الـخاتـمـة

188 17 3
                                    

حرصت في هذا الكتاب أن أكتب دون تكلُّف، أن أقول ما في قلبي، ليصل إلى قلوبكم.

ثم من قال إن الكتابة محصورة على من هم تجاوزوا الأربعين؟
ومن قال لك إن الخبرات حكر على عمر مين؟ وقد رأينا وتعلمنا في سنة ٢٠٢٠ ما لم نتعلمه في عدة سنوات مُجتمعة.. ألم نتعلم الدرس؟!

علي الطنطاوي - رحمه الله - كان يكتب وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وإذا قرأت له تظن أنه شيخ في الخمسين من عمره..

وكان يبعث مقالاته لمجلة الرسالة، أشهر مجلة في عصرها، وتكون مقالاته بجوار عظماء ذلك الزمان مثل الرافعي، والعقاد.

ثم إن العمر ما هو إلا مجرد رقم، والإنسان يُقاس بمقدار التجارب التي خلضها، فإن كانت الحياة عصفت بك مبكرًا وعلمتك الدروس وأنت في سنًّ مبكرة فإنك لا تُقارن بمن تعلم الدرس في عمر مُتأخر.

كم رأينا من أشخاص، من هو لم يتجاوز منتصف العقد الثاني من العمر، وهو مدير مشروعه الخاص، أو من استطاع تحقيق أرباح من أسواق الأسهم. ومن هو عائل أسرته الوحيد، أسألك هل تُقارن الخبرات والتجارب التي لديه بمن سواه؟!

هل تُقارن من أتم حفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز العاشرة من عُمره.. بمن لا يقرؤه سوى في شهر رمضان؟!

حتمًا ستكون مقارنات ساذجة ولا معنى لها، لذلك أخبرتك أن العمر مجرد رقم، اعلم أن كُلما عاش الإنسان في هذه الحياة استطاع أن يفهم أكثر ويكون أكثر حكمة، ولكن أيضًا هناك من هم تعلموا الدروس مبكرا.

وفي قول الله تعالى ﴿حَتّى إِذا بَلَغَ أَشُدَّهُ﴾ [الأحقاف: ١٥]

قال بعض المفسرين إن المقصود بها بلوغ عمر الثلاث وثلاثين سنة.

وقال آخرون: هو بلوغ الحُلم.

ومعنى الحُلم: الحلم إذا كتبت له الحسنات، وكتبت عليه السيئات.

كتبت هذا الكتاب من قلبي وودت أن يصل ما فيه لقلوبكم قبل مسامعكم.

إن استطعت أن أمسح على قلبِ أحدكم، أو أدتكم بمعلومة واحدة من هذا الكتاب، فعلمت أن لُطف الله يُحيطنا دون أن نُحيطه، وأن الله لطيف بعباده، وأن الفرج آتٍ لا محالة، فإني راضٍ.

فإن أجدت في توصيل هذه المعلومات من خلال كلماتي في الكتاب، فإني والله قد رضيت عن ما قدمت، والحمد لله على هذا وكفى.

كما أود القول إن جزءًا من أرباح هذا الكتاب ستذهب لوقف خيري.. فأنت حينما تشتري هذا الكتاب - أيًّا كان سعره - فأنت شريك في الوقف الخيري..

أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم ويجعل ما قدمنا شاهدًا لنا لا علينا.

تم بحمد الله
_________________________________________

أشكركم أحبابي علي قراءة الكتاب كاملًا وأسأل الله أن يكون في ميزان حسناتي وحسناتكم♥️

وأنا أردتُ أن أقوم بنشر هذا الكتاب علي الواتباد لأجعل الامر سهلًا علي غير القادرين علي شراء الكتاب بأي شكل.
*

**********

وأخيرًا أريدكم أن تختاروا أي كتاب تريدون مني أن أنشره هنا؟

١/إحترف التحدث والإقناع {الدكتور إبراهيم الفقى}

٢/جلسات نفسية {محمد إبراهيم}

٣/فتاة الياقة الزرقاء {عمرو عبد الحميد}

٤/رفقاء الليل {أحمد خالق توفيق}

وشكراً 💞

🎉 لقد انتهيت من قراءة إن ربـي لـطـيـف 🎉
إن ربـي لـطـيـفحيث تعيش القصص. اكتشف الآن