اليوم الثالث والثلاثين

70 8 1
                                    


أسباب قسوة القلب

قسوة القلب تؤدي إلى البُعد عن الله تعالى وارتكاب المعاصي، والقاسي قلبه لا يخشع لله سبحانه ولا يتأثر برحمته.. ومن أسباب قساوة القلب :

1⃣ نقد العهد والميثاق:
﴿فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً﴾(١)، أي التخلّف عن الحق وخيانة الأمانة.

2⃣طول الأمل والاطمئنان بالحياة الدنيا:
《فِيمَا نَاجَى الله عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مُوسَى عليه السلام: يَا مُوسَى لَا تُطَوِّلْ فِي الدُّنْيَا أَمَلَكَ فَيَقْسُوَ قَلْبُكَ وَالْقَاسِي الْقَلْبِ مِنِّي بَعِيدٌ》(٢)

3⃣ كثرة الذنوب والإصرار عليها: كأكل المال الحرام، استماع الغناء، العقوق...
فعن الإمام علي (عليه السلام):《ما جفّت الدموع إلا لقسوَة القلوب، وما قسَت القلوب إلا لكثرة الذنوب》(٣)

4⃣ الغفلة :
قال الإمام الباقر (عليه السلام) :《 إيّاك والغفلة!.. ففيها تكون قساوة القلب》(٤)

5⃣ كثرة الكلام بغير ذكر الله:
فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله):《لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب، إن أبعد الناس من الله القلب القاسي》(٥)

6⃣ كثرة الطعام والشراب والنوم:
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : 《ثلاث تورث القسوة : حب النوم، وحب الراحة، وحب الأكل》(٦)

💘وغيرها من الأمور كطلَب الصَيد، إستماع اللهو، إتيان باب السلطان، كثرة الضحك، النظر إلى البخيل، طرح التراب على ذوي الأرحام، ترك صلاة الجمعة ثلاثاً متوالية..

#علاج_قسوة_القلب

✔️ذكر الموت، فعن الإمام الصادق (عليه السلام) :《ذكر الموت يُميت الشهوات، ويقطع منابت الغفلة، ويقوي القلب بمواعد الله، ويُرِقّ الطبع..》(٧)

✔️ ذكر الله في الخلوة، فعن الإمام الباقر (عليه السلام) :《وتعرَّض لرِقّة القلب بكثرة الذِكر في الخَلَوات》(٨)

✔️مسح رأس اليتيم، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :《من أنكر منكم قساوةً في قلبه، فليَدنُ يتيماً فيُلاطفه، وليَمسح رأسه يلين قلبه بإذن الله -عز وجل- لأن لليتيم حقاً》(٩)

💖 وغيرها من الأمور كالإبتعاد عن اسباب قسوة القلب والتوبة منها، مجالسة العلماء، البكاء على سيد الشهداء عليه السلام، تلاوة القرآن، كثرة الإستغفار، أكل العدس، القيام بين الطلوعين..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[١]:سورة المائدة، الآية ١٣
[٢]:الكافي ج٢ ص٣٢٩
[٣]:وسائل الشيعة ج١٦ ص٢٥
[٤]:بحار الأنوار ج٧٨ ص١١٥
[٥]:وسائل الشيعة ج٨ ص٥٣٦
[٦]:دار السلام ج٣ ص١٤٧
[٧]:مصباح الشريعة ص١٧١
[٨]:بحار الأنوار ج٧٥ ص١٦٤
[٩]:وسائل الشيعة ج١٥ ص١١١

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[١]:سورة المائدة، الآية ١٣[٢]:الكافي ج٢ ص٣٢٩[٣]:وسائل الشيعة ج١٦ ص٢٥[٤]:بحار الأنوار ج٧٨ ص١١٥[٥]:وسائل الشيعة ج٨ ص٥٣٦[٦]:دار السلام ج٣ ص١٤٧[٧]:مصباح الشريعة ص١٧١[٨]:بحار الأنوار ج٧٥ ص١٦٤[٩]:وسائل الشي...

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
أربعينية التوبة من الذنوب حيث تعيش القصص. اكتشف الآن