وافـعـلوا الخـيـر ٢

93 10 0
                                    

تجد أحدهم يغرد عن وفاة فلان، وبعد ساعة يغرد عن كارثة، وبعدها يغرد عن أن الحياة ليست عادلة، إلى آخره.. ومن ثم يختم اليوم بتنبؤات أن الحياة ستنتهي قريبًا.

هو يستمتع بذلك، ولكنه لا يعلم أنه ينفر الناس من حوله،  أصبح عند الناس كالغراب المشؤوم في الجاهلية.. الذي عندما يرونه لا يستبشرون بخير.

لا أود قول ذلك ولكن إن وجدت شخصًا بهذا الأسلوب في حياتك، فانصحه أن يغير هذا الأسلوب، فإن لم يستمع لنصيحتك.. فتنح عنه جانبًا.. وإن كان من كان.

لا أقصد أن تقاطعه وتعلن الحرب عليه، لا، لا.

فقط لا تكن قريبًا منه.. أعدك أن تتحسن نفسيتك وتتغير نظرتك للحياة.. أعدك أن تتغير طريقة تفكيرك أيضًا.

وما علاقة طريقة التفكير بالأمر؟!

قرأت مرة مقالًا لدكتور نفسي، يتحدث عن طريقة من طُرق العلاج المتبعة للمرضى النفسيين.. فذكر أنه يُطلب من المريض كل يوم قبل أن ينام.. أن يكتب في هاتفه موقفًا جميلًا حدث له لمدة ٣ أشهر متتابعة، فتُصبح عادة لدى الشخص أن يكتب كل يوم قبل نومه موقفًا جميلًا أو موقفين أو ثلاثة.. أو ما شاء.

ليس شرطًا أن يكتبهم بالتفاصيل، فقط يكتب عنوانًا أو وصفًا مختصرًا للموقف.

الغرض من كتابة هذه المواقف هو أن يتعوّد الشخص على التركيز على الأمور الجميلة في حياته، لا العكس.

ومع مرور الوقت يعتاد المخ التركيز على المواقف الجميلة، ينسى ما دون ذلك.

فيصبح مع مرور الأيام لديه ملف كامل به مئات المواقف الجميلة.. يُسمي الدكتور هذا الملف ب "سجل النعم"

وعندما تمر به فترة عصيبة في حياته، وتُقفل جميع الأبواب في وجهه، فيرجع ويقرأ هذا السجل -سجل النعم- فتذكر النعم والمواقف الجميلة.. لأن الإنسان بطيبعته ينسى النعم ويتذكر المصائب فقط.

ذكر الحسن البصري في معنى
﴿إِنَّ الإِنسانَ لِرَبِّهِ لَكَنودٌ﴾ [العاديات: ٦]

قال: هو الكفور الذي يعد المصائب، وينسى نعم ربه.

الأمر يشبه التجربة التي قام بها العالم "جميس بيكر" عام ١٩٨٦ عندما قام بتجربة على مجموعة من طلابه.

وكانت التجربة هي أن اختار مجموعة من طلابه وطلب مهنم أن يكتبوا يوميًّا لهدة ربع ساعة، يتحدثون فيها عن المراحل الصعبة التي تواجههم في الحياة.

وكانت النتيجة بعد ستة أشهر من بداية التجربة أن "جميس" لاحظ تغير في:

_شخصياتهم.

_طريقة تفكيرهم.

_صحتهم النفسية.

ومن ذلك الوقت أكتشفت طريقة العلاج بالكتابة.

إن ربـي لـطـيـفحيث تعيش القصص. اكتشف الآن