3

671 26 1
                                    

واستشعر ايضًا التنفير من الإساءة إلى البهائم و الحيوان، لأن الله يحب الرفق حتي مع البهائم و الحيوان.

ولنا في السلف خير مثال، فقد كانوا يخافون من ظلم الحيوان و كانو يرفقون بهم.

يقول معاوية بن قرة:
"كان لأبي الدرداء جمل يقال له:الدمون، فلما كان عند الموت قال: يا "دمون" لا تخاصمني عند ربي؛ فإني لم أكن أحمل عليك إلا ما كنت تطيق!".
(رواه ابن أبي الدنيا بسند صحيح)

ويقول المسيب بن دار:
رأيتُ عمر بن الخطاب ضربَ جمّالًا، وقال لمَ تحمِلُ على بعيرك ما لا يُطيقُ؟
رواه ابن سعد في الطبقات(١٢٧/ ١)

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"إن الرِّفقَ لا يَكُونُ في شئٍ إلَّا زَانَهُ، وَلا يُنزع من شيء إلَّا شَانَهُ"

رَكِبت عائشَةُ بَعيرًا، فكانتْ فيهِ صُعوبةٌ، فجَعلت تُردِّدُه١، أي: تَمنَعُه وتدفعُه بشِدَّةٍ وعُنفٍ، فأَمرَها النبي صلى الله عليه وسلم بالرِّفق، قائلًا لها: "عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ؛فَإنَّهُ لَا يَكُ فِى شَيءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيءٍ إِلَّا شَانَهُ".

فصاحب الرفق يدرك حاجته أو بعضها، أما صاحب العنف فلا يدركها وإن أدركها فبمشقة.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"من يُحرِم الرِّفق في الأمور،واللين والتيسير من جواهر عقود الأخلاق الإسلامية، وهي من صفات الكمال، والله سبحانه وتعالى رفيق، يحب من عباده الرفق.

الرفق هو القوة الناعمة في التغيير.. وبه تصل للقلوب.

                                         __________________
١ معنى تردده: تجعله يسير ثم تُوقِفُه بشِّدة، وتكرر ذلك عدة مرات ، وفي ذلك قسوة علي البعير و شدة.

والمعنى الآخر لاسم الله اللطيف هو: التوفيق والعصمة.
تقول العرب: لطف الله به. أي وفقه وعصمة.

ما الصلة بين "اللطف" وبين "التوفيق" و"العصمة"؟
إن اللطف هو ما يبعث و يحفز الإنسان على فعل الطاعة وينهاه عن فعل المعصية.

فإذا استجاب الإنسان لهذا التحفيز و ترك فعل المعصية فسيطلق على هذا اللطف اسم "العصمة".

ومن أول أسباب التوفيق هي أن تجعل رضا الله نصب عينك.. وأن تبتعد عن كل ما يغضب الله عز وجل.

الدعاء أيضًا هو باب التوفيق الأعظم، جاء في تراجم كثيرة من العلماء أنهم كانوا كثيري الدعاء.

ومن أسباب التوفيق رضا الوالدين والبر بهما.

قال أحدهم إن من علامات التوفيق:

أن يجعلك الله ملجأ للنّاس تُفرج همًّا، تُنفس كَربًا، تُعين ملهوفًا تنصح حائرًا، تُساعد مُحتاجًا مثل هذا لا يُخزيه الله أبدًا فمن أحسن إلى عباد الله كَان الله إليه بكل خير أسرع

فالتوفيق من عند الله وحده، ولا يوفق الله إلا من علم أن فيه خيرًا.

قال أحدهم:
اللطيف هو الذي يلطف بعبده في أموره الداخلية المتعلقة بنفسه، ويلطف بعبده في الأمور الخارجيه عنه، فيسوقه ويسوق إليه ما به صلاحه من حيث لا يشعر.
وهذا من آثار علم الله وكرمه،ورحمته.

                  استدل الخطابي بقول الله:
(الَّلهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ)
[الشورى: ١٩]، على أن اللطيف الذي يتلطف بعباده، ويرحم ضعفهم، الذي يعطيهم من فضله، ويرزفهم دون دراية مهنم، وهو الذي يقضي حوائجهم ومصالحهم.

                            وقال الشوكاني:

معنى اسم الله اللطيف أنه تعالى يعلم ما يكن في صدور الخلق ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العليم الخبير.

إن ربـي لـطـيـفحيث تعيش القصص. اكتشف الآن