وضـاح بـن خـيـثـمـة

161 10 0
                                    

من القصص التي استشعر فيها لُطف الله.. هي قصة وضاح بن خيثمة، وهو أحد أصحاب عمر بن عبد العزيز.

يقول وضاح: أمرني عمر بن عبد العزيز بإخراج كل من في السجن، فأخرجتهم جميعًا إلا شخصًا واحدًا وهو يزيد بن أبي مسلم.. بسبب أن بيني وبينه خصومة وعداوة.. فأخشى إذا أطلقته أن يسعى في قتلي.

ثم خرجت من الشام إلى إفريقيا (تونس حاليًا).. في محاولة للهرب من يزيد بن أبي مسلم.. وبينما أنا في إفريقيا قيل لي إن يزيد بن أبي مسلم قد أقبل.. فهربت.. فأخرج رجالًا في طلبي، فقُبض علّب من رجاله.. وأتى إليّ يزيد وقال: وضاح؟
قلت: نعم أنا وضاح.

فقال يزيد لي: أما والله لطالما سألت الله أن يُمكنني منك.
فقُلت: وأنا والله طالما استعذت بالله من شرِّك.

قال يزيد: فوالله ما أعاذك، والله لأقتلنك ثم والله لأقتلنك، ثم والله لأقتلنك، والله لو سابقني ملك الموت لقبض روحك لسبقته.

فأمر يزيد بإحضار السبف والنطع ١.

يقول وضاح:

فجيء بالنطع، فأُقعدت فيه، وكُتفت.. وقام على رأسي بسيف مشهور.. فأقيمت الصلاة.. فخرج يزيد للصلاة..

فلما خر ـ يزيد ـ ساجدًا أخذته سيوف الجند.. فقُتل، وجاءني رجل فقطع كتافي بسيفه، وقال: انطلق.

عندما تتأمل هذه القصة تجد أن الدعوتين متضادين ولا يمكن إجابتهما معًا.
وهنا تستشعر قدرة اللهﷻ وحكمته.

فعندما سأل الطرف الأول ـ يزيد ـ : لطالما سألت الله أن يمكنني منك.

فمكنه الله ـ ﷻ- منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١ معنى النطع: بِسَاطٌ من الجلد، كثيرا ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.

وعندما سأل الطرف الثاني ـ وضاح ـ: لطالما سألت الله أن يعيذني من شرّك.
فأعاذه الله ـﷻ ـ منه.

وهذا من تمام قدرة اللهﷻ وحكمته.

تأكد أن فرج الله قريب مهما ضاقت بك السبل.. والمتوكل على الله لا يخيب.. وليس هناك مكان لليأس في قلبه.

طـمـأنـيـنـة

من الأقوال المطمئنة التي أستشعر بها لُطف الله عند أي مصيبة أو بلاء؛ قول النبيﷺ "واعلم أنَّ ما أصابك لم يكن لِيُخْطِئَكَ، وما أخطأك لم يكن ليُصيبك، واعلم أنَّ النصر مع الصبر، وأنَّ الفرج مع الكرب، وأنَّ مع العسر يسرًا، واعلم أن الأمَّة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضرُّوك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفِعَت الأقلام وجفَّت الصُّحف."

تمر علينا ساعات فنتذكر مواقف مؤلمة في حياتنا ونشعر بمرارة تذكرها ونتساءل كيف مرت أصلًا والحقيقة أنها مرت بلطف الله.. لطف الله فقط.

إن ربي لطيف.. إن ربي لطيف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


لا تنسوا الدعاء لإخواننا في فلسطين

قال النبي ﷺ:
ا

للهم أَنْجِ المستضعفين مِن المؤمنين.

ولا تنسوا قراءة سورة الكهف و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم♡.

إن ربـي لـطـيـفحيث تعيش القصص. اكتشف الآن