الأسى

252 5 0
                                    

* بمجرد ان تقبل حقيقة انن يمكننا التعامل مع الاسى ، نصعد تلقائياً الى مستوى الفخر ، ويأخذنا  شعور : ( استطيع ان اقوم به ) او ( استطيع ان اتعامل معه ) الى مستوى الشجاعة حيث مواجهة مشاعرنا الداخلية والسماح لها بالرحيل وبالتالي ننتقل الى مستوى التقبل واخيراً الى السلام  وعندما نسمح برحيل الكثير من الحزن الذي كنا نحمله بداخلنا  لمدة سنوات ، فأن اصدقائنا وعائلاتنا سيلاحظون التغيير في ملامحنا وستكون خطواتنا اخف وسنبدو اصغر سناً .

* ان الاساس النفسي لكل الاحزان واحد وهو التعلق ،ويحدث كلا من التعلق والتبعية بسبب شعورنا بأننا غير مكتملين بذواتنا ولهذا نبتغي الاشياء والناس والعلاقات والاماكن والمفاهيم في اشباع حاجاتنا الداخلية ، يتم تعريفهم على انها < ملكي > ،
وكلما غمرناهم بطاقة اكبر ، يحدث هنام تحول من مجرد تعريف الاشياء الخارجية على انها ملكي ، لتصبح امتداد حقيقي
< مني > . وعادة ما نختبر خسارة هذا الشيء او الشخص على انها خسارة انفسنا وجزء مهم من اقتصادنا النفسي . لذلك فأن الخوف من الخسارة وبصورة متناقضة هو الذي يسبب هذه الخسارة .

* دائماً يرتبط شعور الاسى بكمية متقلبة من الشعور بالذنب ، وهذا يعتمد على توهم ان الخسارة تمثل عقوبة او قد يأتي الشعور انه لو تم اتخاذ تصرف مغاير لما حصلت هذه الخسارة .
واذا لم يتم التخلي عن الشعور بالذنب ، فأنه سيعيد تدوير الغضب العارم والحنق وتزويدهما بالوقود .

* الغضب العارم الغير معترف به وغير متخلى عنه قد يتم اسقاطه على الاخرين في البيئة المحيطة بنا على شكل لوم وقد يؤدي اللوم المتوجه للعلاقات الى تفاقم الخسارة .

* التعلق هو اساس الحزن والخسارة
فأن الخوف من الخسارة وبصورة متناقضة هو الذي يسبب هذه الخسارة.

هناك دعاء يعتبر احد الخطوات في برنامج ال 12 خطوة لعلاج الادمان هو دعاء السكينة

( اللهم امنحني السكينة كي اتقبل الامور التي لا استطيع تغييرها
والشجاعة لأغير الامور التي استطيع تغييرها
والحكمة لأعرف الفرق بينهما ).

* ان الاسى المزمن يسبب الشيخوخة المبكرة والتعب والارهاق،ويمكن تجاوزه فقط عندما نتحلى بالشجاعة في السماح له بالظهور في ظل ظروف مواتية ويكون لدينا الاستعداد بتسليمه والسماح له بالرحيل.

اقتباسات من كتاب السماح بالرحيلحيث تعيش القصص. اكتشف الآن