ عندَك"، أي : انفردْتَ بعِلْمِه ، وهذا محمولٌ على أنَّه انفرَدَ به بنفْسِه ، ولا ألْهَمَه أحدًا ولا أنزَلَه في كتاب.

▪️"أنْ تَجعَلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبي" فكما أنَّ الرَّبيع زمانٌ فيه إظهارُ آثارِ رحمةِ اللهِ تعالى، وإحياء الأرض بعدَ موتِها، فكذلك القرآنُ يَظهَرُ منه تَباشيرُ لُطْفِ الله ؛ مِن الإيمانِ والمعارفِ ، وتزولُ به ظُلماتُ الكفْرِ والجَهالةِ والهُموم ، "ونُورَ صَدْري"، أي: نورَ قَلْبي ، فيَستضيءُ بنُورِ كلامِ اللهِ ، فيَنشرِحُ صَدْري ، "وجَلاءَ حُزْني ، وذَهابَ هَمِّي"، أي : إزالَتَه وانكشافَ ما يُحزِنُني ويُصِيبني بالْهَمِّ.

👈 "إلَّا أذهَبَ اللهُ هَمَّه وحُزْنَه ، وأبدَلَه مكانَه فرَجًا" ، وهذه نتيجةٌ للدُّعاءِ السَّابقِ واستجابةٌ مِن اللهِ لعَبْدِه.

▪️قال ابنُ مسعود رضِي اللهُ عنه : "فقِيل: يا رسولَ الله ، ألَا نَتعلَّمُها؟ فقال: بلى ، يَنْبغي لمَن سمِعَها أنْ يَتعلَّمَها"، أي : يتوجَّبُ أنْ يتعلَّمَها كلُّ مَن سمِعَها ؛ لعِظَم ما في هذه الكلمات والدَّعوات ، وكلُّ إنسانٍ مُحتاج إليها.

#وفي_الحديث :

1⃣ أن الأسماء الحُسنى غيرُ مَحصورةٍ في عددٍ مُعيَّن ، بل منها ما لا يَعلَمُه إلا الله.

2⃣ وفيه : بيانُ أهمية الدعاء والتَّوسل إلى اللهِ في إزالةِ الكُربات.

#جنة الذكر

يتبع
========================

🌳 جنة الذكر 🌳 " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن