المال الحرام
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :《قال الله عز وجل : مَن لم يبالِ مِن أي بابٍ إكتسب الدينار والدرهم، لم أبالِ يوم القيامة مِن أي أبواب النار أدخلته !》(١)
❗️من مصاديق المال الحرام التي قد يغفل عنها العبد :
▪️الرِبا :
قال الإمام علي (عليه السلام) :《لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الربا وآكله وبايعه، ومشتريه، وكاتبه، وشاهديه》(٢)👈🏻 ولذلك ينبغي للتاجر أن يتعلم احكام التجارة كي لا يقع في الربا.
▪️المال الذي لم تؤدى زكاته وخمسه، فعن الإمام علي (عليه السلام) :《شر الأموال ما لم يُخرَج منه حقّ الله سبحانه》(٣)
▪️الرشوة، فعنه (صلى الله عليه وآله) :《الراشي والمُرتشي في النار》(٤)
▪️وهناك بعض الأمور الدقيقة التي يجب أن يلتفت إليها الإنسان في مكسبه،مثل : عدم الشراء من محل يباع فيه الخمر حيث يختلط ماله بالحرام..
عدم تضييع الوقت أثناء دوام العمل، أو طلب إجازة مرضية وهمية.. فإن المال الذي يتقاضاه عن هذا الوقت فيه إشكال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[١]:ميزان الحكمة ج٩ ص٣٩٦١
[٢]:وسائل الشيعة ج١٢ ص٤٣٠
[٣]:غرر الحكم ص٥٧١٠
[٤]:ميزان الحكمة ج٤ ص١٤٦٧قصة اليوم الثاني العشرون
🌸 لم أرى شيئا على المائدة غير الدماء !🌸
أذكرُ أني كنتُ مَدعُواً بِمَعية حضرة الشيخ مجتهدي (رض) إلى الغداء في بيت
أحد الأصدقاء.🔹كان صاحب المنزل قد هيّأ أنواعاً عديدةً من الطعام...
❗️كان حضرة شيخ مجتهدي (رض) جالساً قُرب السفرة إلا أنّه لم يكن يأكل شيئا، وكان ينظر باستمرار إليها !
ولم يكن إصرار صاحب البيت المتكرر على تناول الطعام يُجدي نفعا فكان حضرة شيخ(رض) يقول:
✨" لا شهية لي على الطعام "🔹كان الأصحاب يعلمون بأنّ عليهم أن لا يُصرّوا بل وأن يتركوه يفعل ما يُريحه، رُغم أنّ من الممكن أن يتصَور صاحب البيت بأن الطعام لم يُعجب حضرته.
🔹على كل حال، انتهينا من تناول الطعام، وكان جميع الأصحاب يتساءلون بأن
❓ لماذا لم يتناول حضرة شيخ مجتهدي شيئاَ من الطعام ونهض جائعاَ عن المائدة ؟!🔹ذهبتُ إليه في اليوم التالي، وكان هناك بعضٌ من الأصدقاء أيضاً..
سأله المرحوم الحاج حسين مصطفوي:
▫️" لماذا لم تتناول شيئا من الطعام ظهر أمس ؟!"✨أجاب شيخ (رض) : " يا سيدي العزيز! لم أكُن أرى على تلك المائدة شيئاً غير الدماء ❗️
إنّ ذاك الطعام قد هُيِئَ بمال رِبا "🔹 كنّا جميعاً نعرف صاحب المنزل، لم يكُن مُرابياً، كان مُتوسط الحال، يعيش بعفافٍ وكفاف.. فكان قبول قول شيخ (رض) صعباً على بعض الأصدقاء.
🕑 بعد ساعةٍ جاء الرجل الذي استضافنا، سأله السيد مصطفوي عندما غادر شيخ
مجتهدي لتجديد وضوئه:
▫️" من أين دفعتَ ثمن طعام الأمس؟"▪️ قال: " كنتُ قد وعدتُ حضرته أن يكون الطعام بسيطاً، إلا أنّ زوجتي لم تسمح بذلك وقالت إنّ علينا ضيافة
رجل الله هذا بأحسن وجه ممكن ! فاضطرِرتُ أن أقترِضَ مبلغاً من جاري الحاج فلان"▫️قال السيد مصطفوي الذي كان يعرف الرجل جيداً : " الآن عرفت لماذا لم يأكل حضرة الشيخ من طعام الأمس، إنّ جار هذا الرجل هو فلان ولدَيه محلٌ في بازار قم ويُعرف عنه بأنه يربي ! "
ولا تنسوا محاسبة أنفسكم 🙏🏻🙏🏻
أنت تقرأ
أربعينية التوبة من الذنوب
Spiritualمن يريد التوبة حقا فليتابع هذا الاربعينية سنأخذ بيده خلال اربعين يوما 🌹🌹 الطريق الى التوبه