اليوم الثاني والثلاثين

70 7 1
                                    

الغش

✨{وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}(١)

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): 《ليس مِنا مَن غشًّ مسلماً أو ضرّه أو ماكره》(٢)

أكثر ما هو شائعٌ في الغِشّ بين الناس يعود إلى البيع والتجارة، كجودة السلعة ومكان صنعها.. فضلاً عن الغش في الإمتحانات، المعاملات، الغش في الدين..

🔹فقد ورد أن النبي (صلى الله عليه وآله) مرّ على رجل يبيع طعاماً، وقد خلط جيداً بقبيح، فقال له : 《ما حمَلك على ما صنعتَ؟ فقال اردتُ أن يُنفق !
فقال له النبي (صلى الله عليه وآله): ميّز كل واحدٍ منهما على حِشدة، ليس في ديننا غش !》(٣)

❗️ومن آثار الغِشّ اللعن والمَقت الإلهي، ونزع البركة وفساد المعيشة.. فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) :《 من باع عيباً لم يُبيّنه لم يزل في مَقت الله، ولم تزل الملائكة تلعنه》(٤)
👈🏻 إضافةً إلى الآثار المُترتبة على الكذب، المال الحرام، الخيانة.. لأن الغِشّ ذنبٌ شاملٌ لكل هذه الذنوب !

💖 فالمؤمن يكون من أهل النصح والوفاء، يحرص على مَنفعة أخيه قريباً كان أم غريباً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[١]:سورة الإسراء، الآية ٣٥
[٢]:تحف العقول ص٤٢
[٣]:ميزان الحكمة ج٧ ص٢٩٩٣
[٤]:كنز العمّال ص٩٥٠١

---------------------------------

قصة اليوم الثاني والثلاثين

⚖الغشّ ليس من صفاتنا⚖

🔹يحكى أنه في أحد القرى الصغيرة كان هناك رجلٌ فقير يعيش هو و زوجته في بيتهما القديم..

🔸وكان الزوجان يعيشان على أعمال بسيطة تُدخل عليهما القليل من المال، حيث كانت زوجته تصنع الزبدة وهو يقطع مسافاتٍ طويلة ليبيعها في المدينة لاحد البقالات.

🔹لقد كانت زوجة هذا الرجل عند إعدادها لهذه الزبدة، تقوم بتحضيرها على شكل كرةٍ وزنها كيلو..
أما الرجل كان عندما يأخذها للمدينة ليبيعها لصاحب البقالة، يشتري بثمنها حاجات البيت..

🔸مرّت الأيام والرجل على هذا الوضع لمدةٍ طويلة.. وفي أحد الايام شكّ صاحب المحل بوزن كرة الزبدة التي يبيعها له الرجل الفقير.. وأحسَّ كأن وزن كرة الزبدة أقل مما يقول له الرجل الفقير الذي باعها له !

❗️وبدون تأخر ذهب صاحب المحل ووزن كل كرة من كرات الزبده فوجدها 900 جرام فقط وليس كيلو كما كان يظن !!

💢فغضب غضباً من الرجل الفقير الذي يغشه ويبيع له الزبدة ناقصة وانتظر يوم قدومه ..

🔹وصل اليوم المُنتظر وجاء الرجل الفقير كعادته.. و عندما حضر قابله صاحب المحل بغضبٍ و قال له :
▪️لن أشتري منك مرة اخرى يا غشاش!! تبيعني الزبدة على أنها كيلو و لكنها أقل من الكيلو بمائة جرام !!؟

🔸تفاجأ الرجل الفقير من الكلام الذي سمعه، فحزن كثيراً ونكس رأسه ثم قال :
▫️ نحن يا سيدي لا نملكُ ميزان والغش ليس من صفاتنا..
و لكني كنتُ قد اشتريتُ منك كيلو من السكر منذ مدة ومِن يومها جعلتُه لي مثقالاً كي أزن به الزبدة التي تشتري مني❗️

و لكني كنتُ قد اشتريتُ منك كيلو من السكر منذ مدة ومِن يومها جعلتُه لي مثقالاً كي أزن به الزبدة التي تشتري مني❗️

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
أربعينية التوبة من الذنوب حيث تعيش القصص. اكتشف الآن