ما هو المعنى الأقرب لكلمة "حياة"؟
قد يبدو سؤالاً غريبًا؛ فالجميع يحيا بكل بساطةٍ دون التفكير فى ماهية هذه الكلمة.
...بالتفكير من المنظور الأقرب للعقل نصل إلى أن الحياة تبدأ منذ اللحظة التى تأخذ فيها أنفاسك الأولى، أن تكون حيًا يعنى أنكَ تتنفس وتقوم بكافة العمليات الحيوية، باختصارٍ ..حياتك تبدأ منذ ولادتكَ وتستمر حتى تعود روحكَ إلى بارئها.
ولكن إذا ما نظرنا بقربٍ أكبر نجد أن الحياة ليست في ذاتها، وإنما في محتواها والفائدة الناتجة عنها، ما لم تفهم الحياة بكل معانيها وقيمها وجوانبها فلن تكون قادرًا على الاستمتاع بكل لحظاتها.
وهنا نصل إلى مفهومٍ آخر يربط بين الحياة والقدرة على الفهم والإدراك، بمعنى أن حياتنا تحتسب من اللحظة التى تتشكل فيها قدراتنا على إدراك ما حولنا وتحليله بدقةٍ، تلك القدرات ليست مرتبطةً بعمرٍ معين وإنما تختلف من شخصٍ لآخر حسب الظروف المحيطة التى تساعد على تشكل العقل والفكر بصورةٍ كاملةٍ.أن تكون حيًا يعنى أن ترى الأمور من حولكَ ببصركَ وبصيرتكَ، يعنى أن تكون شريكًا في بناء محيطكَ الخارجي، يعني أن تتركَ بصمةً محفورةً في العالم تكون علامةً يذكركَ الناس بها في كل عصرٍ وحينٍ...."
...جيدٌ تقريبًا، ربما يحتاج بعض التعديل فيما بعد، "حفظ"
************************************
الإسكندرية، الساعة السادسة والنصف صباحًا.هذا هو عامها الأخير فى الجامعة، ولكنها حتى الآن لم تتمكن من حب مجال دراستها أو تقبله بأي شكلٍ من الأشكال؛ غالبًا هذا بسبب كونها التحقت بهذه الكلية -الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية- تفيذًا للشرط الذي وضعه والدها مقابل شراء تلك السيارة الفخمة من أجلها، ابتسمت بسخافةٍ كعادتها كلما تذكرت هذا الأمر فهي -من وجهة نظرها الخاصة- ضيعت مستقبلها من أجل سيارةٍ جديدة!
وقفت أمام المرآة تتأكد من تمام زينتها البسيطة، في العادة تترك شعرها المموج ذا اللون البني الداكن على طبيعته، ولكنها اليوم آثرت أن تجمعه على شكل ضفيرةٍ جانبيةٍ منسدلةٍ على كتفها الأيسر، زفرت بنوعٍ من الانزعاج عندما لاحظت أن بشرتها الحنطية تبدو باهتةً بعض الشيء؛ بسبب سهرها المتواصل في آخر أيام عطلة الصيف.
أغلقت باب غرفتها ونزلت درج منزلهم المكون من طابقين، والكائن في أحد الأحياء الراقية بالإسكندرية.
-صباح الخير يا أمي
-صباح الخير يا صغيرتي، اجلسي وتناولي شيئًا.
-لا وقت لديَّ لقد تأخرتُ.
-لمَ العجلة؟ لم تتجاوز السابعة بعد..
-الطريق يكون مزدحمًا في مثل هذا الوقت، على كلٍ هل تريدين مني إيصال رائد في طريقي؟
-لا سيوصله والدكِ حتى نكمل إجراءات الاشتراك فى الحافلة.
أنت تقرأ
حياة
Romanceأتذكرون تلكَ اللعبةَ التي اعتاد الكبار تسليتنا بها في صغرنا؟ عدةُ أحرف متداخلةٍ يشكلُ اختلاف ترتيبها كلماتٍ عديدةٍ.. مملةٌ كانت للبعضِ، أما ل "حياة".. فقد كانت بدايةً لشغفٍ بالكلماتِ لن يتلاشى أبدًا.. "لا تعطني وردةً، أعطنيِ حبرًا وورقًا.. لأطلقَ ل...